Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تخترق الدفاعات الأوكرانية في جبهة جديدة جنوبا

كييف تدفع بمدرعات قرب روبوتيني وتؤكد تعرض قواتها لنيران كثيفة

قوات أوكرانية تغادر أحد مواقعها بعد تعرضها لضربات روسية عنيفة (أرشيفية - أ ف ب)

ملخص

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تحاول الكشف عن مصير 23 ألف شخص اختفى أثرهم وسط الفوضى الناجمة عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

أكد الجيش الأوكراني اليوم الإثنين إطلاق "نيران كثيفة" من القوات الروسية قرب مدينة روبوتيني الواقعة في منطقة زابوريجيا جنوب أوكرانيا، التي استعيدت خلال الهجوم المضاد الذي شنته كييف في الصيف.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني في هذه المنطقة دميترو ليخوفي إن "العدو نفذ 10 محاولات فاشلة على مواقع تابعة لقوات الدفاع (الأوكرانية) في منطقة روبوتيني"، مضيفاً أن "الوضع هناك متغير، العدو يطلق نيراناً كثيفة".

وأشار إلى أن الجيش الأوكراني صد هجمات نفذت "بعدد كبير من المركبات المدرعة"، لكنهم يهاجمون الآن "بمجموعات هجومية صغيرة، إضافة إلى مركبات مدرعة وطيران يعمل بنشاط".

اختراق الدفاعات الأوكرانية

من ناحيتها أفادت قناة "ديبستايت" المقربة من الجيش الأوكراني، عبر تطبيق "تيليغرام"، بأن القوات الروسية تمكنت من اختراق الدفاعات الأوكرانية في فيربوفي، الواقعة على بعد كيلومترات عدة شرق روبوتيني.

وبحسب قناة "ريبار" المقربة من الجيش الروسي، حصلت القوات الروسية على موطئ قدم لها في الضواحي الجنوبية لروبوتيني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم تتمكن وكالة الصحافة الفرنسية من التحقق من هذه المعلومات في ساحة المعركة.

وكانت أوكرانيا استعادت روبوتيني من القوات الروسية في أغسطس (آب) الماضي، وهو ما وصفته كييف بالنجاح الكبير في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

وبدأت الهجمات على هذا الجزء من الجبهة الجنوبية خلال نهاية الأسبوع في وقت كان يستعيد الجيش الروسي مدينة أفدييفكا، الواقعة على بعد نحو 150 كيلومتراً شمال شرقي روبوتيني، وذلك بعد أربعة أشهر من الهجمات المتكررة.

وقال المتحدث دميترو ليخوفي إن "الروس يعيدون تجميع صفوفهم (في أفدييفكا) وحققوا أهدافهم التكتيكية"، مضيفاً أن "من المحتمل أن ينقلوا وحدات (من أفدييفكا) إلى قطاعات أخرى".

مفقودو الحرب

من ناحية أخرى أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الإثنين أنها تحاول الكشف عن مصير 23 ألف شخص اختفى أثرهم وسط الفوضى الناجمة عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت اللجنة إنها تسعى إلى تحديد إن كانوا وقعوا في الأسر أو قتلوا أو فقد الاتصال بهم بعد فرارهم من ديارهم.

بعد وقت قصير من العملية العسكرية الروسية الخاصة ضد أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، أنشأت اللجنة الدولية مكتباً خاصاً تابعاً لوكالتها المركزية للبحث عن المفقودين، مخصصاً للبحث عن المفقودين لدى طرفي النزاع.

ونقل بيان عن رئيس مكتب الوكالة المركزية للبحث عن المفقودين التابع للجنة الدولية دوسان فوجاسانين، قوله "إن عدم معرفة مصير شخص عزيز هو شعور مؤلم، وذلك هو الواقع المأسوي لعشرات الآلاف من العائلات التي تعيش في حال من الكرب المستمر".

أضاف "من حق العائلات معرفة مصير أقاربها، وحيثما أمكن، تبادل الأخبار معهم".

وأكدت اللجنة أنها تلقت على مدار العامين الماضين أكثر من 115 ألف مكالمة هاتفية، أو طلب عبر الإنترنت، أو رسالة أو زيارة شخصية من عائلات من روسيا وأوكرانيا تبحث عن أقاربها المفقودين.

وبحسب اللجنة فإنها تمكنت مع نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي مع شركائها من مساعدة 8 آلاف عائلة في الحصول على معلومات عن مصير أحبائها المفقودين أو أماكن وجودهم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات