Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف نجح مشروع جيرونا في مضاهاة كبار الدوري الإسباني؟

نادٍ يناطح ريال مدريد وبرشلونة على الصدارة ودور شقيق غوارديولا

مجموعة من جماهير نادي جيرونا الإسباني لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

جيرونا... مانشستر سيتي جديد يهدد هيمنة ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الإسباني

انطلاقة قوية في الموسم الحالي من الدوري الإسباني حققها فريق جيرونا، بالتواجد في وصافة البطولة وينافس بقوة الثنائي الأبرز ريال مدريد وبرشلونة، بعدما جمع 25 نقطة من 10 مباريات، إذ حقق الفوز في ثماني مباريات وتعادل في واحدة وتلقى هزيمة واحدة.

ويتساوى جيرونا مع ريال مدريد في رصيد النقاط وفي عدد مرات الفوز والتعادل والهزيمة حتى الآن، ويأتي من خلفهم برشلونة برصيد 24 نقطة بعدما حقق الفوز في سبع مباريات وتعادل في ثلاث، في موسم مليء بالتنافس على اللقب منذ بداية الجولات الأولى.

ووصول جيرونا إلى هذه المكانة في الوقت الحالي وقوة المنافسة يعود إلى أسباب كثيرة، قد عمل عليها المسؤولون خلال سنوات عدة سابقة من أجل مناطحة كبار الدوري الإسباني ومنافستهم على صدارة البطولة في الوقت الحالي، وليست مجرد حمى لبداية موسم جديد، بل بأداء منقطع النظير.

البداية

بدأت رحلة جيرونا في التغير منذ عام 2017، عندما دخلت مجموعة سيتي، والاستحواذ على نسبة 44.3 في المئة وفي الوقت الحالي أصبحت 48 في المئة، وكان لبيير الشقيق الأصغر للمدير الفني لمانشستر سيتي الإنجليزي بيب غوارديولا نسبة 44.3 في المئة وأصبحت الآن 16، بجانب بعض الأسهم لمالك ثالث معهما.

ومنذ اليوم الأول ظهرت نية مجموعة سيتي، تجاه جيرونا أن يكون النادي منافساً قوياً على الألقاب وليس فقط إحدى نواديه حول العالم، وهذا ظهر في الخطوات التي اتخذتها الإدارة، بوضع 25 مليون يورو (26.53 مليون دولار) من أجل بناء بنية تحتية جديدة ومتطورة ومدينة رياضية متكاملة لاستضافة تدريبات الفريق على شاكلة "فالديبيباس" الخاصة بريال مدريد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

شقيق غوارديولا وخبرته

يعد بيير غوارديولا (47 سنة) من أفضل الشخصيات التي تتولى الاستشارات للاعبي كرة القدم ووكيل للبعض الآخر، الذي جعله لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، ليكون مؤهلاً لقيادة ثورة جيرونا التي تأتي بثمارها في الوقت الحالي، وتنافس كبار الدوري الإسباني ريال مدريد وبرشلونة على قمة ترتيب البطولة، وسط أداء رائع يشيد به الجميع.

وعمل غوراديولا بخبرته من أجل عودة جيرونا إلى الدوري الإسباني بعد هبوطه في وقتٍ سابق عقب موسم 2018 - 2019، ودعمه بالكثير من الصفقات المميزة، والتي أعادته لمنافسات الكبار مرة أخرى بعد ثلاثة مواسم، ليظهر مجدداً بقوة بعدما احتل الموسم الماضي المركز الـ10 ليستعد بقوة للموسم الحالي.

وفي التاسع من يوليو (تموز) 2021 تعاقد جيرونا مع ميتشيل لتدريب الفريق خلفاً لفرانشسكو رودريغيز، ليبدأ رحلة العودة إلى دوري الدرجة الأولى الإسباني، من المباراة الأولى الدرجة الثانية، ويتأهل عن طريق المباريات الفاصلة بعد احتلاله المركز السادس في ترتيب الدوري والأخير للذين لديهم فرصة للصعود.

وواجه جيرونا نظيره إيبار في نصف نهائي المرحلة التأهيلية إلى دوري الدرجة الأولى، وخسر على أرضه ذهاباً بنتيجة (1-0)، وإياباً انتصر خارج أرضه بنتيجة (2-0) ليواجه تينيريفي في النهائي، تعادل ذهاباً (0-0)، وتخطى في الإياب بنتيجة (1-3).

وفي الموسم الماضي نجح جيرونا في تحقيق أفضل مركز له في الدوري الإسباني وهو الـ10 للمرة الثانية، وانعكس تطور الفريق بشكل عام على سوق الانتقالات، بعدما قل الفارق بين الإيرادات والمصروفات، ففي موسم انتقالات صيف 2022 – 2023، كان الفارق 14.25 مليون يورو (15.10 مليون دولار)، بينما في موسم الانتقالات الصيفية الأخير كان الفارق 4.35 مليون يورو (4.61 مليون دولار)، وهو ما يدلل على نجاح منظومة العمل داخل جيرونا.

وتولى غوارديولا رئاسة النادي بشكل رسمي في 14 سبتمبر (أيلول) الماضي، بعد النجاحات المقدمة منه خلال السنوات الأخيرة من خلال خبرته في التعامل مع اللاعبين وإدارة النادي، كونه وكيل لاعبين.

وبذلك، يجمع جيرونا في الوقت الحالي ثمار العمل خلال ست سنوات منذ دخول مجموعة سيتي داخل مجلس الإدارة، وساعدت في تطور النادي بداية من البنية التحتية للتعاقدات المميزة استغلالاً بخبرة بيير غوارديولا، والصعود إلى دوري الدرجة الأولى والمنافسة على الصدارة بالوقت الحالي من أجل تحقيق الإنجاز الأكبر وهو الحصول على اللقب.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة