Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ديربي" عربي بين الأهلي والترجي يرسم ملامح لقب أفريقي

يدخل الأهلي نهائي النسخة الحالية وعينه على تعزيز صدارته للأندية الأكثر تتويجاً في التاريخ، وإمكانية إضافة اللقب الـ12

خلال مباراة نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بين الأهلي المصري والترجي التونسي في 19 مايو 2023 (أ ف ب)

ملخص

يعد الأهلي أول فريق يحقق ذلك في تاريخ البطولة أن يتأهل لخمسة نهائيات متتالية، بعد أن كان تأهل لأربعة نسخ متتالية في العقد الأول من القرن الـ20 في 2005 و2006 و2007 و2008.

دائماً تكون مواجهات فرق شمال أفريقيا مثيرة للغاية، وعلامة واضحة في تاريخ الكرة بالقارة السمراء، بخاصة في المنافسة على اللقب الأقوى دوري أبطال أفريقيا، ويرسم هذا التنافس في الموسم الحالي "ديربي" عربي وشمال أفريقي بين الأهلي المصري والترجي التونسي بعد تأهل كليهما إلى المباراة النهائية.

ونجح الأهلي في التأهل على حساب مازيمبي الكونغولي بعد الفوز في لقاء الإياب بنتيجة (3-0) بعد التعادل ذهاباً من دون أهداف، أما الترجي التونسي الذي فجر مفاجأة وأقصى صن داونز الجنوب أفريقي بعد الفوز ذهاباً وإياباً بالنتيجة نفسها (1-0)، ليكرر نهائي عام 2018 عندما نجح الفريق التونسي في خطف اللقب.

ويرسم "ديربي" الأهلي والترجي النهائي رقم 60 في تاريخ دوري أبطال أفريقيا، التي استحوذ العرب على النسبة الكبرى من عدد البطولات.

الأهلي وتعزيز الصدارة

يدخل الأهلي نهائي النسخة الحالية من البطولة الأقوى أفريقياً وعينه على تعزيز صدارته للأندية الأكثر تتويجاً في التاريخ، وإمكانية إضافة اللقب الـ12 بعد التأهل للنهائي للمرة الـ17.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وواصل الأهلي وجوده في نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة على التوالي، إذ توج بثلاث بطولات من آخر أربع وكانت على حساب الزمالك المصري وكايزر تشيفز الجنوب أفريقي والوداد المغربي على الترتيب، وخسر النهائي الوحيد أمام الوداد نسخة 2021 – 2022 في البطولة الاستثنائية التي أقيم لقاء النهائي من مباراة واحدة فقط، قبل أن يعود النظام مرة أخرى إلى الذهاب والإياب في النسخة الماضية.

ويعد الأهلي أول فريق يحقق ذلك في تاريخ البطولة أن يتأهل لخمسة نهائيات متتالية، بعد أن كان تأهل لأربعة نسخ متتالية في العقد الأول من القرن الـ20 في 2005 و2006 و2007 و2008.

ووصل الأهلي تحت قيادة المدير الفني السويسري مارسيل كولر للمباراة رقم 20 من دون التعرض للهزيمة في المنافسات الأفريقية إذ فاز في 14 لقاءً وتعادل في ستة، ليحطم رقم المدير الفني التاريخي للفريق مانويل جوزيه الذي استمرت معه السلسلة لـ19 مباراة وذلك في عام 2006.

الترجي والوصافة

حقق الترجي مفاجأة كبيرة عندما نجح في إقصاء صن داونز الجنوب أفريقي أحد المرشحين بقوة للتتويج باللقب، وذلك بعد الفوز ذهاباً وإياباً بالنتيجة نفسها (1-0)، ليواصل مشواره نحو اللقب الخامس في تاريخه.

ويحتل الفريق التونسي في الوقت الحالي المركز الثالث بين الأندية الأكثر تتويجاً باللقب برصيد أربع نسخ، بعد أن توج في أعوام 1994 و2011 و2018 و2019، إذ يخوض النهائي التاسع له بعد أن حل وصيفاً أيضاً في 1999 و2000 و2010 و2012.

وفي حال فوز الترجي باللقب الخامس في تاريخه سيتساوى مع مازيمبي والزمالك في المركز الثاني في ترتيب الأكثر تتويجاً باللقب، ولذلك ستكون المباراة النهائية أمام الأهلي مثيرة من أجل تحقيق البطولة.

الأهلي والثأر

سيدخل الأهلي المباراة وتسيطر عليه رغبة الثأر من الترجي، بعد أن توج الفريق التونسي في واحدة من آخر نسختين حصل عليهما كانت على حساب الفريق القاهري، وذلك في نسخة 2018، وذلك بعد الخسارة في الذهاب بنتيجة (3-1) قبل أن يخطف اللقب في الإياب بعد الفوز بنتيجة (3-0) ويرفع لقبه الثالث آنذاك.

وتواجه الفريقان في 22 مباراة من قبل في بطولة دوري أبطال أفريقيا، حقق الأهلي الفوز في 10 لقاءات مقابل خمسة انتصارات للترجي والتعادل في سبعة، وكان هناك مواجهتان في الكونفيدرالية في نسخة 2015 حقق الفريق المصري الفوز خلالهما.

ويقام اللقاء النهائي ذهاباً بتونس في الـ18 من مايو (أيار) المقبل على أن يكون العودة في القاهرة في الـ25 من الشهر نفسه.

المزيد من رياضة