Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الجنائية الدولية": نعتقد أن طرفي حرب السودان يرتكبان جرائم في دارفور

واشنطن تعرض مكافأة لمن يساعد في القبض على متعاون سابق مع عمر البشير

كريم خان فتح تحقيقاً في تزايد عدد الأعمال العدائية بإقليم دارفور السوداني (رويترز)

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الإثنين، إن "هناك ما يدعوه إلى الاعتقاد" بارتكاب طرفي الحرب في السودان، الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" والجماعات المتحالفة معها، جرائم حرب في دارفور في الوقت الراهن.

واندلعت الحرب في السودان في الـ15 من أبريل (نيسان) 2023 بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية. وفتح خان تحقيقاً في يوليو (تموز) العام الماضي في تزايد عدد الأعمال العدائية بإقليم دارفور السوداني.

وقال خان لمجلس الأمن المؤلف من 15 بلداً، "الفظائع المزعومة التي وقعت في الجنينة تشكل خطاً محورياً للتحقيقات التي يجريها مكتبي في الوقت الراهن". وأضاف "نجمع قدراً مهماً للغاية من المواد والمعلومات والأدلة المتعلقة بهذه الجرائم بعينها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مكافأة أميركية للقبض على أحمد هارون

أعلنت الولايات المتحدة، الإثنين، أنها ستقدم مبلغاً يصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يسهم في القبض على متعاون سابق مع الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير المتهم بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

ويتعلق هذا الإعلان بأحمد هارون، أحد المتعاونين السابقين مع عمر البشير والمطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور في غرب السودان بين عامي 2003 و2004، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

وقال الناطق باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان، "من المهم العثور على هارون وتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية للرد على الاتهامات الموجهة إليه". وأضاف أن "هناك صلة واضحة ومباشرة بين الإفلات من العقاب على الانتهاكات المرتكبة في ظل نظام البشير، بما فيها تلك التي يتهم هارون بارتكابها، وأعمال العنف الدائرة في دارفور اليوم".

وفي أبريل الماضي، وبعد فترة وجيزة من اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، أعلن هارون أنه هرب من سجن كوبر في الخرطوم مع مسؤولين سابقين آخرين في نظام البشير.

وكان هارون وزيراً في نظام البشير، وكذلك حاكماً لولاية جنوب كردفان السودانية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار