Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسواق أوروبا تفتح مرتفعة بدعم إشارات تحفيز صيني

الذهب يتراجع مع صعود الدولار وتضاؤل الآمال في خفض أسعار الفائدة

تأثر مؤشر "داكس" الألماني بتراجع سهم شركة "إنفنيون" 1.9 في المئة (أ ف ب)

فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الثلاثاء مدعومة بالنتائج الإيجابية لشركة النفط العملاقة "بي بي" وإشارات إلى تحفيز جديد للأسواق المالية الصينية المتعثرة.

إلى ذلك صعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.5 في المئة، عقب قفزة 1.3 في المئة في الأسهم الآسيوية بعد أن كثف صندوق حكومي صيني جهوده لتحقيق الاستقرار في السوق المتراجعة.
وزاد سهم "بي بي" المدرجة في بورصة لندن 5.3 في المئة بعدما أعلنت عن أرباح بـ3 مليارات دولار في الربع الرابع من العام الماضي، وتسريع وتيرة إعادة شراء أسهمها، وارتفع مؤشر النفط والغاز في أوروبا 1.7 في المئة ليقود مكاسب القطاعات.
في غضون ذلك تراجع سهم "يو بي إس" 2.7 في المئة، بعد أن قال البنك السويسري إنه أكمل المرحلة الأولى من دمج منافسه المتعثر "كريدي سويس" إثر نتائج الربع الرابع من عام 2023.
وتأثر مؤشر "داكس" الألماني بتراجع سهم شركة "إنفنيون" 1.9 في المئة بعدما قلصت الشركة المصنعة للرقائق توقعات إيراداتها، في حين قفز سهم شركة "مورفوسيس" 15.4 في المئة وواصل تسجيل مكاسب قوية بعد الارتفاع بنسبة 36 في المئة أمس الإثنين، عندما قالت شركة "نوفارتس" إنها ستشتري الشركة المطورة لعلاج للسرطان مقابل 2.7 مليار يورو (2.9 مليار دولار).

"نيكاي" الياباني يتراجع

في أقصى الشرق تراجع مؤشر "نيكاي" القياسي للأسهم اليابانية اليوم مع جني المستثمرين للأرباح ووسط ارتفاع أسعار الأسهم، فيما واصلوا تقييم تقارير نتائج الشركات المحلية.
وأغلق "نيكاي" متدنياً 0.53 في المئة عند 36160.66 نقطة مع صعود 70 من مكوناته البالغ عددها 225 مقابل هبوط 154 مؤشراً، وهوى مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.68 في المئة إلى 2539.25 نقطة.
واقتفى مؤشرا الأسهم اليابانيان أثر نظرائهما في "وول ستريت" التي أغلقت على انخفاض الليلة الماضية في ظل رد فعل السوق على تقارير النتائج المتباينة في الولايات المتحدة واستبعاد مجلس الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي) لأي خفض وشيك في أسعار الفائدة.
وأدت النتائج المالية إلى جانب ارتفاع أسعار الأسهم إلى بعض عمليات جني للأرباح.
وكانت "تويوتا موتور" من بين الشركات التي أعلنت اليوم عن أرباح الربع الثالث من عام 2023، وأعطى سهم الشركة دفعة وجيزة للسوق بعد الإعلان عن رفع توقعات أرباح التشغيل للعام بأكمله بنحو تسعة في المئة.
وصعدت أسهم شركة صناعة السيارات 4.78 في المئة في انتعاش حاد بعد انخفاضها في الجلسة الصباحية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ومن بين الأسهم الأخرى التي ارتفعت بفضل النتائج المالية الإيجابية سهم "ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة الذي قفز 6.43 في المئة، محققاً أفضل أداء اليوم، يليه سهم "نيبون إلكتريك غلاس" الذي ربح 5.88 في المئة.
وصعدت الأسهم المرتبطة بأشباه الموصلات، وتقدم سهم "أدفانتست" 2.95 في المئة، بعدما سجل سهم "إنفيديا" صعوداً قياسياً جديداً الليلة الماضية، عقب رفع بنك "غولدمان ساكس" سعره المستهدف.
وجاءت أكبر خسائر بالنسبة المئوية في المؤشر من سهم "أومرون كورب" لتصنيع المعدات الكهربائية الذي هوى 15.27 في المئة، يليه سهم "باسيفيك ميتالز" بانخفاض 10.07 في المئة و"ياماتو هولدينغز" لخدمات التوصيل الذي هبط 7.28 في المئة.

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

في أسواق الملاذات الآمنة، استقرت أسعار الذهب قرب أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين اليوم، متأثرة بارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة وخفض المتعاملين توقعاتهم بأن "الفيدرالي" سيخفض أسعار الفائدة بقوة هذا العام.
وظل سعر الذهب في التعاملات الفورية عند 2025.24 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما سجل أدنى مستوياته منذ الـ25 من يناير (كانون الثاني) الماضي  في الجلسة السابقة، وتدنّت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.1 في المئة إلى 2041.30 دولار للأوقية.

وأظهرت بيانات صدرت أمس أن نمو قطاع الخدمات الأميركي انتعش في يناير الماضي مع زيادة الطلبيات الجديدة وارتفاع معدل التوظيف ولكن يبدو أن الموردين يتخلفون عن الركب، مما أدى إلى زيادة أسعار المدخلات إلى أعلى مستوى في 11 شهراً.

في تلك الأثناء، قال اثنان من مسؤولي "الفيدرالي" إنه ليس هناك قلق مفرط في شأن أرقام النمو الاقتصادي والتوظيف التي جاءت أعلى من المتوقع خلال الآونة الأخيرة، ويمكن أن يستغرق بعض الوقت قبل أن يقرر خفض أسعار الفائدة، وسارا على نهج رئيس المجلس جيروم باول الذي أوضح أن البنك المركزي قد يكون "حكيماً" في تقييم خفوضات أسعار الفائدة.
وحام مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر، مما جعل الذهب أكثر كلفة لحاملي العملات الأخرى، بينما ظلت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات فوق أربعة في المئة.
ويترقب المستثمرون تعليقات مجموعة من المتحدثين باسم "الفيدرالي" اليوم وعلى مدى بقية هذا الأسبوع للحصول على مزيد من الدلائل حول توقيت خفض أسعار الفائدة.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 22.33 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.4 في المئة إلى 952.44 دولار والبلاتين 0.2 في المئة إلى 898.53 دولار.

المزيد من أسهم وبورصة