Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في انتظار التفويض... "فيفا" يسعى لبيع حقوق تصفيات كأس العالم منفرداً

الاتحاد الدولي سيتولى تقسيم العائدات المالية على "أفريقيا"... والكبار يعربون عن قلقهم

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ( رويترز)

يبدو أن مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعملون على تغيير سياستهم بخصوص بيع حقوق البث، بالنسبة إلى التصفيات الأفريقيَّة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 و2026.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تفويض البيع

موقع "إنسايد ورلد فوتبول"، ذكر في تقرير أن "فيفا ينوي بيع حقوق التصفيات بشكل مركزي دون الرجوع إلى كل اتحاد بشكل منفصل"، وهو ما يعني أنه "سيبيع الحقوق مرةً واحدةً، ويُقسّمها على اتحادات كرة القدم بالقارة الأفريقية".

وحسب الموقع ذاته، فإن "الاتحاد أرسل خطاباً بذلك إلى 54 اتحاداً أفريقياً محلياً حمل توقيع فاطمة سامورا الأمين العام لفيفا، ومنح الاتحادات الأفريقية مهلة حتى 21 أغسطس (آب) الحالي للتوقيع على التفويض".

الخطاب، حسبما أورد موقع "إنسايد ورلد فوتبول"، أوضح أن "الحقوق التي يقصدها مسؤولو فيفا هي الحقوق الإعلامية الأولى والثانية والثالثة، بما تتضمنه من حقوق البث المباشر والتغطية المختصرة على جميع المنصات لجميع مباريات تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2022 و2026 بما فيها الأدوار التمهيدية، إضافة إلى جميع الإيرادات الصافية من حقوق الإعلام التي تُسوّق مركزياً بعد خصم كل المصاريف".

قلق الاتحادات الكبرى

الأزمة تكمن لدى الاتحادات الكبرى في القارة الأفريقية مثل مصر، والجزائر، والمغرب، والكاميرون وجنوب أفريقيا وغيرها، إذ تبيع حقوق البث الخاصة بها بصورة منفردة، ما يُحقق لها عائدات مالية أعلى بكثيرٍ من الاتحادات الأخرى بالقارة.

لكن مع حصول فيفا على حقوق البيع سيقسمها على الاتحادات الـ54، وهو ما سيُقلل العائدات بالنسبة إلى الاتحادات الكبرى.

الأمر خلق حالةً من الجدل بين الاتحادات، إذ لم يتوقعوا حدوث ذلك، كما أن المهلة التي منحها لهم "فيفا" لم تكن مناسبة لدراسة الأمر.

مصدر مسؤول بأحد الاتحادات الأفريقية الكبرى، طلب عدم ذكر اسمه واتحاده، قال، في تصريحات خاصة إلى "إندبندنت عربية"، "الأمر كان صادماً، ونخشى من الخطوات المقبلة لفيفا بشأن الكرة الأفريقية".

وأشار إلى أن "الفترة التي حُددت للرد على الخطاب ليست كافية لمناقشة القرار"، مشدداً على أن "الأمر يتعلق بمكانة كل منتخب التسويقية في البث والعائدات الإعلامية".

ترحيب نيجيري

وعلى الوجه المقابل أبدى بعض الاتحادات الأخرى ترحيباً بالأمر.

يقول شيهو ديكو النائب الثاني لرئيس الاتحاد النيجيري لكرة القدم، "الكرة الأفريقية بوجه عام ستستفيد من طريقة البيع هذه".

وأضاف، في تصريحات أوردها موقع "إنسايد ورلد فوتبول"، "إنها الطريقة الصحيحة لعملية البيع، ونحن ندعم الأمر، إذ سيدر على الاتحاد كثيراً من الأموال، وستزداد نسبتنا من البيع، ولا أعتقد أنها ستقل عما كنا عليه بالطريقة السابقة".

المزيد من رياضة