Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل عراقية مشهورة على "تيك توك" بالرصاص في بغداد

على يد مهاجم مجهول كان يستقل دراجة نارية أمام منزلها

عنصر أمن عراقي (أ ف ب)

ملخص

حكم بالسجن على كثير من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، أو أجبروا على الاعتذار عن محتويات نشروها عبر الإنترنت، وهي في بعض الأحيان لم تكن سوى مقاطع فيديو فكاهية أو ساخرة.

أعلن مسؤولان أمنيان أن مستخدمة "تيك توك" عراقية مشهورة، حكم عليها السنة الماضية بالسجن بسبب محتوى اعتبر "غير لائق" على شبكات التواصل الاجتماعي، قتلت مساء الجمعة بالرصاص في بغداد بينما كانت داخل سيارة.

وفي العراق المحافظ إلى حد كبير، اكتسبت "أم فهد" التي يتابعها عشرات الآلاف من مستخدمي تطبيقي "تيك توك" و"إنستغرام"، شهرة من خلال نشرها فيديوهات تظهر فيها غالباً وهي ترقص على موسيقى عراقية.

ومساء الجمعة، قتلت الشابة التي كانت في سيارة، برصاص مهاجم مجهول كان يستقل دراجة نارية، أمام منزلها في وسط بغداد، حسبما قال مسؤولان أمنيان لوكالة الصحافة الفرنسية طلبا عدم ذكر اسميهما.

في فبراير (شباط) 2023، حكمت محكمة عراقية على "أم فهد" بالسجن ستة أشهر، لإقدامها على "نشر أفلام وفيديوهات عدة تتضمن أقوالاً فاحشة ومخلة بالحياء والآداب العامة وعرضها على الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان سبق لوزارة الداخلية أن أعلنت تشكيل لجنة مكلفة رصد "المحتويات البذيئة والهابطة" على مواقع التواصل الاجتماعي والتي "يسيء بعضها للذوق العام ويخالف الأخلاق والتقاليد" في المجتمع العراقي الذي لا يزال محافظاً إلى حد بعيد. وأنشئت منصة ليتمكن مستخدمو الإنترنت من الإبلاغ عن منشورات من هذا النوع.

وحكم بالسجن على كثير من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، أو أجبروا على الاعتذار عن محتويات نشروها عبر الإنترنت، وهي في بعض الأحيان لم تكن سوى مقاطع فيديو فكاهية أو ساخرة.

وفي العراق الذي مزقته عقود من النزاعات ولا يزال يعاني انتشار السلاح، شنت قوات الأمن حملة في محاولة منها لاستعادة الأسلحة.

وفي عام 2018 قتلت العارضة والمؤثرة تارا فارس في بغداد بطلقات نارية عدة بينما كانت في سيارتها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار