Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"نورة" يمنح السعودية الحضور الأول في مهرجان "كان" السينمائي

فيلم روائي طويل مصور بالكامل في مدينة العلا المدرجة ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي

بطلا الفيلم السعودي "نورة" (مواقع التواصل)

ملخص

ينطلق مهرجان "كان" السينمائي خلال الفترة من 14 إلى 24 مايو (أيار) المقبل بمشاركة سعودية للمرة الأولى.

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان "كان" السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته الـ 77، والتي ستنطلق فعالياتها خلال الفترة من 14 إلى 24 مايو (أيار) المقبل، بحسب ما جرى الإعلان عنه خلال مؤتمر صحافي بحضور رئيسة المهرجان الفرنسي إيريس كنوبلوخ ومديره العام تيري فريمو.

وتضمنت القائمة للمرة الأولى في تاريخ مهرجان "كان" السينمائي مشاركة السينما السعودية بالفيلم الروائي الطويل "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، والذي ينافس في قسم "نظرة ما" بعد أن عرض الفيلم للمرة الأولى خلال فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان "البحر الأحمر السينمائي" في ديسمبر (كانون الأول) 2023، وفاز بجائزة أفضل فيلم سعودي.

وعن مشاركة الفيلم السعودي "نورة" المدعوم من صندوق البحر الأحمر والذي تم اختياره لينافس في المسابقات الرئيسة في دورته الـ 77 علقت رئيس مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر جمانا الراشد عبر منصة "إكس" بقولها "إن المؤسسة ستستمر في دعم وتمكين رواية القصص والمواهب السينمائية في المنطقة والعالم".

فيلم "نورة"

يعتبر فيلم "نورة" أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره بالكامل في مدينة العلا الأثرية والمدرجة ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، والتي لفتت أنظار العالم كوجهة سياحية تاريخية ذات جمال طبيعي وتراث ساحر.

وأحداث فيلم "نورة" مليئة بالدراما القوية وتدور في حقبة التسعينيات بقرية بعيدة في السعودية حيث تقضي بطلته معظم وقتها بعيداً من عالم القرية، وهي قصة مؤثرة للغاية تدور حول شخصين يجدان بعضهما البعض ويكتشفان صوت الإبداع والفن الدافع داخل نفسيهما، إذ يصل نادر، المعلم الجديد، إلى قرية نائية ويلتقي نورة، الشابة الشجاعة، التي تلهمه وتوقظ موهبته وشغفه بالفن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل يقدم نادر للشابة عالماً أوسع من الاحتمالات خارج القرية، وتدرك أنه عليها الآن أن تترك بلدتها الصغيرة بعد ما تكتشف أن نادر ليس فقط مدرساً جديداً في القرية، لتجد مكاناً تحقق فيه ما تريد، إذ تغير علاقتهما هذه حياتهما إلى الأبد.

ويشارك في بطولة الفيلم النجم الصاعد يعقوب الفرحان المعروف عن دوره في مسلسل "رشاش"، والوجه السينمائي الجديد ماريا بحراوي، والممثل عبدالله السدحان عن دوره في مسلسل "طاش ما طاش" ومن كتابة وإخراج وإنتاج السعودي توفيق الزايدي كما حصل سيناريو الفيلم على جائزة من مسابقة ضوء للأفلام التي تنظمها هيئة الأفلام السعودية في عام 2019، وهي مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة السعودية لدعم وتشجيع الجيل القادم من صانعي الأفلام.

أفلام منافسة

كما تضمنت القائمة فيلماً عربياً آخر وهو الفيلم الصومالي The Village Next to Paradise  للمخرج الصومالي محمد مو هراوي وتدور أحداثه في قرية نائية وسط الصحراء ويسلط الضوء على الاضطرابات السياسية والاجتماعية في البلاد.

وتضم قائمة أفلام مسابقة مهرجان كان السينمائي فيلم The Shameless لكونستانتين بويانوف، وLe royaume لجوليان كولونا، وVingt Dieux للويز كورفوازييه، Who Let The Dog Bite للمخرجة ليتيتيا دوش، وBlack Dog للمخرج الصيني جوان هو، وSeptember Says للمخرج أريان لابيد، وhistoire de Souleymane لبوريس لوجكين، وThe Damned لروبرتو مينيرفيني، وOn Becoming a Guinea Fowl لرونجانو نيوني،My Sunshine  لهيروشي أوكوياما، وSantosh لسانديا سوري، وViet and Nam لترونج مينه كوي، وArmand للمخرج النرويجي هالفدان أولمان توندل.

صندوق البحر الأحمر

ويعد صندوق البحر الأحمر الممول لفيلم "نورة" قوة ديناميكية في عالم تمويل الأفلام العربية والأفريقية، ويعمل عبر أربع دورات، بما في ذلك المشاريع في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج ودعم الصندوق أكثر من 250 فيلماً منذ نسخته الأولى في عام 2021.

وإضافة إلى مساهماته المالية، يطلق الصندوق أيضاً مجموعة من المبادرات لدعم صناعة السينما كما يبحث الصندوق عن صانعي الأفلام وموجة جديدة ومثيرة من الأفلام من المنطقة بما فيه الأفلام الوثائقية والخيالية والرسوم المتحركة – القصيرة والطويلة.

ويقدم الصندوق الدعم للمشاريع الجاهزة وذلك لإنتاجها والبدء بعمليات التصوير ومنها الأفلام الطويلة (لا تقل عن 60 دقيقة)، سواء الروائية أو التحريك، من مخرجين عرب أو من أصول عربية أو من جنسية أفريقية وكذلك المسلسلات (25 – 59 دقيقة للحلقة)، من مخرجين عرب أو من أصول عربية أو من جنسية أفريقية إضافة إلى الأفلام القصيرة (أقل من 60 دقيقة)، سواء الروائية أو الوثائقية أو التحريك، من مخرجين سعوديين.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما