Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نشاط مكثف لطائرات مسيرة غرب الحديدة في اليمن

إسرائيل تعترض صاروخاً فوق البحر الأحمر وشركات شحن تتوقع تكدس الموانئ الأميركية ومجموعة فرنسية تعلق عبور سفنها

علقت مجموعة "سي أم أي سي جي أم" الملاحية الفرنسية عبور سفنها مضيق باب المندب في الاتجاهين بسبب أخطار أمنية (رويترز)

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية مساء أمس الجمعة إنها على علم بنشاط مكثف لطائرات مسيرة في نطاق 30 ميلاً بحرياً غرب الحديدة في اليمن.

وأضافت في مذكرة إرشادية أنه لا يوجد في الوقت الراهن أي مؤشرات على استهداف سفن تجارية.

وفي وقت سابق، قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إنها على علم بوقوع انفجارين قبالة جزيرة الزبير اليمنية.

وأضافت في مذكرة استشارية أنه بعد الانفجارين، توقفت ناقلة بضائع سائبة ترفع علم ليبيريا عن إرسال نظام تحديد الهوية الآلي (أي آي أس). 

صاروخ سطح - سطح

وقال الجيش الإسرائيلي إن منظومته للدفاع الصاروخي (أرو) نجحت في اعتراض صاروخ سطح - سطح أطلق على إسرائيل في منطقة البحر الأحمر، الجمعة.

ولم يقدم البيان العسكري تفاصيل عن مصدر الإطلاق.

وتطلق حركة الحوثي المسلحة طائرات مسيرة مقاتلة وصواريخ على السفن التجارية في البحر الأحمر منذ الـ19 من نوفمبر (تشرين الثاني). وتقول الحركة، المتحالفة مع إيران، والتي تسيطر على المراكز السكانية في اليمن، إن تحركها يأتي رداً على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن الجمعة إن الحركة نفذت عملية عسكرية باتجاه مدينة إيلات الإسرائيلية بصواريخ باليستية.

وأضاف المتحدث في بيان أن الهجوم يأتي "انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض حتى هذه اللحظة للعدوان والحصار".

تعليق العبور

ذكر مصدر مطلع أن مجموعة "سي أم أي سي جي أم" الملاحية الفرنسية علقت، الجمعة، عبور سفنها مضيق باب المندب في الاتجاهين بسبب أخطار أمنية. وقال المصدر إن القرار جاء عقب استهداف مزيد من السفن هذا الأسبوع قرب البحر الأحمر منها قافلة سفن تشغلها المجموعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتنضم المجموعة الفرنسية إلى شركات شحن كبرى علقت عبور سفنها جنوب البحر الأحمر، مما يعطل الطريق الرئيس للتجارة البحرية بين آسيا وأوروبا.

وغيرت المجموعة، وهي واحد من أكبر خطوط شحن الحاويات في العالم، مسار بعض سفنها نحو طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، لكنها واصلت إرسال بعض السفن عبر البحر الأحمر بمرافقة البحرية الفرنسية.

تكدس الموانئ

قالت وزارة النقل الأميركية، الجمعة، إن شركات شحن أبلغتها بأنها "تتوقع زيادة التكدس في بعض موانئ الحاويات الأميركية خلال الأسابيع الأربعة إلى الستة المقبلة مع تغيير مسار الشحنات لتجنب البحر الأحمر".

وأضافت الوزارة أن أصحاب الشركات نقلوا مخاوفهم في مكالمة مع مكتب الشحن المتعدد الوسائط التابع للوزارة الخميس. وركزت المكالمة على مشكلات سلاسل التوريد الناجمة عن الوضع في البحر الأحمر، حيث أدت هجمات الحوثيين في اليمن إلى تعطل الشحن.

ضربات أميركية وبريطانية

كثف الجيش الأميركي، الخميس، عملياته العسكرية ضد الحوثيين مع إسقاطه طائرة مسيرة في خليج عدن وتدميره زورقاً مسيراً في البحر الأحمر، على وقع تواصل هجمات الحوثيين على سفن تجارية وعسكرية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان "في الأول من فبراير (شباط) نحو الساعة 5:00 صباحاً بتوقيت صنعاء (2:00 توقيت غرينتش)، استطاعت قوات القيادة المركزية الأميركية إسقاط طائرة من دون طيار فوق خليج عدن"، مشيرة إلى عدم الإبلاغ عن "أي إصابات أو أضرار".

منذ الـ19 من نوفمبر (تشرين الثاني)، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون في أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة "حماس" وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

ولمحاولة ردعهم وحماية الملاحة الدولية، شنت القوات الأميركية والبريطانية سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافاً مشروعة".

وتأتي التطورات الأخيرة في أعقاب سلسلة عمليات عسكرية أميركية ضد الحوثيين ليل الأربعاء/ الخميس.

المزيد من الشرق الأوسط