Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كم تبلغ تكلفة الصاروخ الاعتراضي الواحد في "القبة الحديدية"؟

تصل نسبة اعتراضها نحو 90 في المئة ومصممة لإسقاط مدى يصل إلى 70 كيلومتراً

ملخص

تعد "القبة الحديدية" درع حماية إسرائيل من الصواريخ

اعترضت "القبة الحديدية" الدرع الصاروخية الإسرائيلية آلاف الصواريخ منذ نشرها في عام 2011 موفرة حماية أساسية في فترات النزاع.

واستخدمت بصورة واسعة لحماية المواقع العسكرية والمدنية من الصواريخ والقذائف الصاروخية التي تطلق بانتظام من قطاع غزة وجنوب لبنان، في إطار النزاع الحالي بين إسرائيل وحركة "حماس".

باشرت الدولة العبرية تطوير "القبة الحديدية" بمفردها بعد حرب 2006 مع "حزب الله" في لبنان، قبل أن تنضم إليها الولايات المتحدة التي أسهمت بخبرتها في مجال الدفاع وبمليارات الدولارات.

وتصل نسبة اعتراض "القبة الحديدية" للصواريخ إلى نحو 90 في المئة وفق ما تفيد شركة رافاييل العسكرية الإسرائيلية التي شاركت في تصميمها.

 

في ما يأتي طريقة عمل هذا النظام:

- تشكل "القبة الحديدية" جزءاً من نظام الدفاع الجوي الصاروخي الإسرائيلي.

- مصممة لإسقاط صواريخ يصل مداها إلى 70 كيلومتراً.

- تتألف كل بطارية من "القبة الحديدية" من ثلاثة أجزاء رئيسة هي جهاز رادار لعمليات الرصد وكمبيوتر يحتسب مسار المقذوفة ونظام إطلاق يطلق صواريخ اعتراضية في حال تبين أن الصاروخ قد يطاول منطقة مأهولة أو استراتيجية.

- إضافة إلى نظام "القبة الحديدية" تمتلك إسرائيل بطاريات مضادة للصواريخ بينها أرو (حتس بالعبرية أي سهم)، قادرة على اعتراض صواريخ باليستية، وبطاريات "مقلاع داوود" المضادة للصواريخ المتوسطة المدى.

- يكلف إنتاج كل صاروخ اعتراضي من "القبة الحديدية" 40 إلى 50 ألف دولار وفق مركز الدراسة الاستراتيجية والدولية ومقره في واشنطن.

- بها نظام كامل يتضمن جهاز الرادار والحاسوب وثلاثة إلى أربعة أجهزة إطلاق يحوي كل واحد منها 20 صاروخاً اعتراضياً، يكلف نحو 100 مليون دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

- تملك إسرائيل 10 أنظمة من هذا النوع وفق ما تفيد شركة صناعات الطيران والدفاع الأميركية "أر تي إكس" (RTX) التي تشارك في بناء "القبة الحديدية". وتفيد تقديرات أخرى أن عددها أكبر بصورة طفيفة.

- تشكل "القبة الحديدية" أحد الأسس الاستراتيجية للتحالف الأميركي - الإسرائيلي وقد دعمتها الإدارات الديمقراطية والجمهورية المتعاقبة.

- في أغسطس (آب) 2019 وقع الجيش الأميركي عقداً لشراء بطاريتين من "القبة الحديدية" لتعزيز قدراته الدفاعية في مواجهة الصواريخ القصيرة المدى.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات