Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السودان يطلب في "رسالة" من الأمم المتحدة "إنهاء فوريا" لبعثتها السياسية

وزير خارجية الخرطوم أكد أن بلاده ملتزمة التعامل بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة

الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" مستمرة منذ منتصف أبريل الماضي (رويترز)

طلب السودان من الأمم المتحدة أمس الخميس "إنهاء فورياً" للبعثة السياسية للمنظمة في البلاد، التي تحمل اسم بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس).

وأبلغ وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بذلك في رسالة، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

وكتب الصادق في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وجرى توزيعها على مجلس الأمن الدولي "حكومة السودان طلبت من الأمم المتحدة إنهاء مهمة يونيتامس على الفور". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "في الوقت نفسه، نود أن نؤكد لكم أن حكومة السودان ملتزمة التعامل بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة".

وتابع أن "الغرض من إنشاء البعثة (كان) مساعدة الحكومة الانتقالية في السودان بعد ثورة ديسمبر (كانون الأول) 2018"، مضيفاً أن أداء البعثة في تنفيذ أهدافها "كان مخيباً للآمال".

ورداً على سؤال في شأن قرار السودان، قال المتحدث باسم غوتيريش ستيفان دوجاريك، إن الرسالة وصلت وتم تعميمها على مجلس الأمن.

واندلعت حرب في الـ15 من أبريل (نيسان) بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية بعد أسابيع من التوترات المتصاعدة بين الجانبين في شأن خطة لدمج القوات في إطار مساع للانتقال من الحكم العسكري إلى حكم ديمقراطي مدني.

وأعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس في سبتمبر (أيلول) الماضي أنه سيتنحى عن منصبه، وذلك بعد أكثر من ثلاثة أشهر من إعلان السودان أنه غير مرحب به بعد أن أشعلت الخلافات بين الأطراف المتناحرة فتيل الحرب.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار