Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقارير عن اقتراب زوارق صغيرة من سفينة تجارية جنوب شرقي عدن

توافق أميركي- بريطاني على "الآثار الجيدة" للضربات الموجهة للحوثيين

ملخص

الولايات المتحدة تؤكد أنها ليس لديها خطط لإرسال قوات إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط بعد أن شن ضربات على قوات الحوثيين في اليمن.

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في مذكرة عن تلقيها تقارير عدة عن اقتراب زوارق صغيرة من سفينة تجارية جنوب شرق عدن باليمن. وذكرت مصادر بوزارة الخارجية التركية أن وزيرا الخارجية التركي هاكان فيدان والبريطاني ديفيد كاميرون بحثا في اتصال هاتفي التوتر في خليج عدن.
وكان المتحدث باسم البنتاغون قال إن التقييم الأولي يشير إلى أن الضربات الأميركية على الحوثيين كانت لها آثار جيدة وسوف نستمر في مراقبة الوضع.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية باتريك رايدر اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة ليست لديها خطط لإرسال قوات إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط بعد أن شن الجيشان الأميركي والبريطاني ضربات على قوات الحوثيين في اليمن.

وقال رايدر إن وزير الدفاع لويد أوستن، الذي دخل المستشفى في الأول من يناير (كانون الثاني) الجاري للعلاج من عدوى، في حالة جيدة، وتحدث مرتين إلى الرئيس جو بايدن في اليومين الماضيين، وكان "يشارك بنشاط في الإشراف على هذه الضربات وتوجيهها".

إضعاف الحوثيين

بدوره، أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الجمعة عن اعتقاده أن الضربات التي شنتها واشنطن ولندن على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ستؤدي إلى إضعاف قدرة الجماعة المتحالفة مع إيران.

وأضاف سوناك للصحافيين خلال زيارته لأوكرانيا، "لقد نفذنا سلسلة من الضربات مع الحلفاء، والتي نعتقد أنها ستؤدي إلى إضعاف وتعطيل القدرة - أنواع الأشياء التي استهدفناها - وهي مواقع إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة".

وتابع "المؤشرات الأولية تقول إن تلك الضربات كانت ناجحة... هدفنا واضح للغاية وهو تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في المنطقة".

ضربات دفاعية

من جانبه، قال متحدث باسم حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن الضربات الأميركية- البريطانية ضد الحوثيين كانت "دفاعية وتهدف إلى حماية حرية الملاحة في أحد أهم الممرات المائية في العالم".

وأضاف المتحدث أن "القوات الحوثية تتلقى الدعم والإمداد والتجهيز من إيران، لذا فإن طهران تتحمل مسؤولية خاصة لكبح وكلائها".

قوة بحرية أوروبية

وستبحث دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل في إرسال قوة بحرية أوروبية للمساعدة على حماية السفن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين اليمنيين على ما أفاد دبلوماسيون اليوم الجمعة.

ويدرس هذا الاحتمال في بروكسل منذ أسابيع. وهو منذ فترة وقبل الضربات الأميركية والبريطانية. ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى استكمال الائتلاف الذي شكلته الولايات المتحدة ويضم الكثير من الدول الأعضاء فيه وينشط في هذا الممر البحري الحيوي. ولم يحدد بعد حجم هذه المهمة الأوروبية وتشكيلتها.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من كوالالمبور "نعمل كاتحاد أوروبي بشكل مكثف على الطريقة التي يمكننا من خلالها تعزيز الوضع في البحر الأحمر والمساهمة في استقراره. علينا أن نقرر معاً في إطار أوروبي. ونعمل على ذلك بشكل حثيث".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت "الحوثيون مسؤولون عن عواقب تحركاتهم. يجب أن يوقفوا فوراً هجماتهم على السفن المدنية".

وقال دبلوماسيون أوروبيون إن مناقشات أولى ستحصل الثلاثاء المقبل في بروكسل.

والعام الماضي درس الاتحاد الأوروبي في إمكان توسيع عملية (أتالانت) المتمحورة على حماية الملاحة البحرية قبالة سواحل الصومال لكن إسبانيا عطلت هذه المبادرة.

وأفاد دبلوماسيون بأن وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي قد يتوصلون إلى اتفاق حول تشكل مهمة جديدة خلال اجتماعهم المقبل في بروكسل.

رفض إسباني إيطالي

في الوقت نفسه، أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز اليوم الجمعة أن بلادها لن تشارك في مهمة محتملة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر ضد هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن.

وأوضحت روبلز في مؤتمر صحافي، "لا نعرف حتى الآن ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سينشئ مهمة جديدة"، لكن إذا حدث ذلك فإن "إسبانيا لن تشارك في البحر الأحمر، لأنها تشارك حالياً في 17 مهمة".

وكان مصدر مطلع بالحكومة الإيطالية، كشف عن رفض روما المشاركة في الضربات الأمريكية والبريطانية الليلية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، موضحا أن روما تفضل اتباع سياسة "مهدئة" في البحر الأحمر.

"النجباء العراقية" تهدد

في المقابل، قالت حركة "النجباء" العراقية المتحالفة مع إيران في بيان اليوم الجمعة إن المصالح الأميركية ودول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لن تكون آمنة من الآن فصاعداً.

"بحر من الدماء"

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الضربات الأميركية والبريطانية ووصفها بأنها استخدام غير متناسب للقوة واتهم البلدين بمحاولة تحويل البحر الأحمر إلى "بحر من الدماء".

ورداً على سؤال للصحافيين حول الضربات الجوية والبحرية التي شنتها القوات الأميركية والبريطانية خلال ساعات الليل على أنحاء اليمن رداً على هجمات حركة الحوثي المتحالفة مع إيران على سفن في البحر الأحمر، قال الرئيس التركي إن هذه الضربات تشكل استخداماً غير متناسب للقوة.

وقال أردوغان بعد صلاة الجمعة في إسطنبول "كل ما حدث هو استخدام غير متناسب للقوة".

وأضاف "في الوقت الحالي يحاولون تحويل البحر الأحمر إلى بحر من الدماء واليمن يقول من خلال الحوثيين وباستخدام كل قوته إنه يفعل وسيقوم بالرد اللازم في المنطقة على الولايات المتحدة وبريطانيا".

وتدعم تركيا بشكل عام الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وتدعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إحلال السلام بينها وبين الحوثيين الذين سيطروا على جزء كبير من البلاد. وسبق أن دانت أنقرة هجمات صاروخية حوثية على السعودية.

وقال أردوغان إن أنقرة سمعت من قنوات مختلفة أن قوات الحوثيين تخوض "دفاعاً ورداً ناجحاً" ضد الولايات المتحدة وبريطانيا، وأضاف أن إيران تبحث "كيف يمكنها حماية نفسها من كل ما يحدث".

وأظهرت بيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن ومنصة "كبلر" لمعلومات التجارة العالمية أن أربع ناقلات نفط على الأقل حولت مسارها من البحر الأحمر منذ الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف للحوثيين في اليمن.

وأسفرت الضربات الجوية الأميركية والبريطانية على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة ستة بجروح، وفق ما أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع.

أكثر من 100 صاروخ

وقالت القوات الجوية الأميركية، في بيان، إنها شنت ضربات ضد 60 هدفاً في 16 موقعاً تابعاً للحوثيين، واستهدفت مراكز قيادة وسيطرة ومخازن ذخيرة وأنظمة إطلاق ومنشآت تصنيع وأنظمة رادار خاصة بالدفاع الجوي، وأضافت أنه تم إطلاق أكثر من 100 صاروخ موجه بدقة في الضربات واستخدام طائرات وصواريخ "توماهوك" أطلقت من السفن والغواصات.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية أن القوات الأميركية والبريطانية قامت بشن هجمات على أهداف للحوثيين، مؤكدة أن الضربات ضد الحوثيين تهدف إلى تقويض قدراتهم على تنفيذ هجمات، وقالت في بيان على منصة "إكس"، "نحمل الحوثيين المدعومين إيرانياً مسؤولية الهجمات على الشحن الدولي". وأضافت القيادة الوسطى الأميركية "تم استهداف مواقع تحوي أسلحة وذخائر ومواقع إطلاق صواريخ"، مؤكدة أن "هذه الضربات لا علاقة لها بتحالف حارس الازدهار" الذي يضم أكثر من 20 دولة تعمل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

أضافت القيادة الوسطى الأميركية "نحمل إيران مسؤولية دعم هذه الميليشيات التي تهدد أمن الملاحة البحرية".

 

ضربات وتحذيرات

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر اليوم الجمعة ضربات على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، بعد استهدافهم على مدار أسابيع سفناً تجارية في البحر الأحمر. وقالت وسائل إعلام أميركية عدة إن الضربات التي جاءت في أعقاب تحذيرات من الحلفاء الغربيين شاركت فيها طائرات مقاتلة واستعملت فيها صواريخ "توماهوك". وأظهرت مقاطع مصورة تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انفجارات تضيء السماء وأصوات دوي قوي وهدير طائرات.

وأشارت مصادر لـ"اندبندنت عربية" إلى أن الضربات الجوية استهدفت صنعاء ومحافظتي الحديدة وحجة المحاذيتين للبحر الأحمر. 

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن القوات الأميركية والبريطانية "نفذت بنجاح ضربات ضد عدد من الأهداف في اليمن يستخدمها الحوثيون لتعريض حرية الملاحة للخطر" في البحر الأحمر. وقال بايدن إن الضربات على الجماعة المدعومة من إيران نفذت "بدعم" من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، مضيفاً في بيان "لن نتردد" في "إصدار أمر باتخاذ مزيد من الإجراءات" إذا لزم الأمر.

وأكد مسؤول أميركي أن "الضربات على اليمن كانت موجهة بدقة ضد القدرات العسكرية للحوثيين وسعينا لتجنب الأضرار الجانبية". 

استهداف رادارات وبنى تحيتة للمسيرات والصواريخ

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن الضربات استهدفت أجهزة رادار وبنى تحتية لمسيرات وصواريخ، في مسعى لإضعاف قدرتهم على مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر. وقال أوستن في بيان إن "ضربات اليوم استهدفت مواقع مرتبطة بالطائرات بلا طيار التابعة للحوثيين والصواريخ البالستية وصواريخ كروز وقدرات الرادار الساحلي والمراقبة الجوية". وأضاف "هذه العملية تستهدف تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيين على تعريض البحارة للخطر وتهديد التجارة الدولية في أحد أهم الممرات البحرية في العالم".

وشدد وزير الدفاع الأميركي على أن "إجراءات التحالف اليوم تبعث رسالة واضحة إلى الحوثيين مفادها أنهم سيتحملون مزيداً من الأثمان إذا لم ينهوا هجماتهم غير الشرعية".

وأعلن مسؤولون أميركيون للصحافيين إن الضربات على اليمن استهدفت القدرات العسكرية للحوثيين وسعت إلى تجنب الأضرار الجانبية، وأكدوا أن أعمال الحوثيين تمثل تهديداً للولايات المتحدة وللعالم.

وقال أحد المسؤولين للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف "بينما نتوقع تماماً أن يؤدي هذا الإجراء إلى تقليص قدرة الحوثيين وإضعافها، وبالتأكيد مع مرور الوقت تقليل قدرتهم ورغبتهم في شن هذه الهجمات، فإننا لن نتفاجأ برؤية نوع من الرد".

