Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دعوة من روس في سريلانكا إلى حفلة "للبيض فقط" تثير توترات دبلوماسية

مئات الروس الذين أتوا إلى الجزيرة بتأشيرات سياحية أسسوا أعمالاً تجارية في المدن الساحلية

سياح في غالي بسريلانكا (أ ف ب/ غيتي)

ملخص

دعوة روسية إلى حفلة "للبيض فقط" تثير جدلاً في سريلانكا

قدم مواطن روسي يملك مشروعاً تجارياً في سريلانكا اعتذاراً رسمياً بعد أن أثار تنظيم حفل مخصص "للبيض فقط" توترات دبلوماسية مع موسكو مع تصادفه مع الذكرى السنوية الثانية للغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن مطعم "سارايكا لاونج" Sarayka Lounge الروسي، الواقع في منطقة أوناواتونا الساحلية جنوبي سريلانكا، عن إلغاء الحفل مؤكداً رفضه القاطع لأي أيديولوجية عنصرية.

وكان من المقرر أن يقام الحفل بتاريخ الـ24 من فبراير تحت عنوان "حفلة الافتتاح البيضاء"، والتي تضمنت الدعوة إليها شروط محددة خاصة باللباس والأفراد، ونصت على ضرورة ارتداء الزي الأبيض مع التقييد بعبارة "ضوابط دخول الأفراد: للبيض".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يشار إلى أن سياسة "ضوابط الدخول" أو "فايس كونترول" Face control هي ممارسة شائعة تتبعها النوادي بهدف انتقاء مرتاديها وفقاً لمظهرهم وسلوكهم ووضعهم الاجتماعي.

وأثارت دعوة الحفل موجة غضب عارمة على منصات التواصل الاجتماعي، مما دفع بعديد من السريلانكيين إلى مطالبة الحكومة باتخاذ إجراءات حاسمة.

وأصدر المطعم بياناً اعتذر فيه عن تنظيم حفل مخصص "للبيض فقط"، السبت، مؤكداً إلغائه بصورة عاجلة. كما أعلن المطعم قطع علاقته بالمنظمين الذين رتبوا لهذا الحفل داخل المقر.

وأوضح المطعم في بيانه أنه "لم يجر تحقيقاً كافياً"، مضيفاً "لم ولن ندعم أبداً التصريحات أو الجهات العنصرية بمختلف صورها". وقد نشرت ترجمة للبيان باللغتين الروسية والإنجليزية.

وتصاعدت حدة الجدل، الأحد، بعد أن طالبت دائرة الهجرة السريلانكية مئات الآلاف من الروس المقيمين في البلاد هرباً من الحرب مغادرتها خلال أسبوعين، لكن رئيس البلاد، رانيل ويكريميسينغه، أمر لاحقاً بإجراء تحقيق في هذا القرار، مؤكداً أنه لم يحظ بموافقة مجلس الوزراء.

وفي سياق متصل، دانت السفارة الروسية في كولومبو جميع صور التمييز العنصري والقومية، داعية المواطنين الروس الموجودين في الجزيرة إلى احترام القوانين والعادات المحلية.

وأفادت وكالة "تاس" الإخبارية [الروسية] بأن مطعم "سارايكا لاونج" يديره مهاجرون من روسيا.

وأشارت تقارير عدة إلى أن مئات الآلاف من الروس والأوكرانيين لجأوا إلى سريلانكا بتأشيرات سياحية مدتها 30 يوماً قبل الحرب وأثناءها، وقد بقي عديد منهم في البلاد بعد تمديد تأشيرتهم في حين أنشأ بعضهم أعمالاً تجارية في البلدات الساحلية، بعضهما يدار بصورة غير قانونية.

وبحسب البيانات الرسمية، سافر أكثر من 288 ألف روسي ونحو 20 ألف أوكراني إلى سريلانكا في العامين الماضيين منذ بدء الحرب.

وأعرب عديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم الشديد، مشيرين إلى أن الحفل تزامن مع الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية - الأوكرانية.

وكتب أحدهم "يجب أن نحظر هذا الهراء. نتعرض للتمييز في السفارات، وفي طوابير جوازات السفر، وآخر ما نحتاج إليه هو قدوم أشخاص إلى سريلانكا لتنظيم حفلات عنصرية للبيض فقط".

بينما علق صاحب أحد المطاعم المحلية "أدرك أنه ليس كل المغتربين على هذه الشاكلة... لكن يجب وقف هذا النوع من التصرفات بحزم وعلى وجه السرعة".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات