Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الآسيوي يصدم الهلال والنصر والاتحاد قبل قرعة دوري الأبطال

مواجهتان سعوديتان متوقعتان في دور الـ16

تتواجد أربعة فرق سعودية في دور الـ16 من دوري أبطال آسيا (أ ف ب)

ملخص

قرعة تحدد مصير اكتمال فرق التصنيف الثاني في دوري أبطال آسيا... ومواجهات سعودية مرتقبة

يستعد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لإجراء قرعة دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، بمشاركة خمسة فرق عربية، حيث ستقام مراسمها يوم 28 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، في مقر الاتحاد بمدينة كوالالمبور الماليزية.

ويظهر العرب في البطولة بمشاركة الهلال والنصر والاتحاد والفيحاء السعوديين والعين الإماراتي، وتأهل معهم من مجموعات الغرب كل من ناساف ونافباخور الأوزبكيان، وسبهان أصفهان الإيراني، لتشتعل المنافسة في دور الثاني بين الفرق الراغبة في استكمال مشوارهم نحو اللقب.

وللمرة الأولى تتواجد الأندية السعودية بهذا العدد (أربعة فرق) في دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، منذ عام 2019 عندما تأهل الهلال والنصر والاتحاد والأهلي آنذاك.

ومن المفترض أن يشارك كل من العين والهلال والنصر والاتحاد وناساف في التصنيف الأول، ولكن سيضطر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على وضع أحدهم في التصنيف الثاني في القرعة في الدور المقبل.

وانتشرت تقارير صحافية، خلال الساعات الأخيرة، حول تفكير الاتحاد الآسيوي في إجراء قرعة بين الأندية الخمسة من أجل تحديد أحدهم للمشاركة في التصنيف الثاني في القرعة المقبلة، ليكون هناك أربعة فرق في كل تصنيف، حيث تأهل كوصيف كل من الفيحاء وسبهان أصفهان ونافباخور.

ويأتي قرار الاتحاد الآسيوي المرتقب، من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين أصحاب التصنيف الأول، واختيار الفريق الذي سيهبط للتصنيف الثاني بشكل أكثر إنصافاً عن طريق القرعة، حيث من المقرر أن يتم اختياره في بداية مراسم القرعة نهاية الشهر الجاري.

وينذر هذا الإجراء المنتظر من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بمواجهة سعودية خالصة في دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، بخاصة أن لوائح البطولة في هذا الدور تسمح بمواجهة فريقين من نفس البلد بشكل طبيعي.

وتنص اللوائح أيضاً على أن لا يتواجه فريقان من نفس المجموعة في دور الـ16، حيث سيتجنب العين مواجهة الفيحاء، والاتحاد سيبتعد من مواجهة سبهان أصفهان، والهلال لن يواجه نافباخور.

وقد نجد مواجهتين سعوديتين في دور الـ16، في حالة هبوط فريق من الثلاثي الاتحاد والنصر والهلال إلى التصنيف الثاني، لأن بذلك سيكون هناك ثنائي سعودي في التصنيف الأول ومثله في الثاني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويدخل الهلال والنصر والاتحاد والفيحاء حاملين آمال الأندية السعودية، لإضافة بطولة جديدة في سجلهم بتاريخ دوري أبطال آسيا بعد أن حققوا البطولة ست مرات من قبل بواقع أربعة ألقاب للهلال واثنين للاتحاد.

بينما يسعى العين لتكرار إنجاز موسم 2002 – 2003، وتحقيق اللقب الثاني له وللإمارات في تاريخ البطولة، بعد غياب وصل إلى أكثر من 20 عاماً عن منصات التتويج بالذهب.

ويقام دور الـ16 من منافسات دوري أبطال آسيا، يومي 12 و13 فبراير (شباط) 2024 في الذهاب، على أن تكون مباريات الإياب يومي 19 و20 من الشهر نفسه، وتكون مواجهة العودة على أرض الفريق صاحب التصنيف الأول.

وفي مجموعات الشرق، تأهل كل من بانكوك يونايتد التايلندي، ويوكوهاما مارينوس وفنتفوريت كوفو وكاوازاكي فرونتال اليابانيين، بجانب بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي وذلك في التصنيف الأول.

ويضم التصنيف الثاني في مجموعات الشرق، كلاً من جوينبك هيونداي الكوري الجنوبي وشاندونغ لونينغ الصيني وأولسان هيونداي الياباني، على أن ينضم لهم في قرعة دور الـ16 فريق من أصحاب التصنيف الأول مثل مجموعات الغرب.

وفشل في التأهل إلى دور الـ16 أوراوا ريدز الياباني، حامل لقب البطولة، بعد أن حل في المركز الثاني في المجموعة الأخيرة برصيد سبعة نقاط، ولم يتمكن من الصعود ضمن أفضل فرق المركز الثاني.

المزيد من رياضة