Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 علماء يخطفون "نوبل للفيزياء" بديناميكيات الإلكترون

فرنسيان ونمسوي مكنت مساهماتهم من التحقيق في عمليات كانت سريعة للغاية ومن المستحيل متابعتها سابقاً

ملخص

الإعلان عن فوز ثلاثة علماء يحملون جنسيات أوروبية جميعاً بجائزة نوبل للفيزياء 2023 بعد بحث مرتبط بديناميكيات الإلكترون.

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل في الفيزياء، اليوم الثلاثاء، فوز العلماء الفرنسي بيار أغوستيني والمجري النمسوي فيرينك كراوس والفرنسية السويدية آن لولييه بالجائزة لعام 2023، لأبحاثهم المتعلقة بأدوات لاستكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

وقالت لجنة التحكيم، إن الباحثين الثلاثة منحوا الجائزة تقديراً "لطرقهم التجريبية التي تولد نبضات ضوئية بأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة".

وأوضح أعضاء اللجنة أن "الأتوثانية قصيرة جداً لدرجة أن ثمة عدداً منها في كل ثانية يوازي عدد الثواني التي مرت منذ نشأة الكون".

ولفتت اللجنة إلى أن الباحثين الثلاثة "أثبتوا طريقة لإنشاء ومضات قصيرة للغاية من الضوء يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تغير الطاقة".

وأشارت إلى أن "مساهمات الفائزين مكنت من التحقيق في عمليات كانت سريعة للغاية وكان من المستحيل متابعتها في السابق".

وأغوستيني هو أستاذ بجامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة، بينما يشغل كراوس منصب مدير في معهد ماكس بلانك في ألمانيا.

أما لويلييه، وهي خامس امرأة تفوز بجائزة نوبل الفيزياء منذ عام 1901، فتعمل أستاذة في جامعة لوند في السويد.

وقالت لويلييه للصحافيين، إنها كانت تعطي حصة تدريس جامعية عندما تلقت مكالمة هاتفية من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وكان "من الصعب" عليها إنهاء الحصة.

وأضافت "أنا متأثرة للغاية... ليس هناك كثير من النساء اللاتي يحصلن على هذه الجائزة، لذا فهي مميزة للغاية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في العام الماضي، فاز آلان أسبيه من فرنسا، وجون كلاوسر من الولايات المتحدة، وأنتون زيلينغر من النمسا بجائزة نوبل للفيزياء، لأبحاثهم في مجال التشابك الكمي، وهو مفهوم رفضه ألبرت أينشتاين في الماضي وشكك في جدواه العلمية، بينما نسخة (2021)، فاز بها كل من شوكورو مانابي (الولايات المتحدة/اليابان) وكلاوس هاسلمان (ألمانيا) وجورجيو باريزي (إيطاليا).

وسيتقاسم الثلاثي مكافأة مالية تبلغ 11 مليون كرونة سويدية (نحو مليون دولار)، وسيتسلمون الجائزة من الملك كارل الـ16 غوستاف في حفل يقام في ستوكهولم في 10 ديسمبر (كانون الأول)، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في أواخر القرن الـ19.

وبعد الفيزياء، توزع جائزة نوبل للكيمياء، الأربعاء، بينما سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزتي الآداب والسلام اللتين تحظيان بمتابعة كبيرة يومي الخميس والجمعة على التوالي.

أما جائزة الاقتصاد، التي أنشئت عام 1968، وهي جائزة نوبل الوحيدة التي لم تشملها الوصية التي وضعها نوبل عام 1895، فتختتم موسم نوبل لعام 2023، الإثنين المقبل.

وتصدر الجائزة، التي تم رفعها قيمتها هذا العام إلى 11 مليون كرونة سويدية (نحو مليون دولار)، من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وأمس الإثنين، حصلت المجرية كاتالين كاريكو والأميركي درو وايزمان، على جائزة نوبل للطب 2023 عن اكتشافاتهما في شأن لقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال التي شقت الطريق أمام التوصل إلى اللقاحات المضادة لكورونا.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم