Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ملايين الهجمات الإلكترونية في حرب خفية على شبكات الجيش البريطاني

وقعت في وقت تصاعدت فيه النزاعات في أوروبا وزادت حدة التوترات بالشرق الأقصى

 عدد الهجمات السيبرانية شهد تزايداً متواصلاً وتخطى ستة ملايين هجمة في العام الماضي (رويترز)

ملخص

الهجمات الإلكترونية تهدد أمن شبكات الجيش البريطاني.

شهدت شبكات الاتصالات العسكرية البريطانية أكثر من ستة ملايين هجمة إلكترونية خلال العام الماضي، في إطار تصاعد حرب خفية واستمرار التوترات في أوروبا وحدة المواجهات في الشرق الأقصى.

تشن دول معادية وعصابات جريمة متحالفة هذه الهجمات المستدامة يومياً، وذلك في وقت تشهد فيه الاستخبارات والأجهزة الأمنية زيادة ملحوظة في العمليات السرية التي تقوم بها دول مثل روسيا وإيران والصين. ويأتي ذلك في سياق تعزيز فلاديمير بوتين لعلاقات بلاده مع دولة "منبوذة" مثل كوريا الشمالية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصرح الجنرال سير جيم هوكنهال رئيس القيادة الاستراتيجية للمملكة المتحدة، قائلاً: "تفرض مجالات الفضاء والأمن السيبراني تحديات خاصة، سواء كان ذلك لتعزيز العمليات الإعلامية بهدف تقويض مجتمعاتنا، أو لمهاجمة قدراتنا الأساسية مباشرة".

وكشف الجنرال هوكنهال عن عدد الهجمات السيبرانية الهائلة خلال مؤتمر معدات الدفاع والأمن الدولي (DSEI) في لندن، وأكمل قائلاً: "فعلاً، يقوم مشغلونا في مجال الأمن السيبراني بمواجهة أعدائنا يومياً. محاربونا السيبرانيون هم جزء من منظومة الدفاع التي تواجه خصومنا بشكل منتظم. شهد العام الماضي تنفيذ أكثر من ستة ملايين هجمة على شبكات وزارة الدفاع. وهذه ليست هجمات يشنها هواة، بل تتطلب لمواجهتها معايير وخبرات قوية من أجل التعامل معها بصفة يومية". وكشف الجنرال هوكنهال عن العدد المهول للهجمات السيبرانية خلال مؤتمر معدات الدفاع والأمن الدولي المقام في لندن.

وقال "تفوق درجة تعقيد الهجمات ومستوى التحدي أي شيء شهدته في الـ40 عاماً الماضية. نشهد حرباً في أوروبا إثر غزو بوتين غير القانوني لأوكرانيا، ونسمع تصريحات نووية تعيدنا إلى العصور السابقة. وعلى رغم أن هذا التهديد هو الأكثر وضوحاً، فإننا في حاجة إلى الاعتراف بأن بعض التهديدات القديمة مثل التجسس لا تزال موجودة. إضافة إلى ذلك، إيران تعمل على زعزعة منطقة الشرق الأوسط، وكوريا الشمالية لا تزال تظهر سلوكاً تهديدياً".

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الهجمات السيبرانية شهد تزايداً متواصلاً قبل أن يصل إلى أكثر من ستة ملايين هجمة في العام الماضي.

وأردف الجنرال هوكنهال "تنفذ بعض هذه الهجمات على يد عصابات إجرامية، ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن بعض هذه العصابات الإجرامية يتم تمكينها ومساعدتها من قبل الدول المعادية. لذلك في بعض الأحيان قد تكون عصابات إجرامية تحاول اختراق الشبكة لارتكاب جرائم سيبرانية، وفي أحيان أخرى قد تكون تعمل لصالح دولة معادية".

تعد تقنية الدفاع أحد أسرار الجيش التي تستهدفها الهجمات السيبرانية. وعقب صدور تقارير تكشف عن أن باحثاً برلمانياً قد تم اعتقاله بتهمة التجسس لمصلحة الصين، أوضح نائب رئيس الوزراء أوليفر داودن لمجلس العموم "الصين هي أكبر تهديد دولي لأمن المملكة المتحدة".

وعند سؤاله عن رد الفعل العسكري تجاه تهديدات الصين وروسيا السرية، أجاب الجنرال هوكنهال بأن هناك تهديداً محدوداً يتعلق بالتجسس عندما كانت بريطانيا مشاركة في حروب العراق وأفغانستان. وأضاف "ولكن كما شهدنا تفاعلاً أكبر بكثير من الدول المعادية مثل روسيا والصين التي في بعض الأحيان تشكل تحدياً بالنسبة لنا، لقد عززنا من مستوى جهودنا وتأكدنا من أننا نتعامل فقط مع عمليات التجسس التقليدي، ولكن في الوقت نفسه نواجه هجمات سيبرانية تستلزم منا حماية عملياتنا الأمنية".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار