Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تقر "موازنة الحرب" الخميس وجنود الاحتياط ركيزتها

"المالية" تقول إن المعارك ستكلف أكثر من 13.60 مليار دولار أخرى في 2024 وتزيد العجز ثلاثة أمثال

وافق "الكنيست" في ديسمبر الماضي على موازنة حرب خاصة لعام 2023 بقيمة 8.16 مليار دولار لتمويل الحرب (أ ف ب)

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اليوم الأحد إن من المقرر أن يصدق مجلس الوزراء على موازنة الحرب لعام 2024 الخميس المقبل بعدما وافق الوزراء على دعم مالي بقيمة 9 مليارات شيكل (2.5 مليار دولار) لجنود الاحتياط.

وأضاف سموتريتش في بيان مشترك مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت أن "جنود الاحتياط وأسرهم من أولويات دولة إسرائيل، وهم ركيزة موازنة 2024 التي سنقدمها في نهاية هذا الأسبوع".

ووافقت إسرائيل العام الماضي على موازنة لمدة سنتين لـ2023 و2024، لكن الحرب مع حركة "حماس" في غزة أضرت بشدة بالمالية العامة للحكومة، مما تطلب تعديلات للموازنة وإنفاقاً إضافياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووافق البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) في ديسمبر (كانون الأول) الماضي على موازنة حرب خاصة لعام 2023 بقيمة نحو 30 مليار شيكل (8.16 مليار دولار) للمساعدة في تمويل الحرب وتعويض المتضررين من هجمات "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) التي أشعلت فتيل الحرب.

وذكر المتحدث باسم سموتريتش أنه من المرجح إجراء تصويت على الموازنة الخميس المقبل، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

وقالت وزارة المالية إن الحرب ستكلف على الأرجح ما لا يقل عن 50 مليار شيكل (13.60 مليار دولار) أخرى عام 2024، وستؤدي إلى زيادة عجز موازنتها لثلاثة أمثال تقريباً إلى نحو ستة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي إذا استمر القتال حتى فبراير (شباط) المقبل.

المزيد من الشرق الأوسط