Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تمنع عائلة أميني من السفر لتسلم جائزة "ساخاروف"

محاميتها تقول إن السلطات تسعى جاهدة إلى الحيلولة دون إيصال صوتها للمجتمع الدولي

أطلقت وفاتها احتجاجات واسعة رفع المشاركون فيها شعار "امرأة، حياة، حرية" (أ ف ب)

ملخص

يأتي تسليم الجائزة بعد يومين من منح جائزة "نوبل" للسلام للناشطة الحقوقية الإيرانية نرجس محمدي المسجونة حالياً في طهران.

منعت السلطات الإيرانية أفراد عائلة مهسا أميني التي أثارت وفاتها في سبتمبر (أيلول) 2022 موجة احتجاجات واسعة داخل إيران، من مغادرة البلاد لتسلم جائزة "ساخاروف" التي منحها البرلمان الأوروبي للشابة، وفق ما أفادت محاميتهم في فرنسا اليوم السبت.

وقالت شيرين أردكاني إن والديّ أميني وشقيقها "منعوا من الصعود على متن الطائرة التي كانت من المقرر أن تنقلهم إلى فرنسا لتسلم جائزة ’ساخاروف‘ منتصف ليل أمس، على رغم حيازتهم تأشيرة دخول، كما تمت مصادرة جوازات سفرهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان البرلمان الأوروبي منح أميني في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي جائزة "ساخاروف" لحرية الفكر، وهي أهم جائزة في مجال حقوق الإنسان من الاتحاد الأوروبي.

وتوفيت الإيرانية الكردية أميني عن عمر 22 سنة في الـ 16 من سبتمبر 2022 بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، على خلفية عدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في البلاد.

وأطلقت وفاتها احتجاجات واسعة رفع المشاركون فيها شعار "امرأة، حياة، حرية"، وقتل المئات خلال الاحتجاجات بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، بينما أوقفت السلطات آلاف الأشخاص.

واعتبرت أردكاني أن السلطات الإيرانية تسعى جاهدة في هذه الفترة "إلى الحيلولة دون إيصال عائلات الضحايا صوتهم إلى المجتمع الدولي"، بخاصة وأن تسليم جائزة "ساخاروف" المقرر الثلاثاء المقبل يأتي بعد يومين من تسليم جائزة "نوبل" للسلام التي منحت للناشطة الحقوقية الإيرانية نرجس محمدي المسجونة حالياً في طهران.

وكانت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا اعتبرت لدى الإعلان عن اسم الفائزة بجائزة "ساخاروف" أن "قتل أميني الوحشي شكل منعطفاً وأطلق حركة قادتها نساء فدخلت التاريخ، وبات شعار (امرأة، حياة، حرية) يجمع خلفه كل الذين يدافعون عن المساواة والكرامة والحرية في إيران".

وتراجعت الاحتجاجات بصورة شبه كاملة في إيران اعتباراً من أواخر عام 2022.

المزيد من دوليات