Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما دلالات رفع أسعار الديزل في السعودية؟

تحريك اللتر جاء بعد المراجعة السنوية لأسعار الوقود من قبل "أرامكو"

الاستهلاك المحلي من الديزل بلغ نحو 177 مليون برميل في 2021 (أ ف ب)

ملخص

السعودية ترفع أسعار الديزل فما القطاعات المتأثرة؟

منذ يوليو (تموز) من عام 2021 لم تطرأ أي تغييرات على أسعار الوقود في السعودية، التي تم تثبيتها بتوجيهات من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في تلك الفترة، وشملت أسعار المحروقات ما عدا الديزل الذي يخضع سنوياً لمراجعة أسعاره.

مع مطلع عام 2024 شهدت أسعار المحروقات ارتفاعاً في وقود الديزل، بعد أن أعلنت اليوم شركة "أرامكو" رفع أسعاره بدءاً من يناير (كانون الثاني) الجاري بنسبة 53 في المئة، إذ أصبح سعر اللتر الواحد الجديد 1.15 ريال (0.31 دولار)، مع تثبيت أسعار باقي المشتقات النفطية التي أشارت الشركة إلى استمرار أسعارها المثبتة عليها سابقاً.

وتأتي الزيادة بعد إقرار الشركة منذ ثلاثة أعوام مراجعة أسعار المحروقات بما فيها الديزل مع مطلع كل عام، وتعد هذه ثالث مراجعة بعد إقرار الشركة آلية المراجعة السنوية.

انعكاس الرفع

ومع رفع العملاق السعودي للنفط أسعار الديزل فمن المتوقع أن ينعكس ذلك على بعض القطاعات، أبرزها قطاعات النقل والسيارات والتجزئة.

وبحسب رئيس اللجنة الوطنية لقطاع النقل والسيارات في مجالس الغرف التجارية الصناعية سعيد البسامي فإن قطاع النقل سيتأثر بشكل مباشر بهذا الارتفاع.

وقال "من المتوقع أن ترتفع كلفة النقل البري بين المدن من 10 إلى 15 في المئة نتيجة لارتفاع أسعار وقود الديزل المستخدم في شاحنات النقل".

واستطرد بالقول "إن هذا الارتفاع سيشمل العقود الجديدة أما العقود الطويلة الأجل فلن تتأثر بشكل مباشر ويمكن أن ترتفع الكلفة بشكل بسيط"، منوهاً في الوقت ذاته بأن قطاع السيارات والمواصلات لن يتأثر بهذا الرفع، لا سيما أن غالبية السيارات المستخدمة في نقل الركاب تستخدم البنزين وقوداً.

قطاع البناء

وأوضح المحلل الاقتصادي صلاح الشلهوب أن قطاع التجزئة من أكثر القطاعات المتأثرة بهذا القرار الذي سينعكس على أسعاره مستقبلاً بسبب ارتفاع كلفة النقل.

وقال "من القطاعات التي ستتأثر بشكل مباشر قطاع مواد البناء كافة، التي في العادة تنقل من المصانع إلى المدن عبر شاحنات الديزل، مما ينعكس على قطاع التشييد الذي من المتوقع أن يرفع أسعاره ممثلة في العقارات والمساكن مستقبلاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأردف بالقول "إن الأسعار ستكون متفاوتة بحسب موقع المدن، إذ إن هناك مصانع لمواد البناء في المدن الرئيسة لن تتأثر بشكل كبير، بخلاف المدن التي تبعد مسافات عن المصانع، فهنا ستكون الكلفة أعلى".

وأشار إلى أن رفع أسعار الديزل لن يؤثر في قطاع التمويل أو القطاع التجاري، فلا تستخدم هذه القطاعات شاحنات الديزل لنقل البضائع.

قبل المراجعة

رفع أسعار الديزل في السعودية ليس الأول، إذ شهدت أسعارها ارتفاعات متتالية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، فقبل أول مراجعة للأسعار كان سعر اللتر يبلغ 0.52 ريال (0.14 دولار) وفي 2022 أصبح 0.63 ريال (0.17 دولار) وفي عام 2023 ارتفع ليصبح 0.75 ريال (0.20 دولار) ليصل إلى 1.15 ريال (0.31 دولار) بداية من عام 2024.

ويذكر أن بيانات وزارة الطاقة السعودية أشارت إلى أن الاستهلاك المحلي من الديزل بلغ نحو 177 مليون برميل في 2021، في حين بلغ المتوسط السنوي للأعوام الخمسة من 2017 حتى 2021 نحو 186 مليون برميل سنوياً.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز