Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فان ديك... أول لاعب هولندي يحصد جائزة الأفضل بأوروبا

شارك مع ليفربول في 50 مباراة... وسجل 6 أهداف وصنع 5 لزملائه

فيرجيل فان ديك أثناء تتويجه بجائزة أفضل لاعب في أوروبا وأفضل مدافع بدوري الأبطال (رويترز)

"خلال إجازتي، استرجعت كل الذكريات الخاصة بفوزنا بالبطولة. الآن الموسم بدأ، نريد تكرار ما حدث الموسم الماضي". بهذه الكلمات عقَّب الهولندي فيرجيل فان ديك على خبر تتويجه بأفضل مدافع في دوري أبطال أوروبا.

وهي النسخة التي توّج بها فريقه ليفربول بالفوز على نظيره توتنهام، في بطولة شهدت تسجيل فان ديك هدفين وصناعة مثلهما لزملائه.

أفضل لاعب
جائزة أفضل مدافع في دوري أبطال أوروبا لم تكن الوحيدة التي يتوّج بها المدافع الهولندي، فصاحب الـ28 عاماً اُختير أفضل لاعب في أوروبا عن موسم 2018 - 2019، متفوقاً على نظيريه البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفينتوس الإيطالي والأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني.

مدافع ليفربول أصبح أول لاعب هولندي في التاريخ يحصد جائزة أفضل لاعب في أوروبا وأول مدافع يرفع الجائزة ليدوّن تاريخاً باسمه في تاريخ بلاده الرياضي وكرة القدم عموماً.

الوصول إلى هذه النقطة لم يكن سهلاً لصخرة دفاع ليفربول، إذ شارك فان ديك مع فريقه خلال الموسم المنصرم 2018 - 2019 في 50 مباراة ببطولتي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، وسجل 6 أهداف وصنع 5 لزملائه بمختلف البطولات التي شارك بها فريقه.

تحطيم الهيمنة الإسبانية
فان ديك بتتويجه بجائزة أفضل لاعب في أوروبا كسر أيضاً هيمنة ناديي برشلونة وريال مدريد الإسبانيين على الجائزة، بعدما توّج الفرنسي فرانك ريبيري لاعب بايرن ميونيخ بالجائزة عن موسم 2012 - 2013.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتوجه اللاعب الهولندي بالشكر إلى زملائه بليفربول والجهاز الفني لفريقه على مساعدته للتتويج بجائزة الأفضل في أوروبا، قائلاً "دونهم لما حققت أي شيء، فخورٌ وسعيد للغاية بوصولي هنا. فخور برفعي جائزة الأفضل في أوروبا".

فان ديك انضم إلى صفوف ليفربول الإنجليزي في ديسمبر (كانون الأول) 2017 قادماً من صفوف نادي ساوثهامبتون الإنجليزي، كأولى الصفقات الشتوية للريدز. وأصبح بعد انضمامه إلى صفوف ليفربول أغلى مدافع في تاريخ كرة القدم، ويُعد النصف الثاني من موسم 2017 - 2018 هو الأول له بقميص الريدز.

ومثَّل اللاعب الهولندي أكثر من فريق بدوريات مختلفة، لكن سيظل موسم 2018 - 2019 هو الأفضل له، حيث سُميّ لاعب العام بفريقه ليفربول وكذلك توّج المدافع الهولندي فيرجيل بجائزة أفضل لاعب والمقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين بإنجلترا عن الموسم ذاته بعد منافسة من زميله السنغالي ساديو ماني وثلاثي مانشستر سيتي رحيم ستيرلينغ وبرناردو سيلفا وسيرجيو أغويرو بجانب لاعب تشيلسي السابق إدين هازارد، كما توّج للمرة الأولى بدوري أبطال أوروبا ليُعد موسماً للتاريخ بالنسبة إليه.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة