Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القدية تتخذ من "اللعب" شعارا وتهدف لأكبر 10 اقتصادات بالعالم

من المرتقب أن تتألف المدينة السعودية من 60 ألف مبنى وتحتضن أكثر من 600 ألف نسمة وتوفر أكثر من 325 ألف فرصة عمل

صورة تخيلية لمدينة الترفيه المستقبلية القدية (الخدمة الإعلامية)

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن "المخطط الحضري لمدينة القدية" والعلامة التجارية العالمية لها، مؤكداً أن المدينة الترفيهية الواعدة التي تبلغ مساحتها 360 كيلومتراً "ستصبح واحدة من أكبر 10 اقتصادات مدن العالم".

وأضاف ولي العهد السعودي الذي يترأس مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار أن المدينة ستصبح في المستقبل القريب الأبرز على مستوى العالم في مجال الترفيه والرياضة والثقافة، مما سينعكس إيجاباً على اقتصاد المملكة ومكانتها دولياً، وتعزيز استراتيجية مدينة الرياض والإسهام في نمو اقتصادها وتحسين جودة الحياة فيها.

وتقع المدينة الحالمة في قلب جبال طويق على بعد 40 دقيقة من وسط العاصمة الرياض.

 

 

وأوضح ولي العهد السعودي في بيان نشرته الوكالة الرسمية (واس) أن هذا الاستثمار النوعي في مدينة القدية هو أحد مرتكزات "رؤية 2030" التي تستهدف تنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي، وإيجاد آلاف الفرص الوظيفية للشباب السعودي الطموح.

وتأتي مدينة القدية التي تعد أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة رافداً أساساً في دعم مستهدفات البلاد السياحية والاقتصادية، إضافة إلى تحسين جودة الحياة للسكان والزوار، وستسهم في جذب المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين مما يدعم مدينة الرياض، وقد بدأ العمل في المشروع بالفعل وذلك بضخ ما يقارب 10 مليارات ريال سعودي في مشاريع البناء.

تعزيز التعاطف والتماسك الاجتماعي

وتتبنى العلامة التجارية للقدية مفهوم اللعب، وذلك بناء على نتائج أبحاث استمرت لعقود أثبتت أن اللعب عنصر حيوي للتنمية المعرفية البشرية والتعبير العاطفي والمهارات الاجتماعية والإبداع والصحة البدنية، كما أثبتت الدراسات التأثيرات الإيجابية للأنشطة الترفيهية على المجتمع وقدرتها على إزالة الاختلافات بين الأفراد وتعزيز مستوى التعاطف والتماسك الاجتماعي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسبق الإعلان عن علامة "القدية" التجارية في إعلان تشويقي أطلقته الرياض عبر نشطائها وعبرعدد من الجهات الحكومية وحمل عنوان "اللعب ماله وقت".

وبحسب الحكومة تهدف مدينة القدية إلى توفير كثير من التجارب الممتعة في مجالات الترفيه والرياضة والثقافة.

48 مليون زيارة سنوية

وتتألف مدينة المستقبل من 60 ألف مبنى على مساحة 360 كيلومتراً مربع تحتضن أكثر من 600 ألف نسمة، وتوجد أكثر من 325 ألف فرصة عمل نوعية، لتحقق بذلك زيادة في إجمالي الناتج المحلي بحوالى 135 مليار ريال سعودي، وتستهدف مدينة القدية استقبال 48 مليون زيارة سنوياً بفضل ضمها عدداً من المعالم والأماكن السياحية ذات المستوى العالمي والطابع المتفرد.

وتتميز القدية بإطلالات استثنائية على المعالم الطبيعية والثروات البيئية الفريدة، وتضم مقراً عالمياً للألعاب الإلكترونية ومنطقة مخصصة لرياضة السيارات، إضافة إلى مضمار سباقات "فورمولا-1" وملعبين لرياضة القولف ومدينة رياضية لكرة القدم تحتوي على أكبر متحف أولمبي في العالم، إضافة إلى مدينة(Six Flags) الترفيهية ومتنزه الألعاب المائية، وسيتم افتتاح أولى الأصول خلال العامين القادمين.

 

 

تعزيز النمو في الاقتصاد غير النفطي

وأمس قال ولي العهد السعودي الذي يقود خطة التحول الاقتصادي للمملكة "رؤية 2030" إن موازنة 2024 تستهدف تعزيز النمو في الاقتصاد غير النفطي عبر تعزيز الإنفاق والاستثمار في البنية التحتية والصناعة المحلية والخدمات.

وتعتزم الدولة الخليجية تعزيز الإنفاق مع مضيها بخطى حثيثة في مشاريع ضخمة تدعم اقتصادها غير النفطي.

وجاء في بيانات لوزارة المالية السعودية أن إجمالي الإنفاق في العام المقبل سيصل إلى 1.251 تريليون ريال (334 مليار دولار)، أي بزيادة نحو 12 في المئة عن موازنة 2023.

وأظهر بيان الموازنة أنه من المتوقع تحقيق إيرادات قدرها 1.172 تريليون ريال في 2024، بينما تبلغ المصروفات المعتمدة 1.251 تريليون ريال.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار