Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الفيلم التسجيلي... جماليات التوثيق والتخيل

يدخل في اشتباك حقيقي مع الواقع لكون صوره تضمر حمولة تاريخية تستحضرها

يولي الناس اهتماماً للأفلام الروائية على حساب الوثائقية (وسائل التواصل)

ملخص

لا تزال صناعة الوثائقي قليلة بالمقارنة مع الأفلام القصيرة والروائية، بيد أن هذا الارتباك في التعامل مع التسجيلي يضمر في ذاته شرخاً كبيراً في فهم الوثائقي واستيعاب مكوناته الفنية

يحتل الفيلم التسجيلي مكانة بارزة داخل المهرجانات السينمائية بالعالم العربي، إذ لم يعد هذا النمط السينمائي المركب منسياً داخل الصناعة السينمائية العربية، بسبب ذلك الاهتمام المبالغ الذي يوليه الناس للأفلام الروائية على حساب الوثائقية. لهذا أصبح التسجيلي يكتسب خصوصية مميزة وأضحى معترفاً به داخل مسابقات رسمية في أكبر المهرجانات العربية. فنجد عديداً من المخرجين العرب قدموا أفلاماً وثائقية ذات صدقية عالمية تتسم برونق جمالي مختلف ولها القدرة على الدخول في غمار التحدي مع الأفلام الروائية، لكن على رغم هذا الاعتراف المؤسساتي لا تزال صناعة الوثائقي قليلة بالمقارنة مع الأفلام القصيرة والروائية، بيد أن هذا الارتباك في التعامل مع التسجيلي يضمر في ذاته شرخاً كبيراً في فهم الوثائقي واستيعاب مكوناته الفنية وخصائصه الجمالية ومفاهيمه الفكرية التي يفرضها على المشاهد. إنه بلغة ما عبارة عن صورة بقدر ما تنزع صوب التوثيق، تظل دائماً تحن إلى التخييل.

الواقع بدل الخيال

على مدار سنوات، تعامل الوسط الفني مع الفيلم الوثائقي بشكل محتشم، وذلك لأنه لم يستوعب الدور الكبير الذي تلعبه هذه الأفلام لا على مستوى التوثيق والأرشفة، وإنما في عملية تحويل الواقع إلى صور سينمائية باقية في الذاكرة والوجدان. فقد لعبت الأفلام التسجيلية دوراً كبيراً في اقتناص لحظات جد مهمة في تاريخ الدول العربية، لحظات ظلت بمثابة أنفاس مستقطعة من واقع يحاول جاهداً تحسين أوضاعه السياسية والاجتماعية، إذ بدت أفلام جان شمعون وجوسلين صعب، وكأنها تجس نبض المجتمع اللبناني في علاقته بالاجتماع العربي ككل. لهذا يعتبر عدد من الباحثين في التاريخ الاجتماعي أن الفيلم التسجيلي أصبح إلى جانب أهميته التوثيقية، يلعب دوراً بصرياً في إدانة الواقع.

يدخل الفيلم التسجيلي في اشتباك حقيقي مع الواقع، لكون صوره تضمر حمولة تاريخية تستحضرها في مقاربة هذا الواقع. كما أن تأثير الأفلام الوثائقية التلفزيونية في المشاهد تغذي الاعتقاد بسهولة هذا النمط الفيلمي، إذ لا يميز المشاهد بين هذه النماذج البصرية، أي بين منجز بصري يدخل في مضان العمل الإعلامي ومداراتها الروبورتاجية، وبين وثائقي يعتبر شكلاً من أشكال التفكير.

إن الفيلم التسجيلي اليوم، هو عملية تفكير مسبقة على فعل الكتابة، بما يجعل المخرج يحمل الصورة أكثر، لهذا فإن التعامل مع الصورة التسجيلية وفق منزع فكري، هو الذي قاد عدداً من المهرجانات إلى الاهتمام بها. ذلك أن الأفلام التسجيلية العربية أصبحت تفرض أعمالها وتعمل بطريقة مغايرة في مقاربة الواقع. هذا الأخير، يحضر بصيغة دائمة، لا كاختيار جمالي، وإنما كضرورة أنطولوجية تفرضه جماليات السند وطبيعة الصورة. بل إن الفيلم الوثائقي تفوق بقوة على الرواية الواقعية، وأصبح لسان حال عديد من الشخصيات المنكوبة والمقهورة. وهذا راجع إلى السحر الذي تمارسه الصورة على وجدان المشاهد. وعلى رغم تشابه عمل الروائي مع السينمائي في بعض الخصائص المتعلقة بالسرد والحكي، فإن عمل الوثائقي يكون ذا أثر كبير في وجدان المتلقي.

يقول الناقد نديم جرجورة "أنجز مخرجون عرب أفلاماً وثائقية عكست تفتحاً معرفياً ووعياً جمالياً ودرامياً بمكونات الفيلم الوثائقي، وذهبت بعيداً في مواجهة التحديات المختلفة، وغرفت من الواقع مواد إنسانية لمعاينة التحول والتمزق وأفق المستقبل، من خلال شخصيات مأخوذة من صلب المجتمع، ومواضيع منتقاة من الذاكرة الفردية والجماعية، أو من اللحظة الآنية لفهم آثار الماضي، وتداعيات المقبل من الأيام. هناك مخرجون عرب حققوا روائع وثائقية، عالجوا فيها مواضيع إنسانية مثيرة للنقاش والاهتمام، بأساليب تجديدية حررت النص البصري من بهتان التبسيط والتقليد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اهتمام غير متأخر

الاهتمام بالواقع لا الخيال يعتبر شرطاً أساسياً من شروط التسجيلي، على رغم أن الأفلام الجديدة أكثر اقتراباً من الخيال، لا لأنها تحاول فقط تكسير مفهوم ونمطية الباحثين والنقاد في النظر إلى الوثائقي وصناعته، ولكن لأن الواقع العربي بسبب سورياليته وفنتازيته، يغدو أكبر من الخيال نفسه. لهذا نلاحظ في الأفلام التسجيلية كيف تبقى الأماكن والشخصيات واقعية، في حين تكون الأفلام الروائية تنزع دائماً صوب الخيال. ذلك أن المتلقي يجد نفسه أمام شخصيات أو كائنات زئبقية متحولة من مشهد إلى آخر، تارة يرصد المخرج من خلالها تناقضات هذه الشخصيات، وأحياناً أخرى يكون التصعيد الدرامي للأحداث هو المؤثر الكبير في هذا التحول داخل الفيلم الروائي. في حين تظل شخصيات الوثائقي جامدة، بل تكون في شكلها التلقائي المسترسل امتداداً حقيقياً للحياة الواقعية في ارتباكها وتناقضاتها وفوضاها.

يسجل المتابع للسينما العربية كيف غدت المهرجانات العربية تدمج الصناعة الوثائقية ضمن أولوياتها، فبعد أن كان التسجيلي (أو الوثائقي) حكراً على عالم الوسيط التلفزيوني، غدا اليوم يحتل مكانة مميزة في برامجه، بعدما أصبحت المؤسسات الفنية تخصص جوائز عدة لمخرجي الأفلام التسجيلية وصناعتها. اهتمام صادق يعطي لهذا النوع الفيلمي رونقه الخاص ومكانته على مستوى التفكير والتأمل والمشاهدة. بل إن المميز في هذه المهرجانات العربية أنها لم تعد تقيم أي فرق بين التسجيلي والروائي، بحيث أصبحت تعتبرهما نمطاً بصرياً واحداً. الأهم أن يكون الفيلم روائياً أو تسجيلياً، وإنما ينجح العمل الفني في وظيفته الجمالية وقيمته الفكرية ومكانته الرمزية في التعامل مع الواقع العربي وويلاته.

يعشق المؤرخون الغربيون الفيلم التسجيلي مقارنة بالروائي، لأنه يقدم لهم إمكانات مذهلة على مستوى التأريخ. لهذا يقودهم الاهتمام بالتسجيلي كوثيقة بصرية في نظرهم (مارك فيرو مثلاً) إلى كتابة تاريخ جديد لواقعهم. هذه العلاقة بين الصورة الوثائقية والكتابة التاريخية تبدو متشابكة وأكثر عمقاً على مستوى التفكير أكثر مما نعتقد، لأنها علاقة مؤسسة على جدلية علمية لها علاقة بـ"التوثيق". هذا الأخير، يعد مفهوماً مشتركاً بين المؤرخ والسينمائي، على رغم أن ما يقدمه المؤرخ (المعرفة) يختلف عن الهواجس الفنية والجمالية التي يؤمن بها المخرج في سبيل اجتراح صورة سينمائية، حتى لو كانت توثيقية ملتصقة بالواقع.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون