Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تنشر للمرة الأولى منظومة "سي دوم" للتصدي لهدف فوق إيلات

تبلغ كلفة كل عملية إطلاق من القبة الحديدية البحرية نحو 50 ألف دولار

متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أكد أن هذا أول استخدام عملي لـ"سي دوم" (رويترز)

ملخص

منظومة "سي دوم" هي النسخة البحرية من منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي التي تُستخدم للحماية من الهجمات بالقذائف والصواريخ.

نشرت إسرائيل للمرة الأولى منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة المحمولة على متن سفينة حربية والمسماة "سي دوم" (القبة سي)، وذلك بهدف التصدي لهدف "مشبوه" اخترق المجال الجوي للبلاد قرب مدينة إيلات في أقصى الجنوب، وفق ما أفاد الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء.

ومنظومة "سي دوم" هي النسخة البحرية من منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي التي تُستخدم للحماية من الهجمات بالقذائف والصواريخ.

ومساء الإثنين، أبلغ الجيش عن إنذار في منطقة إيلات التي جرى استهدافها في فبراير (شباط) الماضي بواسطة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون من اليمن لكن تم اعتراضها.

وقال الجيش، في وقت مبكر الثلاثاء، في بيان "بعد انطلاق صفارات الإنذار في منطقة إيلات إثر تسلل جسم طائر معاد، حددت القوات البحرية هدفاً جوياً مشبوهاً يعبر نحو الأراضي الإسرائيلية".

أضاف "تم اعتراض الهدف بنجاح بواسطة منظومة الدفاع البحرية (سي دوم)"، مشيراً إلى أنه "لم تقع إصابات ولا أضرار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يؤكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ما إذا كان الهدف "المشبوه" طائرة مسيرة، لكنه أفاد لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذا كان "أول استخدام عملي لـ(سي دوم)".

وتستخدم منظومة "سي دوم" التي تم نصبها على متن سفينة ساعر الحربية الألمانية الصنع من الفئة 6، نفس نظام اعتراض القبة الحديدية الأرضية، وفق شركة "رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة" الحكومية المشغلة للمنظومة.

والنظام الأرضي من "القبة الحديدية" مستخدم منذ أكثر من عقد في إسرائيل لاعتراض الصواريخ التي تطلقها "حماس" و"الجهاد الإسلامي" من قطاع غزة.

واستثمر الجيش الإسرائيلي في هذه التكنولوجيا الجديدة في السنوات الأخيرة بشكل خاص لحماية احتياطاته من الغاز في شرق المتوسط.

وتبلغ تكلفة كل عملية إطلاق من منظومة القبة البحرية نحو 50 ألف دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار