Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لقاء بوتين وأوربان يقلق "الناتو" والمجر ترفض الانتقادات الأميركية

وزير الخارجية الأوكراني يؤكد أن كييف ستتلقى صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى بانتظام

ملخص

التقى سفراء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) والسويد في بودابست الخميس لمناقشة مخاوفهم المتصاعدة بشأن تعزيز المجر علاقاتها مع روسيا.

التقى سفراء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) والسويد في بودابست الخميس لمناقشة مخاوفهم المتصاعدة في شأن تعزيز المجر علاقاتها مع روسيا، على ما قالت السفارة الأميركية لوكالة الصحافة الفرنسية.

أبقى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان على علاقات وثيقة مع الكرملين حتى بعد شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هجومه على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

والتقى الزعيمان الثلاثاء في بكين للمرة الأولى منذ الهجوم، وكان ذلك اللقاء الموضوع الرئيس في اجتماع السفراء الخميس، حسبما قال متحدث باسم السفارة الأميركية.

وصرح الموفد الأميركي إلى المجر ديفيد بريسمان لإذاعة "أوروبا الحرة" التي كانت أول من أفاد عن اجتماع السفراء "من المقلق أن المجر اختارت الانخراط مع بوتين بهذه الطريقة".

وما يقلق "أيضاً، اللغة التي استخدمها رئيس الوزراء لوصف حرب بوتين في أوكرانيا. المسألتان تستحقان النقاش"، وفق بريسمان.

وشدد السفير على أن "جميعنا قلقون من أن رئيس الوزراء المجري التقى الرئيس بوتين فيما روسيا تخوض حرباً مع أوكرانيا بوصفها جهة معتدية". وأضاف "إذا كانت لدينا مخاوف أمنية مشروعة، نوصل تلك المخاوف إلى حلفائنا وننتظر منهم أخذها على محمل الجد".

وكان بريسمان انتقد أوربان لوقوفه إلى جانب "رجل قواته مسؤولة عن جرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا". ورفضت الحكومة المجرية تلك الانتقادات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال كبير موظفي إدارة أوربان غيرغلي غولياس لشبكة "أي تي في" المجرية إن "السفير الأميركي ليس مخولاً تحديد سياسة المجر الخارجية، فهذه مهمة الحكومة المجرية".

كييف ستتلقى صواريخ "أتاكمس" بانتظام

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الخميس إن بلاده ستحصل على صواريخ "أتاكمس" الأميركية البعيدة المدى من الولايات المتحدة بانتظام. وجاء ذلك بعد يومين من تأكيد كييف استخدامها هذه الصواريخ لأول مرة.

وكان البيت الأبيض قال الثلاثاء إنه زود كييف بصواريخ "أتاكمس"، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية استخدمت هذه الصواريخ في المعارك.

ودأبت كييف على المطالبة بمنحها هذه الصواريخ، مشيرة إلى أنها يمكن أن تغير مسار الحرب مع روسيا.

ورداً على سؤال عما إذا كان من المتوقع الحصول على شحنات منتظمة بأعداد أكبر من الصواريخ، قال كوليبا "هذا هو المعنى".

وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون "هذه نتيجة مباشرة للاتفاق بين الرئيس زيلينسكي والرئيس (الأميركي جو) بايدن الذي توصلا إليه في واشنطن خلال اجتماع أواخر سبتمبر (أيلول)".

ولم يتضح بعد عدد الصواريخ التي سلمتها واشنطن لكييف بالفعل. غير أن صحيفة "نيويورك تايمز" نقلت عن مسؤولين غربيين قولهم إن الولايات المتحدة أرسلت نحو 20 صاروخاً منها حتى الآن.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات