Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تتهم "حماس" باستخدام مستشفى الشفاء في غزة كـ"مركز قيادة"

قالت إنها ستدعم طرفاً ثالثاً مستقلاً لإخلاء المؤسسات الطبية وعائلات الرهائن تطالب إسرائيل باتفاق لإطلاقهم

ملخص

في اليوم الـ38 من حربها مع الحركة أكدت إسرائيل أن "حماس فقدت السيطرة على غزة". وقال غالانت إن "الحركة فقدت السيطرة على غزة وعناصرها يفرون إلى الجنوب"

ما زال آلاف المدنيين عالقين في مستشفى الشفاء الرئيسي في قطاع غزة الذي تتركز حوله المعارك بين إسرائيل و"حماس" فيما هو محروم من المياه والكهرباء وحيث اضطر الأطباء إلى دفن 179 جثة في قبر جماعي، وفق مديره.

ويضم المستشفى آلافاً عدة من الفلسطينيين من مرضى وطواقم طبية ومدنيين نازحين جراء الحرب، وتفيد إسرائيل بأن مجمع الشفاء يضم منشآت لـ"حماس" في شبكة أنفاق، وهو ما تنفيه الركة.

وحذرت منظمة "أطباء بلا حدود" عبر منصة "إكس" من أن "الوضع خطر للغاية وغير إنساني". وقال مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية لوكالة الصحافة الفرنسية، أن "179 جثة" على الأقل دفنت اليوم الثلاثاء في "قبر جماعي" في موقع المؤسسة، موضحاً أن بينهم سبعة أطفال خدج توفوا جراء انقطاع الكهرباء. وأضاف، "اضطررنا إلى دفنهم في قبر جماعي" مشيراً إلى أن "جثثاً تنتشر في ممرات المستشفى والكهرباء مقطوعة عن برادات المشارح" مع عدم دخول أي كمية من الوقود إلى قطاع غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وأشار صحافي متعاون مع وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن رائحة الجثث المتحللة تنبعث في كل مكان في المستشفى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم سيطرته على عدة مبان حكومية تابعة لـ"حماس" في القطاع، بما فيها المجلس التشريعي والمبنى الحكومي ومقر الشرطة و"كلية هندسة كانت بمثابة معهد لإنتاج وتطوير الأسلحة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي اليوم الـ38 من حربها مع الحركة، أكدت إسرائيل أن "حماس فقدت السيطرة على غزة". وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف إلى أن مسلحي الحركة "يفرون إلى الجنوب"، وذلك في مقطع مصور بثه عديد من قنوات التلفزة.

في الأثناء، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش إن غزة لا يمكنها البقاء ككيان مستقل وسيكون من الأفضل للفلسطينيين هناك أن يغادروا إلى دول أخرى. وأضاف أنه يؤيد دعوة اثنين من أعضاء الكنيست الإسرائيلي كتبا في افتتاحية لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن الدول الغربية يجب أن تقبل عائلات من غزة عبرت عن رغبتها في الانتقال إلى مكان آخر.

وقال في بيان، "أرحب بمبادرة الهجرة الطوعية لعرب غزة إلى دول العالم... هذا هو الحل الإنساني الصحيح لسكان غزة والمنطقة بأكملها بعد 75 عاماً من اللاجئين والفقر والخطر". وأضاف أن منطقة صغيرة مثل قطاع غزة لا تتمتع بموارد طبيعية لا يمكن أن تعيش بمفردها، وتابع "لن تكون دولة إسرائيل قادرة بعد الآن على قبول وجود كيان مستقل في غزة".

وعلى نحو منفصل، قالت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، إنها مستعدة للإفراج عن نحو 70 من النساء والأطفال المحتجزين في غزة مقابل هدنة لخمسة أيام في الحرب، وهو عرض من غير المرجح أن تقبله إسرائيل.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي الإثنين أن لديه "مؤشرات" إلى أن مسلحين من "حماس" احتجزوا في مستشفى الرنتيسي بشمال قطاع غزة رهائن خطفوهم خلال هجومهم على جنوب الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.

ونظم أفراد من عائلات رهائن مسيرة اليوم من تل أبيب إلى مكتب رئيس الوزراء في القدس للضغط على نتنياهو للعمل على الإفراج عنهم.

وعلى الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، تتصاعد الأعمال العدائية ويتبادل "حزب الله" إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب بين حليفته حركة "حماس" وإسرائيل. وأدت الاشتباكات الأحدث حتى الآن إلى مقتل أكثر من 70 من مسلحي "حزب الله" و10 مدنيين في لبنان، كما قتل 10 آخرون في إسرائيل بينهم سبعة جنود. ونزح الآلاف من الجانبين فراراً من القصف. وتقتصر أعمال العنف إلى حد كبير حتى الآن على شريط من الأراضي على جانبي الحدود.

تابعوا تطورات الحرب بين إسرائيل و"حماس" في هذه التغطية.

المزيد من متابعات