Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري السعودي يسعى لإعلان جدول البطولة لعدة مواسم مقبلة

مانشيني يهدف لالتقاط اللاعبين أنفاسهم وسط التصفيات الدولية المقبلة

شهدت بطولة الدوري السعودي للمحترفين تطوراً كبيراً خلال الموسمين الماضيين (أ ف ب)

في الـ18 من يوليو (تموز) الماضي أعلن مجلس رابطة الدوري السعودي للمحترفين تعيين مايكل إمينالو مديراً لكرة القدم، بعد خبرته الكبيرة السابقة في الدوري الإنجليزي كمدير رياضي لنادي تشيلسي لأعوام عدة، وأسهم خلالها في كثير من النجاحات على مستوى تحقيق البطولات، ولذلك يسعى منذ توليه منصبه في الكرة السعودية إلى التطوير والاستفادة من العوامل الإيجابية المتوافرة من جانب صندوق الاستثمارات السعودي خلال الفترة الحالية لإنجاح خطة تطور الرياضة بصورة عامة وكرة القدم بخاصة.

وجاءت فوائد قرار التعيين تتوالى خلال الأشهر الماضية، واقتراب الموسم الحالي من الانتصاف، وانعكس ذلك على المنافسة بين الأندية بعد موسم انتقالات تاريخي باستقطاب نجوم الكرة الأوروبية، على رأسهم كريم بنزيما وروبرتو فيرمينو وساديو ماني وميتروفيتش وسافيتش وغيرهم.

ومن إحدى النتائج التي قد تتحقق خلال المواسم المقبلة هي زيادة عدد المحترفين والتي تم مناقشتها خلال الأسابيع الماضية، ولكن لم يتخذ قرار نهائي في شأن ذلك، ولكن هذا يعد نتاجاً لتطوير الكرة السعودية، بعد خطوات المسؤولين الجادة نحو هذا الأمر منذ سنوات ماضية.

ومنذ سنوات عدة تعلن رابطة الدوري السعودي للمحترفين جدول مباريات البطولة قبل بدايتها، وتكون التعديلات في أضيق الحدود إن وجدت، وهو ما ساعد على انتظام المنافسات بشكل طبيعي، وهذا ما يخدم جاهزية اللاعبين طوال أوقات الموسم.

خطوة تاريخية

وكشفت تقارير صحافية نشرتها صحيفة "الرياضية" السعودية، خلال الساعات الأخيرة، عن أن هناك نية لدى رابطة الدوري السعودي للمحترفين لاتخاذ خطوة تاريخية بالإعلان عن جدول البطولة لعدة مواسم مقبلة وليس لموسم واحد فقط قبل انطلاقه، كما هو المعتاد كل عام منذ تأسيس الرابطة في عام 2008.

ويقود هذه الخطوة مدير المسابقات وعمليات كرة القدم في الرابطة الكولومبي كارلو نهرا، إذ يعد في الوقت الحالي اجتماعاً مع أندية بطولة "روشن" من أجل الاتفاق ووضع التصور الأولي لجدول الدوري للمواسم المقبلة، حتى يضع كل ناد رأيه ومقترحاته التي ستسهم في تطور وانتظام المسابقة خلال هذه المواسم.

وأكدت التقارير أن المدير الفني الإيطالي للمنتخب السعودي روبرتو مانشيني سيحضر هذا الاجتماع من أجل وضع المساهمة برأيه، وما يخدم الأخضر خلال الفترات بين التوقفات الدولية المقبلة، بخاصة أنه يشارك حالياً في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 في أميركا والمكسيك وكندا وكأس آسيا 2027.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت الصحيفة أن هناك بعض الأندية التي ستقدم اعتراضاً على بعض التوقيتات الخاصة بالمباريات في المواسم الماضية، بخاصة المباريات التي تنطلق في التاسعة مساءً في الشتاء، وهذا ما جعل نهرا يعقد ورشة عمل لإيضاح تصوره لجميع الأندية ومناقشتها في بعض الأزمات التي تواجهها في البطولة بشكل عام.

وشهدت بطولة الدوري السعودي للمحترفين تطوراً كبيراً خلال الموسمين الماضيين، عندما بدأت سلسلة التعاقدات التاريخية بضم النصر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، تبعها صندوق الاستثمارات السعودي بموسم انتقالات تاريخي في الصيف.

وحل الدوري السعودي في سوق الانتقالات الصيفية في المركز الثاني كالأكثر إنفاقاً 956.88 مليون يورو (1.01 مليار دولار)، خلف الدوري الإنجليزي مباشرة الذي أنفق 2.81 مليار يورو (2.97 مليار دولار)، وانعكس ذلك على المنافسة على المراكز الأولى، إذ يتصدر الهلال البطولة برصيد 41 نقطة ومن خلفه النصر برصيد 34 نقطة والأهلي ثالثاً بـ30 نقطة.

وأكد المدير الفني للمنتخب السعودي مانشيني فائدة التعاقدات مع اللاعبين الأجانب ومساهمتهم في تطور اللاعب السعودي، حين قال في المؤتمر الصحافي أثناء تقديمه لمنصبه رسمياً "سأكون قادراً على اختيار قائمة المنتخب السعودي على رغم قلة اللاعبين، ومررت بالتجربة نفسها في المنتخب الإيطالي في ظل زيادة عدد المحترفين هناك، ولكن وجود لاعبين عالميين في الدوري سيسهم بشكل كبير في تطور اللاعبين المحليين، وسأقدم ما بوسعي من أجل ظهور المنتخب بشكل مميز".

ويستعد المنتخب السعودي لخوض منافسات كأس الأمم الآسيوية 2024 مطلع العام المقبل في يناير (كانون الثاني) في قطر، وتقع معه منتخبات تايلاند وقيرغيزستان وعمان في منافسات المجموعة السادسة، إذ يسعى الأخضر إلى تحقيق اللقب الرابع في تاريخه والتساوي مع اليابان الأكثر تتويجاً باللقب بأربعة ألقاب.

المزيد من رياضة