أستراليا قدمت دعماً

ولفت وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس إلى أن أستراليا قدمت دعماً للأفراد العسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الضربات التي شنها البلدان ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

وأعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحافيين يوشيماسا هاياشي إن اليابان تدعم تحركات الولايات المتحدة وبريطانيا لتأمين العبور الآمن للسفن بالقرب من شبه الجزيرة العربية. وتابع للصحافيين أن اليابان تندد بتصرفات القوات الحوثية التي تنتهك حرية عبور السفن في المنطقة. 

نصائح مسقط

ولفت وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي إلى أن الهجوم الأميركي - البريطاني على أهداف في اليمن يتعارض مع نصائح عمان ولن يؤدي إلا إلى صبّ الزيت على وضع خطير للغاية.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه تحدث مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي بشأن التوترات المتزايدة في البحر الأحمر والحاجة إلى الحفاظ على حرية الملاحة.

الحوثيون يتعهدون مواصلة استهداف السفن

وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام إن الحوثيين سيواصلون استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر على رغم الضربات الجوية الأميركية والبريطانية. وقال في منشور على منصة "إكس"، "نؤكد أنه لا مبرر أبداً لهذا العدوان على اليمن، فلم يكن من خطر على الملاحة الدولية في البحر الأحمر والعربي، والاستهداف كان وسيبقى يطال السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وأفادت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين أن الضربات استهدفت العاصمة صنعاء ومدينتي الحديدة وصعدة. وأشارت إلى أن الضربات طاولت "قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة، محيط مطار الحديدة، مناطق في مديرية زبيد، معسكر كهلان شرقي مدينة صعدة، مطار تعز، معسكر اللواء 22 بمديرية التعزية، والمطار في مديرية عبس".

وإثر الضربات توعد نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين حسين العزي بالرد، قائلاً "تعرضت بلادنا لهجوم واسع من سفن وغواصات وطائرات حربية أميركية وبريطانية (...) يتعين على أميركا وبريطانيا الاستعداد لدفع الثمن باهظاً".

وقبل ساعات على هذه الضربات، أكد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أن الرد على أي هجوم أميركي "لن يكون فقط بمستوى العملية التي نفذت أخيراً".

"غير شرعية"

ودان الكرملين الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف للحوثيين في اليمن وقال إنها "غير شرعية" بموجب القانون الدولي، وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "أنتم تعلمون أنه تم تبني قرار (في الأمم المتحدة)، وامتنعنا عن التصويت، وحاولت الدول التي نفذت الضربة توفير أساس قانوني دولي لتصرفاتها، هذه المحاولة باءت بالفشل، لأن القرار المعتمد لا يمنح أي حق في تنفيذ الضربات، وبالتالي فهي غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي".

ونددت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بالخطوة التي تهدد بـ"التصعيد" وتحمل "أهدافاً مدمّرة، وقالت على "تيليغرام" إن "الضربات الأميركية في اليمن انتهاك تام للقانون الدولي بهدف التصعيد في المنطقة ليحققوا أهدافهم المدمرة".

ودعت الصين جميع الأطراف إلى منع اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط، وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ إن "الصين تشعر بالقلق من التصعيد في التوتر في البحر الأحمر، نحض الأطراف المعنية على التهدئة وممارسة ضبط نفس لمنع اتساع رقعة النزاع".منع المزيد من الهجمات

وأفادت وزارة الخارجية الألمانية بأن الضربات التي نفذتها بريطانيا والولايات المتحدة ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن كانت تهدف إلى منع وقوع المزيد من الهجمات في البحر الأحمر. وكتبت الوزارة على منصة "إكس" "يظل هدفنا هو تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر".

الدنمارك تؤيد القصف

وقال وزير خارجية الدنمارك لارس لوكه راسموسن، في بيان، إن الدنمارك تدعم بشكل كامل الضربات الأميركية والبريطانية ضدّ الحوثيين في اليمن.

السعودية تدعو لتجنب التصعيد

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، العميد الركن تركي المالكي إن ما يتم تداوله عن وصول قوات أجنبية إلى قاعدة الملك فهد الجوية في محافظة الطائف لا أساس له من الصحة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن الرياض تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في اليمن.

وأكدت السعودية أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً، ودعت إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث.

"بحر من الدماء"

وحذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن الولايات المتحدة وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى "بحر من الدماء"، معتبراً أن هذه الضربات ضد الحوثيين في اليمن غير متناسبة.

وقالت روسيا، اليوم الجمعة، إنها طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن.

انتهاك لسيادة اليمن

إيرانياً، نقل موقع "نور نيوز" الإخباري الإيراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني القول، في بيان، إن إيران تندد بشدة بالهجوم الأميركي – البريطاني، وقال كنعاني "نعتبر هذا انتهاكاً واضحاً لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، وخرقاً للقوانين والأنظمة والحقوق الدولية".

وحذر مستشار رئيس الوزراء العراقي فادي الشمري من أن الغرب يوسع الصراع بين إسرائيل وحركة "حماس"، ويزيد التوترات في المنطقة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

أمن المنطقة والخطر

وحذر الأردن من أن "عجز المجتمع الدولي عن لجم التطرف الإسرائيلي ووقف جرائم الحرب البشعة التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في غزة أتاح للحكومة الإسرائيلية الإمعان في عدوانها وتعريض أمن المنطقة برمتها للخطر".

وفي تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الرسمية، قال وزير الخارجية أيمن الصفدي إن إسرائيل "تدفع المنطقة برمتها نحو المزيد من الصراع والتوتر والحروب من خلال الاستمرار في عدوانها الغاشم على غزة".

تنديد "حزب الله" و"حماس"

وندد "حزب الله" بالهجوم الأميركي - البريطاني على اليمن، وقال في بيان، "العدوان الأميركي يؤكد مرة جديدة أن أميركا هي الشريك كامل الشراكة في المآسي ‌‏والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة وفي المنطقة".

ونددت حركة "حماس"، بشدة بالهجوم مضيفة، في بيان، "ندين بشدة العدوان الأميركي - البريطاني السافر على اليمن، ونحملهما مسؤولية تداعياته على أمن المنطقة".

احتجاج نشطاء في نيويورك وواشنطن

وتجمع بضع عشرات من النشطاء المناهضين للحرب في "تايمز سكوير" بمدينة نيويورك وخارج البيت الأبيض احتجاجاً على القصف الأميركي - البريطاني أهدافاً عسكرية للحوثيين في اليمن وقالوا إن الخطوة تهدد باتساع رقعة الحرب في غزة. ولوح المتظاهرون بالقرب من البيت الأبيض بالأعلام الفلسطينية ورفعوا لافتات مكتوب عليها "فلسطين حرة" و"أوقفوا قصف اليمن".

ضربات "محدودة"

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام أميركية وبريطانية إن الولايات المتحدة وبريطانيا تستعدان لشن ضربات ضد أهداف عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، وذلك رداً على استمرار هجمات الجماعة في البحر الأحمر.

وأفادت صحيفة "التايمز" البريطانية أمس الخميس بأنه من المتوقع أن تنضم بريطانيا للولايات المتحدة في توجيه ضربات جوية لمواقع عسكرية لجماعة الحوثي "في غضون ساعات".

ونقلت الصحيفة عن مصدر بريطاني قوله إن الضربات المرتقبة ضد الحوثي ستكون "محدودة". وأفادت وسائل إعلام بريطانية أيضاً بأن الحكومة أطلعت شخصيات سياسية منهم كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض، إضافة إلى رئيس مجلس العموم على الأمر.

من جانبها، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية مساء الخميس إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يستعد لشن ضربات على مواقع تابعة لجماعة الحوثي المدعومة من إيران.

أسعار النفط ترتفع

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من اثنين في المئة، الجمعة، وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.81 دولار أو 2.3 في المئة إلى 79.22 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.80 دولار أو 2.5 في المئة إلى 73.82 دولار.

المزيد من متابعات