Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون: أي بلد يقحم نفسه في تحالف البحر الأحمر سيفقد أمنه البحري

"ميرسك" تحول جميع سفنها بعيداً من المنطقة لتدور حول طريق رأس الرجاء الصالح

جميع سفن الشركة التي كان من المقرر أن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن ستتحول جنوباً لتدور حول طريق رأس الرجاء الصالح (أ فب)

ملخص

إعادة توجيه السفن حول أفريقيا يكلف وقوداً إضافياً بما يصل إلى مليون دولار للرحلة الواحدة ذهاباً وإياباً بين آسيا وشمال أوروبا

أعلن رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، أن "أي بلد يقحم نفسه في التحالف الذي تقوده أميركا بالبحر الأحمر سيفقد أمنه البحري وسيكون هدفاً لنا".
وقالت شركة "ميرسك" الدنماركية في بيان، اليوم الجمعة، إن جميع سفن الشركة التي كان من المقرر أن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن ستتحول جنوباً لتدور حول طريق رأس الرجاء الصالح في المستقبل القريب.

وأضافت "ميرسك" في الثاني من يناير (كانون الثاني) الجاري إنها ستوقف موقتاً جميع السفن المتجهة إلى البحر الأحمر، ومن ثم الطريق المختصر عبر قناة السويس بين أوروبا وآسيا في أعقاب هجوم على إحدى سفنها شنه الحوثيون في اليمن، وبدأت منذئذ تحويل طريق السفن إلى الدوران حول أفريقيا.

وتابعت الشركة، اليوم الجمعة، "الوضع يتطور باستمرار وما زال هشاً جداً، وجميع المعلومات المتوافرة تؤكد أن الأخطار الأمنية ما زالت مرتفعة المستوى جداً". وأضافت "لذلك قررنا تحويل جميع سفن (ميرسك) التي كانت ستعبر البحر الأحمر وخليج عدن نحو الجنوب حول رأس الرجاء الصالح في المستقبل القريب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأطلقت الولايات المتحدة في 19 ديسمبر (كانون الأول) الماضي عملية متعددة الجنسيات بهدف حماية حركة التجارة في البحر الأحمر، لكن عديداً من شركات الشحن ما زالت تحول سفنها حول أفريقيا بسبب استمرار الهجمات.

وأوضحت "ميرسك"، "نأمل في التوصل إلى حل مستدام في المستقبل القريب، ونبذل كل ما في وسعنا للمساهمة في تحقيقه، ولكننا نحث العملاء على الاستعداد لاستمرار التعقيدات في المنطقة وحدوث اضطراب كبير في شبكة الشحن العالمية".

ويمر عبر قناة السويس ما يقارب ثلث شحنات سفن الحاويات عالمياً، وقد يكلف إعادة توجيه السفن حول أفريقيا وقوداً إضافياً بما يصل إلى مليون دولار للرحلة الواحدة ذهاباً وإياباً بين آسيا وشمال أوروبا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار