Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

يونيو 2024... محطة خفض الفائدة المرتقبة في أميركا وأوروبا وإنجلترا

تتوقع "شرودرز" بدء التيسير بعد نتائج التضخم الأخيرة وسط حذر صناع السياسة النقدية

مع دخول الاقتصاد البريطاني حال الركود تتزايد الضغوط على بنك إنجلترا المركزي للبدء في تخفيف السياسة النقدية (أ ف ب)

ملخص

تتوقع "شردورز" عزم "المركزي الأوروبي" خفض الفائدة هذا العام بإجمال 100 نقطة أساس و75 نقطة لكل من "الفيدرالي" و"بنك إنجلترا".

أبقى بنك إنجلترا المركزي و"الاحتياط الفيدرالي الأميركي" والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة من دون تغيير هذا الشهر، وبعد نتائج اجتماعات تحديد أسعار الفائدة تتزايد توقعات السوق الآن في شأن قيام البنوك الثلاثة بخفض أسعار الفائدة خلال يونيو (حزيران) المقبل.

وقبل أيام أبقت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيس في المملكة المتحدة عند 5.25 في المئة للشهر الثامن على التوالي، وكما هي الحال في منطقة اليورو والولايات المتحدة كان التضخم في المملكة المتحدة معتدلاً، لكن اللجنة تواصل البحث عن أدلة على تراجعه لهدفه على أساس مستدام.

التضخم في المملكة المتحدة 

وانخفض التضخم السنوي في المملكة المتحدة مُقاساً بمؤشر أسعار المستهلك من ذروة بلغت 11.1 في المئة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 إلى 3.4 في المئة الشهر الماضي، في أدنى معدل لزيادات الأسعار منذ سبتمبر (أيلول) 2021.

وتتزايد الضغوط لخفض أسعار الفائدة، ومع دخول الاقتصاد البريطاني حال ركود تتزايد الضغوط على بنك إنجلترا المركزي للبدء في تخفيف السياسة النقدية، لكن مع ذلك ثمة ما يجعل كبير اقتصاديي "شردورز" للأبحاث أزاد زنغانة يرجح بدء ترجع أسعار الفائدة.

ويقول أزاد زنغانة في مذكرة بحثية إن "لغة لجنة السياسة النقدية تحولت من الإشارة إلى أن أسعار الفائدة ستظل أعلى لفترة أطول ومعلقة في الأساس لفترة مطولة، إلى الإشارة إلى أن أسعار الفائدة من الممكن أن تنخفض ولكنها تظل مقيدة، وفي حين تعترف لجنة السياسة النقدية بتخفيف ضغوط التضخم على المدى القريب في محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية الأخير، فقد ذكرت أيضاً أن مؤشرات استمرار التضخم لا تزال مرتفعة".

قرار متوقع

ويلفت كبير اقتصاديي "شردورز" للأبحاث إلى أن قرار إبقاء بنك إنجلترا على أسعار الفائدة من دون تغيير ليس مفاجئاً، ويرى أن محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية يشير إلى أن خفوض أسعار الفائدة أصبحت أقرب، لكن ليس هناك ما يشير إلى أن التخفيف في السياسة النقدية وشيك، فقد كان هناك تحول طفيف في الأصوات بين أعضاء لجنة السياسة النقدية، إذ إن العضو الوحيد الذي كان يصوت لمصلحة رفع الفائدة انضم الآن إلى زملائه الذين صوتوا لمصلحة عدم التغيير، وفي الوقت نفسه صوّت عضو واحد فقط في اللجنة المكونة من تسعة أشخاص لمصلحة الخفض.

ووفق مذكرة "شرودرز" فقد تغيرت توقعات السوق في شأن أول خفض لأسعار الفائدة خلال الأسابيع الأخيرة من أغسطس (آب) المقبل إلى يونيو (حزيران) 2024، بعدما جاء التضخم أقل من توقعات بنك إنجلترا.

تراجع ضغوط التضخم 

وكانت توقعات "شرودرز" السابقة تشير إلى خفض بنك إنجلترا سعر الفائدة اعتباراً من مايو (أيار) المقبل، لكن كبير اقتصاديي "شردورز" للأبحاث يضيف أن البنك ينتظر مزيداً من التأكيد على أن ضغوط التضخم، وبخاصة المساهمة من قطاع الخدمات، تراجعت بشكل أكبر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وينظر أزاد زنغانة إلى الحذر من جانب لجنة السياسة النقدية، معتقداً أن الخفض سيأتي بعد شهر واحد فقط من يونيو، كما هو متوقع حالياً من قبل معظم المشاركين في السوق، ونتيجة لذلك فقد عدل توقعاته الخاصة بالخفض الأول ليكون في يونيو المقبل.

وسبق أن توقعت "شرودرز" خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في مارس (آذار) الجاري، وهو ما ثبت أنه سابق لأوانه بعد نتائج لجنة تحديد سعر الفائدة التابعة لمجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر.

علامات هبوط التضخم

وعلى رغم توقعات موظفي البنك المركزي الأوروبي التي تظهر عودة التضخم للهدف في الأفق الزمني لمدة عامين، إلا أن المجلس قرر الانتظار حتى تتوفر مزيد من البيانات التي تؤكد أن التحسن في التضخم من المرجح أن يستمر.

وخلال جلسة الأسئلة والأجوبة أثناء المؤتمر الصحافي للبنك المركزي الأوروبي، اقترحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أن يكون مزيد من البيانات متاحاً بحلول الاجتماع في يونيو المقبل، ولكن ليس كافياً لشهر أبريل، مما يوفر أقوى تلميح حتى الآن إلى أن يونيو يعتبر شهراً مهماً.

ونتيجة لذلك حدّثت "شرودرز" توقعاتها لأسعار الفائدة، على أن يخفض كل من بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الخاصة بهما في يونيو المقبل.

ويبدو كبير اقتصاديي "شردورز" للأبحاث زنغانة على قناعته السابقة بعزم البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام بإجمال 100 نقطة أساس، في حين أن توقعاته تشير إلى خفض بنك إنجلترا وبنك الاحتياط الفيدرالي بمقدار 75 نقطة أساس لكل منهما بدءاً من منتصف العام الحالي.

ووفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي أم إي"، يتوقع المتعاملون في السوق بنسبة 74 في المئة الآن أن يبدأ الاحتياط الاتحادي في خفض أسعار الفائدة في يونيو المقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة