Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غوارديولا يشيد بتطور الدوري السعودي ويتحدث عن شهرة الأهلي المصري

برناردو سيلفا يتعهد بجلب لقب كأس العالم للأندية لمانشستر سيتي ويؤكد أن حسم الدوري الإنجليزي في مايو

بيب غوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم (اندبندنت عربية)

أشاد المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي بيب غوارديولا بأجواء المنافسة في بطولة كأس العالم للأندية 2023 التي تستضيفها مدينة جدة السعودية بين الـ12 والـ22 من ديسمبر (كانون الأول) الجاري، معرباً عن احترامه الكامل لنادي أوراوا ريد دياموندز الياباني، الذي سيواجه فريقه في المباراة المقبلة، غداً الثلاثاء.

وقال غوارديولا في مؤتمر صحافي، اليوم الإثنين، إنه تابع فوز أوراوا، على كلوب ليون المكسيكي، بطل أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي (كونكاكاف) في مباراة الدور الثاني، مشيراً إلى أن كل شيء متوقع في كرة القدم، وبالتالي ستكون مباراة نصف النهائي صعبة، وعلى فريقه الفوز بها إن أراد التتويج باللقب.

ويستعد مانشستر سيتي بطل دوري أبطال أوروبا لقص شريط افتتاح مشاركته في كأس العالم للأندية أمام أوراوا بطل آسيا، الذي سبقت له المشاركة في البطولة مرتين، وحقق المركز الثالث في عام 2007.

ويحمل السيتي على عاتقه عبء الدفاع عن هيمنة القارة الأوروبية شبه الكاملة على لقب مونديال الأندية حيث بلغت أنديتها المباراة النهائية 18 مرة، وفازت باللقب في 15 نسخة، منها 10 على التوالي في آخر 10 بطولات.

وأضاف غوارديولا "قبل الحديث عن التتويج باللقب علينا الوصول إلى النهائي، أنا أعلم مدى صعوبة هذه البطولة، فهذه هي المشاركة الرابعة لي".


وسبق لغوارديولا الوصول لبطولة كأس العالم للأندية ثلاث مرات في (2009 - 2010) و(2011 - 2012) مدرباً لبرشلونة الإسباني، وفي موسم (2013 - 2014) مع بايرن ميونيخ الألماني، ونجح في المشاركات الثلاث في حصد اللقب.

وعن تذبذب مستوى فريقه في الآونة الأخيرة وفقدان النقاط في الدوري الإنجليزي الممتاز، قال إن حالة الفريق في المسابقة المحلية ليس مرجعاً لما قد يقدمه في مونديال الأندية نظراً لاختلاف الظروف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشاد غوارديولا بتطور كرة القدم السعودية وما يشهده دوري "روشن" للمحترفين من ثورة هائلة على صعيد تطور المستوى واستقطاب أبرز لاعبي ومدربي العالم.

وعن احتمالية مواجهة الأهلي المصري خلال البطولة الحالية قال غوارديولا إنه لم يتفاجأ بوجود البطل الأفريقي في كأس العالم أو بالمستوى الذي قدمه في مباراة الدور الثاني ضد الاتحاد السعودي.

وأردف "كنت في مصر خلال الصيف الماضي وشاهدت كيف يتحدث الجميع عن الأهلي، إنه أحد أهم الأندية العربية".

وعلق المدرب الإسباني على التغييرات التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على نظام بطولات الأندية، بإقامة كأس العالم للأندية الموسع كل أربع سنوات بداية من 2025 في أميركا، وإطلاق كأس "إنتركونتيننتال فيفا" بداية من 2024، حيث قال "الآن سنسافر في الصيف مع أسرنا وسنلعب هذه البطولة، أنا أعتقد أن فكرة البطولات الموسعة سديدة، لست ضد المنافسات لكن ضد ضيق الوقت، من الصعب جداً تلاحم المواسم، فهذا يؤثر على اللاعبين".

ووعد لاعب وسط مانشستر سيتي برناردو سيلفا جماهير فريقه حول العالم ببذل أقصى جهد ممكن للفوز بالبطولة العالمية.

واعتبر سيلفا أن الحكم على مستوى فريقه من خلال نتائج المباريات الأخيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز سيكون غير منصف، قائلاً "سنرى ما سيحدث في نهاية الموسم في مايو (أيار) فبغض النظر عن الموسم الذي فاز فيه ليفربول باللقب، قدمنا كل شيء ممكن وسنحاول الاستمرار في فعل ذلك".


​​​​​​​وعن ثنائيته الهجومية مع الهداف النرويجي إيرلينغ هالاند ومدى تأثير غياب هداف الدوري الإنجليزي على المنظومة الهجومية للفريق، قال سيلفا "بالطبع هالاند لاعب رائع وهداف كبير لكننا نلعب كفريق وتعودنا على الفوز كفريق، هو لاعب كبير لكن لدينا دي بروين وهو لاعب كبير وألفاريز وكل اللاعبين".

وأضاف "ألفاريز يمكنه تقديم أداء رائع في قلب الهجوم وهو لاعب حاسم، لكن بالطبع هالاند لاعب مؤثر".

واعتبر سيلفا أن ما تمر به كرة القدم السعودية "تحسن فائق" وذلك من حيث حجم الاستثمارات والتعاقد مع أفضل اللاعبين".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة