Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السويد تحقق في "جريمة إرهابية" بعد هجوم على سفارة إسرائيل

سُجلت 120 شكوى بتهمة التحريض على الكراهية المعادية للسامية منذ بدء حرب غزة

ضباط يقفون قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم (أ ب)

أعلنت أجهزة الاستخبارات السويدية اليوم الجمعة فتح تحقيق في "جريمة إرهابية" بعد إحباط محاولة هجوم على السفارة الإسرائيلية في البلاد الأربعاء.

وأشارت في بيان إلى أن "التحقيق الأولي الذي فتحته الشرطة في الـ 31 من يناير (كانون الثاني) الماضي تولته الاستخبارات السويدية"، موضحة أن "الصفة الجنائية غُيرت إلى جريمة إرهابية".

وقرابة الساعة 13:08 (12:08 بتوقيت غرينتش) بعد ظهر الأربعاء الماضي أبلغت السفارة الإسرائيلية الشرطة بأنها "عثرت على جسم تعتقد أنه خطر"، بحسب ما أفاد مسؤول في الشرطة.

وبعد تطويق المكان دُمرت العبوة من قبل خبراء في إزالة الألغام، فيما أفادت الشرطة بأنه من المحتمل أنها كانت "مفعلة".

وعلقت البعثة الإسرائيلية لدى السويد على الفور منددة بـ "محاولة هجوم"، وكتب السفير الإسرائيلي لدى السويد زيف نيفو كولمان عبر منصة "إكس"، "لن يخيفنا الإرهاب"، بينما وصف رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الوضع بأنه "خطر جداً".

ونقلت صحيفتا "أفتونبلاديت" (Aftonbladet)  و "إكسبرسن" (Expressen)  الشعبيتان السويديتان عن مصادر لم تحددها قولها، إن الجسم الذي عثر عليه كان عبارة عن قنبلة يدوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت صحيفة "أفتونبلاديت" أن العبوة رميت من فوق السياج المحيط بالبعثة، وسقطت على الأرض قرب المبنى.

وفي نهاية أكتوبر (تشرين الأول) 2023 تعهدت الحكومة السويدية بتقديم 10 ملايين كرون (مليون دولار) لتعزيز أمن المؤسسات والتجمعات اليهودية في أعقاب تصاعد معاداة السامية على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة.

وعلى مدى الشهرين اللذين أعقبا بداية الحرب، سُجلت 120 شكوى في السويد بتهمة التحريض على الكراهية المعادية للسامية، وفق أرقام الشرطة التي حصلت عليها وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي مطلع ديسمبر (كانون الأول) الماضي شارك كريسترسون وأعضاء ضمن حكومته في مسيرة ضد معاداة السامية في وسط ستوكهولم، وقال رئيس الحكومة السويدية إنه "قلق للغاية من انتشار معاداة السامية في السويد ودول أوروبية أخرى".

واندلعت الحرب بعد هجوم مباغت شنته حركة "حماس" على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر 2023، مما أسفر عن مقتل نحو 1163 شخصاً غالبيتهم من المدنيين، وفق تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

ورداً على الهجوم فقد تعهدت إسرائيل بالقضاء على "حماس"، وهي تنفذ مذاك حملة قصف مدمرة على قطاع غزة اُتبعت منذ الـ 27 من أكتوبر بهجوم بري واسع أدى إلى سقوط 27131 قتيلاً غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لـ "حماس".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار