Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو: سيطرنا على 400 كيلومتر مربع في أوكرانيا هذا العام

كييف تستهدف مصفاة روسية كبرى بعيداً من خطوط الجبهة وإصابة 6 أشخاص

خلال اجتماع عسكري أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن جنوده واصلوا "دفع الوحدات الأوكرانية نحو الغرب" (أ ف ب)

ملخص

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن دفاعات الحرب الإلكترونية الروسية اعترضت طائرة مسيرة أوكرانية قرب مصفاة "تانيكو" فاندلع حريق وتم إخماده في غضون 20 دقيقة

سيطرت روسيا على أكثر من 400 كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية منذ مطلع العام، وفق ما أعلن وزير الدفاع الروسي، اليوم الثلاثاء، بعد أن اتخذت قواته المبادرة أمام افتقار الجنود الأوكرانيين إلى الذخيرة.

ونقلت وزارة الدفاع عن الوزير سيرغي شويغو قوله خلال اجتماع عسكري، "منذ بداية العام، أصبح ما مجموعه 403 كيلومترات مربعة من أراضي المناطق الجديدة في الاتحاد الروسي تحت سيطرتنا"، في إشارة إلى مناطق لوغانسك وخيرسون ودونيتسك وزابوريجيا الأوكرانية التي أعلنت موسكو ضمها وتسيطر عليها جزئياً.

نحو الغرب

وأكد شويغو أن جنوده واصلوا "دفع الوحدات الأوكرانية نحو الغرب".

في الأشهر الأخيرة، أعلن الجيش الروسي سيطرته على قرى عدة، أبرزها أفدييفكا التي كانت بمثابة موقع محصن للجيش الأوكراني.

لكن الجنود الروس لم يحققوا اختراقاً كبيراً مع بقاء أجزاء كبيرة من الجبهة مجمدة، لكنهم، على ما يبدو، استغلوا الصعوبات التي تعترض جيش كييف، في مواجهة نقص الذخيرة بسبب تأخر المساعدات الغربية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والأسبوع الماضي، قدر معهد دراسات الحرب (ISW) الأميركي أن روسيا سيطرت على 505 كيلومترات مربعة من الأراضي في أوكرانيا منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأشار المعهد إلى أن "المعوقات المادية" تحد من قدرات الجنود الأوكرانيين على "القيام بعمليات دفاعية فعالة".

وشدد على أن "فرص استغلال مواطن الضعف الأوكرانية" ستتسع طالما أن البلاد تعاني نقصاً في الأسلحة وصعوبات في تجنيد عسكريين جدد.

وتعوق انقسامات سياسية، في بروكسل كما في واشنطن، عمليات تسليم الأسلحة وإرسال دعم لكييف.

وفي الكونغرس الأميركي، تم وقف تنفيذ برنامج مساعدات عسكرية بقيمة 60 مليار دولار مخصص لأوكرانيا منذ أشهر عدة بسبب المعارضة الجمهورية.

بعيداً من الجبهة

قصفت أوكرانيا إحدى أكبر مصافي التكرير الروسية، اليوم الثلاثاء، بطائرة مسيرة على بعد 1300 كيلومتر من خطوط الجبهة في أوكرانيا، وقالت إنها ألحقت أضراراً كبيرة بهدف عسكري.

وقال رئيس تتارستان رستم مينيخانوف إن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت أهدافاً في تتارستان، وهي منطقة صناعات عالية جنوب شرقي موسكو، في الساعات الأولى من الصباح، مما أسفر عن إصابة بعض الأشخاص.

وقال مينيخانوف على "تيليغرام"، "هذا الصباح، تعرضت المؤسسات الصناعية للجمهورية في ييلابوجا ونيجنكامسك لهجوم بطائرات مسيرة. لم تكن هناك أضرار جسيمة، ولم تتعطل العملية التكنولوجية للمؤسسات".

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن خدمات الطوارئ القول إن ستة أشخاص أصيبوا.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن دفاعات الحرب الإلكترونية الروسية اعترضت طائرة مسيرة أوكرانية قرب مصفاة "تانيكو" التابعة لشركة "تاتنفت"، وهي واحدة من أكبر المصافي الروسية في نيجنكامسك.

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن حريقاً اندلع في المصفاة وتم إخماده في غضون 20 دقيقة. وقالت الوكالة إن الإنتاج لم يتعطل.

وأظهرت الصور من مكان الحادثة أن الطائرة المسيرة قصفت وحدة التكرير الرئيسة "سي دي يو-7" في مصفاة تانيكو.

وكان هذا الهجوم واحداً من أكثر هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية تعمقاً في الأراضي الروسية.

وتعد مصفاة النفط في تانيكو واحدة من أكبر وأحدث المصافي في روسيا. وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 360 ألف برميل يومياً.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن طائرتين مسيرتين هاجمتا مبنى سكنياً على أراضي منطقة ألابوجا الصناعية الخاصة، وأصيب سبعة أشخاص في الأقل.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات