Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مئات البلدات الأوكرانية من دون كهرباء وكييف تتوقع ازدياد الهجمات الروسية

زيلينسكي يقول إن معارك عنيفة مكثفة مستمرة في منطقتي دونيتسك وخاركيف الشرقيتين

ملخص

مع اقتراب الشتاء، تتوقع أوكرانيا أن تزداد الهجمات الروسية على بناها التحتية الحيوية، وخصوصاً منشآت الطاقة، وتخشى وضعاً مشابهاً لما حدث في شتاء 2022 عندما حرمت الضربات الروسية ملايين الأوكرانيين من التيار الكهربائي في ظل انخفاض درجات الحرارة.

انقطع التيار الكهربائي عن نحو 400 بلدة في أوكرانيا بسبب سوء الأحوال الجوية، على ما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد.

مع اقتراب الشتاء، تتوقع أوكرانيا أن تزداد الهجمات الروسية على بناها التحتية الحيوية، وخصوصاً منشآت الطاقة، وتخشى وضعاً مشابهاً لما حدث في شتاء 2022 عندما حرمت الضربات الروسية ملايين الأوكرانيين من التيار الكهربائي لساعات طويلة في ظل انخفاض درجات الحرارة.

وقال زيلينسكي في رسالته اليومية "يشهد جزء كبير من أراضي بلدنا ظروفاً جوية صعبة للغاية". وأشار إلى أن التيار الكهربائي انقطع عن نحو 400 بلدة في عشر مناطق لا سيّما بجنوب البلاد.

وأضاف "سيعيد مهندسونا إمدادات الكهرباء في أقرب وقت"، في وقت تشهد أوكرانيا درجات حرارة متدنّية وعواصف ثلجية في بعض المناطق.

وتتحدث هيئة التشغيل الوطنية "أوكرينرجو" منذ الخميس عن وضع "صعب" لشبكة الكهرباء بسبب زيادة الاستهلاك المرتبطة بانخفاض درجات الحرارة. واضطرت الهيئة إلى اللجوء إلى "مساعدة طارئة" الأربعاء عبر استيراد الكهرباء من رومانيا وسلوفاكيا وبولندا.

وتعرضت كييف ليل الجمعة- السبت لما وصفته أوكرانيا بأنه أكبر هجوم ليلي بمسيرات روسية منذ بدء الهجوم في فبراير (شباط) 2022، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص وحرمان عشرات الأبنية السكنية والمنشآت من التيار الكهربائي.

في أكتوبر (تشرين الأول)، اتهم زيلينسكي روسيا بأنها ستحاول هذا الشتاء "تدمير" شبكة الكهرباء في بلاده، كما فعلت العام الماضي عندما كثفت قصفها للبنى التحتية الأساسية.

وأكد حينها أنه أبرم "اتفاقات واضحة" مع الأوروبيين للحصول على أنظمة دفاع جديدة مضادة للطائرات يطالب بها منذ عدة أشهر.

زيلينسكي يشيد بشجاعة الأوكرانيين بمواجهة روسيا والطقس

وشكر زيلينسكي الأحد الجيش الأوكراني على التصدي للهجمات الروسية، كما شكر خدمات الإنقاذ التابعة له على مواجهة تداعيات الطقس الشتوي القاسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي خطابه المسائي المصور، قال زيلينسكي إن معارك عنيفة مكثفة مستمرة في منطقتي دونيتسك وخاركيف الشرقيتين، بينما يؤثر "الطقس السيئ للغاية" على مناطق من منطقة كييف في الشمال إلى أوديسا في الجنوب.

وفي الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، قال أوليغ كريوتشكوف، وهو مسؤول كبير عينته موسكو، إن الكهرباء انقطعت عن نحو نصف مليون شخص في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014.

وحث هينادي تروخانوف رئيس بلدية أوديسا سكان المدينة الساحلية المطلة على البحر الأسود على البقاء في المنازل. وحذرت السلطات المحلية من انقطاع إمدادات المياه بسبب انقطاع التيار الكهربائي مما أدى إلى توقف المضخات عن العمل، وحث الناس على الحفاظ على الإمدادات.

روسيا تدرج المتحدث باسم "ميتا" على قائمة المطلوبين

من جانب آخر، أدرجت السلطات الروسية الأحد على قائمة المطلوبين آندي ستون، المتحدث باسم شركة التواصل الاجتماعي الأميركية العملاقة "ميتا" والمصنفة "متطرفة" في البلاد.

وصار اسم آندي ستون يظهر في قاعدة بيانات وزارة الداخلية الروسية للأشخاص المطلوبين بتهمة انتهاك القانون الجنائي. ولم تحدد السلطات تهمة مدير الاتصالات في ميتا، الشركة الأم لـ"فيسبوك"و"واتساب".

وصنفت روسيا المجموعة الأميركية رسميا منظمة "إرهابية ومتطرفة" في أكتوبر 2022، ما أتاح إمكان اتخاذ إجراءات قانونية أشد بحق مستخدميها في البلاد.

تم أيضاً حظر "فيسبوك" و"إنستغرام" في البلاد منذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا، ولا يمكن الوصول إليهما من دون استعمال شبكة افتراضية خاصة (في بي أن)، تماماً مثل منصة "إكس" والعديد من المواقع الإعلامية التي تنتقد الحكومة.

قبل الحظر، استخدم ملايين الروس تطبيقات "ميتا"، ولا سيما "إنستغرام" التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين الشباب على رغم حجبها.

وفي أبريل (نيسان) 2022، أدرجت روسيا مدير "ميتا" مارك زوكربيرغ على قائمتها السوداء للممنوعين من دخول أراضيها.

المزيد من دوليات