Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاعصار دوريان... قتلى وأوامر إخلاء إلزامية وحال طوارئ

ترمب يتابع التطورات والعلماء يحذرون من مخاطر التغير المناخي

اجتاح الإعصار دوريان جزر الباهاما وقتل خمسة أشخاص على الأقل وغمر المنازل بالمياه قبل تقدمه المتوقع صوب الساحل الأميركي حيث صدرت أوامر بإجلاء أكثر من مليون شخص.

وقال المركز الوطني للأعاصير ومقره ميامي في أحدث تقاريره إن الإعصار دوريان، أحد أقوى أعاصير المحيط الأطلسي على الإطلاق، ظل فوق جزيرة غراند باهاما لمدة 36 ساعة بحلول الساعات الأولى من مساء الاثنين الثاني من سبتمبر (أيلول)، ومن المتوقع أن يبقى حتى صباح الثلاثاء على الأقل، وحذر المركز السكان من مغادرة الملاجئ حتى تمر عين الإعصار، وعادة ما تكون أقوى رياح العاصفة قريبة من عينها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مأساة تاريخية

وقال رئيس وزراء الباهاما هوبرت مينيس في مؤتمر صحفي إن ما لا يقل عن خمسة أشخاص لقوا حتفهم في جزر أباكو في شمال الباهاما، وأضاف "نحن في خضم مأساة تاريخية في أجزاء من شمال الباهاما، مهمتنا وتركيزنا الآن منصب على عمليات البحث والإنقاذ".

ولفت إلى أن خفر السواحل الأميركي منتشر في أباكو وأنقذ عدداً من المصابين، ويجري نقل المصابين بإصابات حرجة إلى مستشفيات في نيوبروفيدنس، الجزيرة الأكثر سكاناً في الباهاما.

أمواج عارمة

وأفاد المركز الوطني للأعاصير بأن الإعصار دوريان يهدد بإطلاق أمواج عارمة قد تزيد مستويات المياه إلى ما يتراوح بين أربعة وخمسة أمتار فوق المستويات العادية في جزيرة الباهاما الكبرى. واوضح الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أن الإعصار أدى إلى تدمير أو تضرر أكثر من 13 ألف منزل بأضرار جسيمة.

240 كيلومتراً

وأكد المركز الوطني للأعاصير أن الإعصار دوريان، الذي تراجع صباح الاثنين إلى إعصار من الفئة الرابعة، كان محملاً برياح بلغت سرعتها القصوى 240 كيلومتراً في الساعة، وأضاف أن من المتوقع أن يتجه الإعصار صوب الشمال الغربي في ساعة متأخرة الثلاثاء وأن يصل إلى سواحل فلوريدا وساوث كارولاينا وجورجيا. وقال المركز إن تقارير وردت بالفعل عن رياح قوية وأمواج عالية على طول الساحل الشرقي لفلوريدا بينما كان الإعصار على بعد 170 كيلومتراً من وست بالم بيتش.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام إنه يجري إطلاع الرئيس دونالد ترمب على الوضع على مدار الساعة.

أوامر بالإخلاء

وصدرت أوامر بالإخلاء الإلزامي في تسع مقاطعات في فلوريدا، وتشمل الأوامر أجزاء من مقاطعة دوفال التي توجد فيها جاكسونفيل، إحدى أكبر مدينتين في فلوريدا، وبعض المناطق في مقاطعة بالم بيتش والتي يوجد فيها منتجع مار ألاجو الخاص بترمب، وحضّ حاكم فلوريدا رون دي سانتيس سكان المناطق الساحلية على الاستجابة لأوامر الإخلاء، وتسببت العاصفة في فوضى للمسافرين في ساحل فلوريدا الشرقي حيث أغلق بعض المطارات ومحطات الوقود.

ساوث كارولاينا... تتحضر لوصوله

وأصدر حاكم ولاية ساوث كارولاينا هنري ماكماستر أمراً بالإخلاء الإلزامي لمناطق في ثماني مقاطعات ساحلية بدأ تنفيذه ظهر الاثنين، وأعلن مسؤولون في إدارة الطوارئ أن أوامر الإجلاء تشمل أكثر من 830 ألف شخص في تشارلستون ومجتمعات سكنية ساحلية أخرى في الولاية.

وكتب مكتب حاكم جورجيا برايان كيمب على تويتر أنه أمر بعمليات إجلاء في ست مقاطعات ساحلية، تشمل جميع سكان مدينة سافانا الذين يبلغ عددهم 150 ألفاً.

حال طوارئ في جورجيا

وأفاد مكتب حاكم فرجينيا رالف نورثام بأنه أعلن حال الطوارئ في ولايته الاثنين تحسباً لوصول العاصفة إلى الساحل الجنوبي الشرقي يوم الخميس، ويعادل الإعصار قوة الأعاصير جيلبرت عام 1988 وويلما عام 2005 وإعصار يوم العمال عام 1935 بناء على أقصى سرعة للرياح المصاحبة له، وقال المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار ألين عام 1980 هو أقوى أعاصير الأطلسي إذ كان محملاً برياح سرعتها 306 كيلومترات في الساعة.

وحذر العلماء من أن التغير المناخي يجعل الأعاصير أشد حدة، إذ يزيد ارتفاع حرارة الأرض درجة حرارة سطح المحيط وتزداد قوة العواصف الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى هطول أكبر للأمطار ورياح أشد عند وصولها إلى اليابسة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات