Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إمبراطورية مردوخ الإعلامية تمتد على ثلاث قارات

صحف ومحطات إذاعية وتلفزيونية في أوروبا وأميركا الشمالية وأستراليا

تتألف "فوكس كوربوريشن" من عدة محطات أهمها القناة الإخبارية "فوكس نيوز" المفضلة لدى المحافظين الأميركيين (أ ف ب)

ملخص

على مدى 60 عاماً بنى روبرت مردوخ إمبراطورية إعلامية خارج نطاق موطنه أستراليا.

بنى روبرت مردوخ، الذي أعلن ترك رئاسة إمبراطوريته الإعلامية لنجله لاكلان، على مدى 60 عاماً صرحاً إعلامياً خارج نطاق موطنه أستراليا، جامعاً منظمات إعلامية رئيسة تمتد عبر ثلاث قارات، في مسيرة تخللتها أيضاً فضائح عدة.

وتمكن قطب الإعلام عبر شركتيه "نيوز كورب" و"فوكس كوبيرشن" من بناء إحدى أكبر المجموعات في العالم التي تضم صحفاً وإذاعات تحت سقف واحد.

وقدرت مجلة "فوربس" أمس الخميس ثروة مردوخ بنحو 17.3 مليار دولار، عندما أعلن عزمه ترك رئاسة المجموعتين وتسليم قيادتهما لابنه لاكلان.

ويدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ خلال الاجتماع لمساهمي الشركتين منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، ليصبح روبرت مردوخ بعدها رئيساً فخرياً للمجموعتين.

وتضم المجموعة ممتلكات مردوخ في أستراليا، بلده الأم، وأهمها صحيفة "ذا أستراليا" اليومية الوطنية الوحيدة التي أسسها عام 1964.

وتمتلك المجموعة أيضاً في البلاد صحيفة "ديلي تلغراف" وموقع "نيوز كوم أيو"، إضافة إلى "سكاي نيوز أستراليا" التلفزيونية و"فوكس تيل" التلفزيونية المدفوعة.

أما في بريطانيا فجاء الاستثمار الأول لمردوخ عام 1969 من خلال شراء صحيفة "نيوز أوف ذا وورلد" الشعبية التي أغلقت عام 2011 بعد فضيحة تتعلق بقرصنة هواتف.

وفي عام 1981 قام مردوخ بشراء "ذا تايمز" اليومية العريقة، إضافة إلى "صنداي تايمز" ليضيفها إلى الصحف المكتوبة والتي تضمنت أيضاً "ذا صن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشمل أملاكه في الإذاعة والتلفزيون كلاً من "تولك سبورت" و"تولك تي في" و"فيرجن راديو يو كي".

وتبث "نيوز كورب" في إيرلندا أيضاً عبر محطات الإذاعة المحلية، كما دخل مردوخ سوق أميركا الشمالية عام 1985 مع شرائه صحيفة "نيويورك بوست".

وفي عام 2007 استحوذت "نيوز كورب" في صفقة كبرى على مجموعة "داو جونز" الإعلامية التي تشمل ممتلكاتها صحيفة "وول ستريت جورنال" العريقة، وكذلك استحوذت الشركة أيضاً على دار "هاربر كولينز" للنشر عام 1987، كما تسيطر على "ريا غروب" المتخصصة في العقارات التجارية والسكنية.

وخلال السنة المالية 2023 أعلنت شركة "نيوز كورب" عن أرباح قدرها 149 مليون دولار على إيرادات بلغت 9.9 مليار دولار.

أما في عام 1984 فاستحوذ مردوخ على شركة "20 سنتشري فوكس" وقام بإعادة تنظيمها وتشكيلها، ثم باعها عام 2017 إلى شركة "ديزني".

وتتألف "فوكس كوربوريشن" اليوم من قناة "فوكس" الوطنية وعدد من قنوات الكابل، أهمها القناة الإخبارية "فوكس نيوز" المفضلة لدى المحافظين الأميركيين، وكانت "فوكس" أعلنت خلال السنة المالية 2023 عن أرباح قدرها 1.3 مليار دولار من إيرادات قدرها 14.9 مليار دولار.

وإضافة إلى ذلك تشمل المقتنيات شبكة "تي أم زي" لأخبار الترفيه و"ستوديو رامزي غلوبال" الذي يضم امتياز برنامج "ماستر شيف" والشيف البريطاني الشهير غوردن رامزي.

المزيد من منوعات