Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المعارضة تهيمن على البرلمان الكويتي وواشنطن تتأهب لرد إيراني

موسكو تسيطر على 400 كيلومتر مربع في أوكرانيا ومساعدات تدخل دارفور وتحذير أممي من تفاقم الجوع بالسودان

ملخص

أعلن برنامج الأغذية العالمي أن حرب السودان تسببت في كارثة إنسانية، إذ يحتاج نحو 25 مليون شخص، أي ما يعادل أكثر من نصف السكان، إلى المساعدات، بينهم نحو 18 مليوناً يواجهون انعداماً حاداً للأمن الغذائي

أسفرت انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2024 عن نسبة تغيير في الوجوه النيابية بلغت 22 في المئة، بعد إعادة نواب سابقين من مجلس 2023 إلى المجلس، وأظهرت النتائج عودة المعارضة، وتراجع التيارات الدينية إلى المقاعد الأخيرة وفوزهم بستة مقاعد فقط.

وعلى صعيد حرب القطاع قصفت طائرات حربية إسرائيلية السفارة الإيرانية في دمشق الإثنين الماضي، خلال غارة أدت إلى مقتل قائد عسكري إيراني ومثلت تصعيداً كبيراً في حرب إسرائيل مع خصومها في المنطقة. وقال الحرس الثوري الإيراني إن سبعة مستشارين عسكريين إيرانيين لقوا حتفهم في الغارة، فيما أعلنت طهران أنها تحتفظ بالحق في "اتخاذ رد حاسم".

ومن المقرر أن تستضيف القاهرة مطلع الأسبوع جولة جديدة من المحادثات الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة بمشاركة مسؤولين أميركيين يرأسهم مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) بيل بيرنز.

وأعلنت موسكو سيطرتها على أكثر من 400 كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية منذ مطلع العام، وفق ما أعلن وزير الدفاع الروسي، الثلاثاء، بعد أن اتخذت قواته المبادرة أمام افتقار الجنود الأوكرانيين إلى الذخيرة.

وفي السودان أعلن برنامج الأغذية العالمي وصول بعض مواد الإغاثة إلى إقليم دارفور غرب السودان للمرة الأولى منذ أشهر عبر الحدود مع تشاد، إلا أنه كرر التحذير من تفاقم كارثة الجوع في البلاد.

مجلس 2024 المنتخب يعود بالمعارضة الكويتية

 

وفي الكويت، أسفرت انتخابات مجلس أمة 2024 عن نسبة تغيير في الوجوه النيابية بلغت 22 في المئة، بعد إعادة نواب سابقين من مجلس 2023 إلى المجلس المنتخب.

وأظهرت النتائج عودة المعارضة، وتراجع التيارات الدينية إلى المقاعد الأخيرة وفوزهم بـستة مقاعد فقط. أما تيار "الإخوان المسلمين" فمني بخسارة مقعدين، مقارنة بمحافظة النواب الشيعة والقبائل على مقاعدهم.

وحافظ الشباب على حضورهم في المجلس، إلى جانب حضور المرأة الكويتية بمقعد واحد كان من حظ النائبة جنان بوشهري. وأما الصورة العامة للمجلس الجديد فيغلب عليه سمة الوجوه النيابية الشابة.

أميركا متأهبة تحسباً لثأر إيراني مرتقب

 

أعلن مسؤول أميركي، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم إيراني محتمل يستهدف أصولاً إسرائيلية أو أميركية في المنطقة رداً على قصف إسرائيلي على السفارة الإيرانية في سوريا.

وتأكيداً لتقرير بثته شبكة "سي أن أن" أفاد باحتمال وقوع هجوم خلال الأيام القليلة المقبلة، قال المسؤول الأميركي "نحن بالتأكيد في حالة يقظة عالية".

وقصفت طائرات حربية إسرائيلية السفارة الإيرانية في دمشق الإثنين الماضي، في غارة أدت إلى مقتل قائد عسكري إيراني ومثلت تصعيداً كبيراً في حرب إسرائيل مع خصومها في المنطقة.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن سبعة مستشارين عسكريين إيرانيين لقوا حتفهم في الغارة من بينهم محمد رضا زاهدي القائد الكبير في "فيلق القدس"، وهو ذراع التجسس الخارجي وشبه العسكري للحرس الثوري الإيراني. وقالت إيران إنها تحتفظ بالحق في "اتخاذ رد حاسم".

صفقة الأسرى بين "حماس" وإسرائيل

 

ومن غزة، نقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قوله إن الرئيس جو بايدن كتب الجمعة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يدعوهما إلى الضغط على "حماس" من أجل إبرام اتفاق الرهائن مع إسرائيل، بينما قال البيت الأبيض الجمعة إنه من المقرر أن تستضيف القاهرة في مطلع الأسبوع جولة جديدة من المحادثات الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وذلك بمشاركة مسؤولين أميركيين يرأسهم مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) بيل بيرنز.

وشنت "حماس" هجوماً مفاجئاً في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 أدى إلى مقتل نحو 1170 إسرائيلياً وأجنبياً، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون الفلسطينيون نحو 250 رهينة، ما زال نحو 130 منهم في غزة، بينهم 34 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وأدت الحملة الانتقامية الإسرائيلية في غزة إلى مقتل أكثر من 33 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره "حماس".

الرياض وعمان تشددان على "حل الدولتين"

 

شدد ولي العهد السعودي والعاهل الأردني اليوم الخميس على حل الدولتين كأساس لحل القضية الفلسطينية، وذكرت وكالة "بترا" الأردنية للأنباء أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني تلقى الخميس اتصالاً هاتفياً من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وتناول الاتصال العلاقات التاريخية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين ومجمل التطورات في المنطقة، ولا سيما الأوضاع المأسوية في قطاع غزة.

مساعدات تدخل دارفور وتحذير أممي من تفاقم الجوع

 

أعلن برنامج الأغذية العالمي وصول بعض مواد الإغاثة إلى إقليم دارفور غرب السودان للمرة الأولى منذ أشهر عبر الحدود مع تشاد، إلا أنه كرر التحذير من تفاقم كارثة الجوع في البلاد.

وبحسب البرنامج التابع للأمم المتحدة فقد وصلت إلى مناطق في دارفور نهاية مارس (آذار) الماضي قافلتا مساعدات كانتا محملتين بمواد غذائية يستفيد منها نحو 250 ألف شخص يواجهون الجوع الحاد.

وتسبب النزاع بكارثة إنسانية، إذ يحتاج نحو 25 مليون شخص، أي ما يعادل أكثر من نصف السكان، إلى المساعدات، ومن بينهم نحو 18 مليوناً يواجهون انعداماً حاداً للأمن الغذائي، وفق بيانات الأمم المتحدة.

ارتفاع أسعار النفط للأسبوع الثاني

 

وعلى صعيد اقتصادي، واصلت أسعار النفط الارتفاع، الجمعة، واتجهت لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، بدعم من التوترات الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط، والمخاوف في شأن تناقص الإمدادات والتفاؤل بنمو الطلب العالمي على الوقود مع تحسن الاقتصادات.

إلى ذلك قفز خام "برنت" 49 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 91.14 دولار للبرميل، بينما صعد خام "غرب تكساس الوسيط" الأميركي 37 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 86.96 دولار للبرميل.

الذهب يواصل الارتفاع

 

أما أسعار الذهب فواصلت مسيرتها القياسية للجلسة الخامسة لتقود المعدن الأصفر إلى تسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، في وقت تترقب فيه الأسواق حزمة من البيانات الاقتصادية المهمة، التي يمكن أن تقدم مزيداً من المؤشرات إلى المسار الذي سيتبعه مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في شأن السياسة النقدية.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 2278.50 دولار للأوقية (الأونصة) الآن، بعد أن سجل مستوى قياسياً مرتفعاً عند 2313.04 دولار مساء الخميس، وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5 في المئة إلى 2296.90 دولار.

مقتل 37 حوثياً وإصابة 30 آخرين خلال 3 أشهر

 

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية في بيان، الجمعة، أن القوات الأميركية نجحت في التصدي لصاروخ مضاد للسفن ودمرته في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن في الرابع من أبريل (نيسان) الجاري. وأضافت في بيان أنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات أو أضرار من جانب الولايات المتحدة أو التحالف أو السفن التجارية.

من جهته قال زعيم حركة الحوثيين اليمنية عبدالملك الحوثي الخميس إن نحو 37 شخصاً قتلوا وأصيب 30 آخرون في 424 غارة جوية شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مناطق سيطرة قواته في اليمن خلال نحو ثلاثة أشهر.

91 ملفاً قضائياً ضد صحافيين في إيران

 

في تقرير جديد لـ"منظمة الدفاع عن التدفق الحر للمعلومات" أظهر أنه في الربع الأول من عام 2024، تعرض ما لا يقل عن 91 صحافياً وناشطاً إعلامياً للاعتقال والملاحقة القضائية والمضايقة من قبل قوات الأمن الإيرانية.

وبناءً على هذا التقرير الذي أعد خلال إجراء مقابلات مع مصادر مطلعة وتقارير منشورة في وسائل الإعلام الرسمية وأقوال المسؤولين الحكوميين الإيرانيين واستناداً إلى 124 ملفاً قضائياً، تبين أن "النظام وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، اعتقل ما لا يقل عن 12 صحافياً وناشطاً إعلامياً، وسجن ثلاثة صحافيين، واستدعاء تسعة صحافيين للمثول أمام الأجهزة القضائية والأمنية، ومداهمة القوات الأمنية منزل أحد الصحافيين، ومصادرة ممتلكات صحافي آخر، وطرد مصور من قبل إحدى وكالات الأنباء بسبب انتقاده مسؤولين حكوميين".

الجيش الإثيوبي يواجه اتهامات بجرائم حرب في أمهرة

 

من جانبها، دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الخميس الأمم المتحدة إلى التحقيق في قتل "عشرات" المدنيين بأيدي الجيش الإثيوبي في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي في بلدة مراوي بولاية أمهرة.

وأعلنت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان، وهي هيئة مستقلة مرتبطة بالدولة، في منتصف فبراير (شباط) الماضي أن قوات الأمن الحكومية قتلت 45 مدنياً في الأقل من سكان مراوي في الـ29 من يناير في مجزرة وقعت إثر مواجهات مع ميليشيات "فانو" المحلية، مشيرة إلى أن الحصيلة الفعلية أعلى من ذلك.

القضاء السوداني يوجه اتهامات إلى حمدوك عقوبتها الإعدام

 

وفي السودان وجهت النيابة العامة التابعة لقائد الجيش عبدالفتاح البرهان، الأربعاء الماضي، اتهامات تصل عقوبتها إلى الإعدام لرئيس الوزراء السوداني السابق عبدالله حمدوك الذي انقلب عليه الجيش في عام 2021، الذي يدعو إلى مفاوضات لإنهاء الحرب في السودان.

وقال التلفزيون الرسمي السوداني إن النيابة العامة "قيدت بلاغاً" ضد رئيس وزراء الحكومة المدنية السابق عبدالله حمدوك و15 آخرين بينهم قيادات حزبية "تقدم" وصحافيون تتهمهم فيه بـ"تقويض الدستور وإثارة الحرب ضد الدولة والإبادة الجماعية" وهي اتهامات تصل عقوبتها إلى الإعدام، وطالبتهم بتسليم أنفسهم في مدة لا تتجاوز أسبوعاً.

ميقاتي متهم بالإثراء غير المشروع

 

تقدمت جمعيتان بدعوى قضائية في فرنسا أمام النيابة العامة المالية الوطنية ضد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، لاتهامه بجمع ثروات بطريقة غير مشروعة، بحسب ما علمت وكالة الصحافة الفرنسية الأربعاء من مصدر مطلع على الملف.

من جهته رد ميقاتي في بيان قائلاً إن "ما تمتلكه العائلة جراء أعمال شركاتها التجارية التي تعود لسنوات طويلة يتسم بالشفافية التامة والتزام القوانين المرعية، وبأعلى المبادئ الأخلاقية".

وأضاف "لم يدن أي شخص في العائلة أو في مجموعة الشركات العائلية بأي ملف قضائي، سواء في لبنان أو في أي مكان آخر في العالم".

ترمب يصف انتخابات 2024 بـ"المعركة النهائية" لأميركا

 

وصف الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة بأنهم "حيوانات" و"ليسوا بشراً" في كلمة ألقاها في ميشيغان، ليعود إلى اللغة المهينة التي كثيراً ما استخدمها في حملاته.

ووصف ترمب، الذي ظهر مع عديد من ضباط إنفاذ القانون، بالتفصيل عدة قضايا جنائية تتعلق بمشتبه فيهم موجودين في الولايات المتحدة بصورة غير قانونية، وحذر من أن العنف والفوضى سيقضيان على البلاد إذا لم يفز في انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني). المقبل

وفي خطاب لاحق في غرين باي بولاية ويسكونسن، استخدم نبرة مماثلة، واصفاً انتخابات عام 2024 بأنها "المعركة النهائية" للأمة.

"الناتو" تحت التهديد في الذكرى الـ75 لتأسيسه

 

أحيا حلف شمال الأطلسي (الناتو) ذكرى مرور 75 عاماً على تأسيسه، الخميس، في وقت أعاد الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا إنعاشه على رغم أنه يواجه تهديداً متزايداً من موسكو واحتمال عودة دونالد ترمب للبيت الأبيض.

وعام 2019، انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الذي أسس بعد الحرب العالمية الثانية لمواجهة الاتحاد السوفياتي على اعتبار أنه يعاني "الموت الدماغي".

والآن بعد أربعة أعوام ونصف العام، توسع الحلف ليضم 32 بلداً مع انضمام السويد وفنلندا إليه بعد ما وصفه ماكرون بـ"الصدمة" التي أحدثها الهجوم الروسي في 2022.

ورداً على ذلك، رفع "الناتو" عديد جنوده في خاصرته الشرقية ووضع خططاً جديدة للتعامل مع أي هجوم روسي.

موسكو تسيطر على 400 كيلومتر مربع في أوكرانيا

 

سيطرت روسيا على أكثر من 400 كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية منذ مطلع العام، وفق ما أعلن وزير الدفاع الروسي، الثلاثاء، بعد أن اتخذت قواته المبادرة أمام افتقار الجنود الأوكرانيين إلى الذخيرة.

ونقلت وزارة الدفاع عن الوزير سيرغي شويغو قوله خلال اجتماع عسكري، "منذ بداية العام، أصبح ما مجموعه 403 كيلومترات مربعة من أراضي المناطق الجديدة في الاتحاد الروسي تحت سيطرتنا"، في إشارة إلى مناطق لوغانسك وخيرسون ودونيتسك وزابوريجيا الأوكرانية التي أعلنت موسكو ضمها وتسيطر عليها جزئياً.

وأكد شويغو أن جنوده واصلوا "دفع الوحدات الأوكرانية نحو الغرب".

الرئيس المصري يبدأ ولايته الثالثة

 

بدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ولايته الرئاسية الجديدة، بعد أدائه اليمين الدستورية في العاصمة الإدارية الجديدة وسط حفل غير مسبوق شهدته "عاصمة" الحكم الجديد للبلاد في العاصمة الإدارية (شرق القاهرة) بعد أن انتقلت إليها غالب مؤسسات الدولة لا سيما على الصعيدين التشريعي والتنفيذي خلال الأشهر الأخيرة، ليبدأ بذلك عهداً جديداً لولايته الثالثة.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2023 فاز السيسي (69 سنة) في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 89.6 في المئة من إجمالي الأصوات الصحيحة، حاصداً 39.7 مليون صوت انتخابي، بعد أن خاض المنافسة مع ثلاثة مرشحين غير معروفين على نطاق واسع من المصريين.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير