Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هوس التجميل لدى الفنانات ينتهي بـ"تشويه وندم"

ريهام سعيد تتهم طبيباً بتحويل وجهها إلى "مسخ" وإليسا تكره شكلها في المرآة

ريهام سعيد آخر ضحايا فشل عمليات التجميل (مواقع التواصل)

ملخص

التجميل يعبث بوجوه النجمات... دعاوى قضائية وتبادل اتهامات والندم سيد الموقف

باتت العلاقة بين النجمات وعمليات التجميل وثيقة، فلا يخلو وجه أغلبهن من الشد والنفخ والرفع والتكبير والتصغير، سعياً منهن للوصول إلى جمال مثالي، لكن ما يحدث في معظم الحالات هو العكس، حيث تتغير ملامحهن إلى الأسوأ، بل يحدث أحياناً تشويه يدفع بالفنانات لرد فعل عنيف عبر صفحات التواصل الاجتماعي ويتطور الأمر ليصل إلى ساحات المحاكم.

حالة مزرية

أحدث حالات التجميل التي أثارت جدلاً تلك التي أجريت للفنانة والإعلامية المصرية ريهام سعيد، حيث اتهمت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" طبيب تجميل لبنانياً شهيراً بتشويه وجهها بسبب خطأ طبي، وصورت أكثر من فيديو وهي تبكي وتشير إلى خياطة وندبات وعيوب قالت عنها إنها حولتها لمسخ بعد أن كانت بهيئة جيدة عندما ذهبت إلى الطبيب، ليرد عليها الأخير بأنها جاءت إليه بحالة سيئة متنصلاً من مسؤوليته ومحملاً النتيجة إلى "إجراء عمليات تجميل كثيرة فاشلة قبله".

 

ولا يزال الموضوع مشتعلاً بين الطرفين من حيث تبادل الاتهامات، ووصل الأمر إلى تحذير ريهام سعيد من "التعامل مع هذا الطبيب الذي قتل بالخطأ سيدات أخريات وله أخطاء طبية جسيمة"، وتوعدته قائلة إنها لن تسكت عن حقها وستقاضيه وتودعه السجن.

ندم إليسا

تعد المطربة إليسا من النجمات اللاتي اعترفن بتعرضهن لعمليات تجميل فاشلة وعبرت عن ندمها لإجراء مثل هذه العمليات التجميلية، وقالت خلال الفيلم الوثائقي "إتس أوك" الذي يعرض حالياً على منصة "نتفليكس" إنها منزعجة جداً من عمليات التجميل الفاشلة التي أثرت على جمالها.

وذكرت أنها في وقت ما اقتنعت بعمليات التجميل، وقررت عمل "سيليكون"، ثم غيرت من شكل فمها وصار سيئاً فندمت وحاولت تغيير الأمر، لكنه أثر على شكلها بدرجة كبيرة ولم يعد الإصلاح ممكناً. وأشارت إليسا إلى أنها بعد تغير ملامحها بسبب الجراحات التجميلية الخاطئة لم تعد تستطيع مشاهدة وتقبل نفسها في المرآة، واتهمت الأطباء بتشويه وجهها وفمها.

دعوى قضائية

وهناك نجمات أخريات وقعن ضحايا لعمليات تجميل فاشلة مثل الفنانة ميسرة التي كشفت عن تعرضها لخطأ طبي أثناء إجرائها عملية جراحية لـ"نفخ الخدود". وقالت إن وجهها كان نحيلاً فأرادت ملء خدودها فحدث لها من الجراحة حالة تسمم، وظلت تعالج المضاعفات لسنة كاملة.

وأشارت إلى أنها وقعت ضحية مرة ثانية للتجميل عندما أجرت جراحة بأنفها أدت إلى تشويهها واضطرت للسفر لسويسرا للعلاج، وأقامت دعوى قضائية لمحاكمة الطبيب المتسبب في تلك المشكلة التي عانت منها لسنوات، بخاصة أن الأمر أثر على مشوارها الفني، وكان ظهورها أمام الكاميرا أمراً مستحيلاً بسبب شكل الأنف وما سببه من تداعيات.

"بوتوكس" أصالة

وفي تصريح للمطربة أصالة أكدت أنها أجرت من قبل عملية حقن بالـ"بوتوكس" لوجهها، لكنها عانت مضاعفات خطيرة وفقدت القدرة على التعبير وتجمدت ملامحها بشكل أزعجها جداً، وكشفت كذلك عن إجرائها أكثر من عملية تجميل أخرى تحت العين وفي الأنف والأسنان والرقبة، وترى عمليات التجميل البسيطة مهمة ولا تخجل من الاعتراف بها.

وعانت الفنانة اللبنانية دومينيك حوراني من فشل إحدى عمليات التجميل بالوجه ما أثر بشكل كبير على شكلها، حيث بدت شفتاها بشكل أكبر من الطبيعي، وعيناها ضيقتان بصورة لافتة، وأكدت أن ذلك يرجع إلى أنها أجرت عملية حقن "بوتوكس" لتكبير الشفاه، لكنها لم تنجح وشهدت خطأ طبياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبكت الفنانة السورية مها المصري في أحد البرامج وتحدثت عن التشوهات التي تعانيها في وجهها بسبب خضوعها لعمليات التجميل، وقالت "ندمت كثيراً على عمليات التجميل لأنها سببت لي مشكلات أنا لست بحاجة إليها، وأحياناً الإنسان يمشي مع التيار حتى لو تسبب في ضرر".

وأشارت إلى أنها فكرت في الاعتزال بسبب تركيز الناس والحديث عنها وعن التشوهات في وجهها، وقالت إن ما مرت به شيء شخصي لا يهم أو يخص أحداً، لكن البعض كتب عنها بشكل جارح بسبب فشل عمليات تجميل ما عرضها لحالة نفسية سيئة.

سقوط مفاجئ

الفنانة حورية فرغلي تعرضت لحادثة بعد سقوطها من على ظهر حصان أثناء ممارسة رياضة ركوب الخيل، وتعد من أبرز الفنانات اللاتي تعرضن لضرر بسبب عمليات التجميل، حيث كسر أنفها عقب السقوط واضطرت للجوء لجراحة تجميل لإصلاح أنفها، لكن هذا أدى إلى مضاعفات خطيرة بسبب أخطاء طبية في الجراحة، وحتى الآن ما زالت تلجأ لعمليات لإصلاح أخطاء الجراحات السابقة.

وعانت كذلك الفنانة وفاء سالم من كارثة الأخطاء الطبية في عمليات تجميل، ووصفتها بأنها شوهت وجهها كلياً، ومنها عملية تكبير شفاه بـ"الفيلر" أدت إلى عدم قدرتها على الكلام، وكذلك عملية خيوط بالوجه أدت إلى تورم وفقدان حركة الوجه، وحدوث تورم في جانب من دون آخر مما شوه وجهها. وقالت وفاء في تصريحات لها إنها ظلت سنوات تعالج الأخطاء الطبية لكنها تقع في مضاعفات أخطر.

 

وأضافت أنها لم تكن في حاجة لتكبير شفاه لكنها تعرضت للإغراء بسبب تسويق من بعض العيادات، ولم تتعمد إنكار سنها بل حاولت تجديد النضارة لتظهر بشكل أفضل لكنها تكبدت عناء ما وصفته بـ"النصب التجميلي وعدم الاحترافية"، وندمت كثيراً على مجرد التفكير في إجراء تلك العمليات.

ملامح مختلفة

وأخيراً أثارت الممثلة المصرية ​سارة سلامة​ الجدل في أحدث إطلالاتها، حيث ظهرت ملامح وجهها مختلفة عن طبيعتها وذلك بسبب عمليات التجميل التي خضعت لها ونشرت سلامة صورة عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فانهال متابعوها بالتعليقات حول شكلها الذي ظهر مختلفاً جداً، وانتقدوا التجميل ووصفوها بأنها كانت أكثر جمالاً من دون عمليات، وطالبها بعض الجمهور بالتوقف عن إجراء تلك الجراحات لتحافظ على جمالها القديم.

ووقعت الفنانة نبيلة عبيد أيضاً ضحية لعملية تجميل غير ناجحة في وجهها، نتج منها ملامح ثابتة وتعابير وجه لا تتسم بالمرونة.

اعترافات جريئة

اعترفت الفنانة لبلبة، أنها أجرت عملية تجميل في أنفها، بعد أن نصحها أصدقاؤها بذلك. وأشارت إلى أنها لم تجر أي عمليات أخرى بعدها.

وقالت المطربة أنغام إنها أجرت بعض جراحات التجميل، لتصليح عيوب خلقية خاصة بأسنانها، وردد البعض أنها أجرت عمليات أخرى في أنفها ووجنتيها.

وأكدت الممثلة عائشة الكيلاني إجراءها عمليات تجميل عدة في أنفها وأسنانها وشفتيها، لأنها لم تشعر بالرضا عن مظهرها قبل إجراء تلك العمليات، وكانت تسعى إلى الحصول على وجه جميل.

 

ومع الإعلامي نيشان، أعلنت فيفي عبده، أنها أجرت عملية تجميل واحدة تدعى "رقبة نفرتيتي" لتصحيح شكل رقبتها لتظهر بشكل ممشوق مثل الملكة نفرتيتي.

وقالت الفنانة غادة عبد الرازق أنها أجرت عملية تجميل في أنفها لتحسين شكله، وأخرى لنفخ شفتيها، لكنها ندمت على هذه العمليات لأنها جاءت بنتائج عكسية وجعلت شكلها بشعاً بحسب قولها في أحد البرامج التلفزيونية.

واعترفت الفنانة نانسي عجرم، خلال حوار لها في برنامج "سكوت هنغني" عام 2008، بأنها خضعت لجراحات تجميلية عدة سعياً منها للوصول إلى مقاييس جمالية معينة ترضيها. وأشارت إلى أنها لا تخجل من الاعتراف بذلك، لأن التجميل شيء مشروع لكل سيدة طالما تحلم بشكل معين.

واتهم البعض نانسي بأنها أجرت 18 عملية تجميل، لكنها نفت هذا الرقم وقالت إنه مبالغ فيه، واعترفت بأنها أجرت ست عمليات فقط هي "تصغير الأنف، شفط دهون، حقن الخدود والشفاه، وبروز الصدر، وعملية استدارة وبروز سمانة الساقين واتساقهما".

كما اعترفت مايا دياب بإجراء عدد كبير من عمليات التجميل وأنها لم توفق في بعض هذه الجراحات لأن النتائج لم تكن كما تخيلت.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة