Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تعين وزيرا جديدا للدفاع

تولى دونغ جون قيادة البحرية في أغسطس 2021 وكان نائباً لمنطقة عمليات بحر الصين الجنوبي

كان دونغ جون نائب المسؤول عن القيادة الجنوبية للجيش الصيني التي تشمل منطقة عمليات بحر الصين الجنوبي (أ ف ب)

ملخص

شكل تعيين دونغ جون في منصبه الجديد مفاجأة، إذ إن المحللين كانوا يتوقعون أن يصبح رئيس هيئة الأركان المشتركة ليو تشن لي وزيراً جديداً للدفاع.

عينت الصين دونغ جون وزيراً جديداً للدفاع، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الجمعة نقلاً عن قرار اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب (البرلمان).

وكان المنصب فارغاً منذ إقالة سلفه لي شانغ فو في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الذي كان آخر ظهور علني له في نهاية أغسطس (آب) هذا العام، ولم يتم تقديم أي سبب لإطاحته بعد سبعة أشهر فقط من توليه منصبه.

وتمت ترقية دونغ جون، المولود في عام 1961، إلى قائد البحرية في أغسطس 2021، وكان في السابق نائب المسؤول عن القيادة الجنوبية للجيش الصيني، التي تشمل منطقة عمليات بحر الصين الجنوبي، الذي يشكل محور نزاعات إقليمية بين بكين والدول المجاورة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشكل تعيينه في منصبه الجديد مفاجأة، إذ إن المحللين كانوا يتوقعون أن يصبح ليو تشن لي الجنرال البالغ 59 سنة رئيس هيئة الأركان المشتركة وزيراً جديداً للدفاع.

وكان قد تحدث الأسبوع الماضي مع نظيره الأميركي الجنرال تشارلز كيو براون جونيور، في أول مكالمة رفيعة المستوى منذ أكثر من عام بين عسكريين من القوتين العالميتين الرائدتين.

ويأتي تعيين الصين وزير دفاع جديداً بعد تعديل وزاري على رأس الوحدة المسؤولة عن الصواريخ الاستراتيجية في الجيش الصيني، خصوصاً النووية منها.

وفي يوليو (تموز) الماضي أعلنت السلطات أنها ستعين إدارة جديدة لهذه الوحدة من دون توضيح الأسباب وراء هذا التغيير، وأفادت وسائل إعلام في ذلك الوقت عن تحقيق في الفساد يتعلق برئيسها السابق، الذي لم يظهر علناً منذ أسابيع.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار