Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب مهتم بشراء أكبر جزيرة في العالم... والدنمارك ترفض

الرئيس الأميركي الراحل هاري ترومان أراد أيضاً غرينلاند التي تتمتع بالحكم الذاتي

يعتبر الرئيس الأميركي ترمب أن "فكرة شراء جزيرة غرينلاند مهمة من الناحية الاستراتيجية" (أ. ف. ب)

استفز الرئيس الأميركي دونالد ترمب رئيسة وزراء الدنمارك مته فريدريكسن، وبعد ساعات من تأكيده أنه ناقش إمكانية شراء الجزيرة الأكبر في العالم، غرينلاند الدنماركية التي تتمتع بالحكم الذاتي، رفضت فريدريكسن الفكرة واعتبرتها "سخيفة".

وقالت رئيسة الوزراء لصحيفة سيرمتسياك أثناء زيارتها الجزيرة "غرينلاند ليست للبيع. غرينلاند ليست دنماركية. غرينلاند ملك مواطنيها. لدي أمل قوي ألا يكون ذلك على محمل الجد".

وقالت لهيئة الإذاعة الدنماركية "أوضح رئيس حكومة كيم كيلسن أن غرينلاند ليست للبيع. وهو ما ينهي الحديث بهذا الشأن".

وعلى الرغم من أن ترمب قال للصحافيين، الأحد 18 أغسطس (آب)، إن الخطوة لا تمثل أولوية فورية له، قال أيضاً إن "الفكرة مهمة من الناحية الاستراتيجية".

ومن المقرر أن يزور ترمب كوبنهاغن مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل، وسيكون القطب الشمالي على جدول أعمال الاجتماعات مع فريدريكسن وكيلسن.

الدفاع والسياسة الخارجية

وكان المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو قد أكد تقارير نشرتها وسائل الإعلام في وقت سابق من الأسبوع الماضي ذكرت أن ترمب بحث مع مستشاريه في أحاديث خاصة فكرة شراء غرينلاند.

وقال كودلو لقناة فوكس نيوز "لا أريد التكهن بنتيجة. أقول إن الرئيس الذي يعرف بعض الأمور عن شراء العقارات يريد دراسة عملية شراء غرينلاند".

أضاف أن الموقف "يتطور"، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي الراحل هاري ترومان أراد أيضاً شراء غرينلاند.

وتابع كودلو "الدنمارك تملك غرينلاند وهي دولة حليفة. غرينلاند مكان استراتيجي هناك. وفيها كثير من المعادن النفيسة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعطي اتفاقية دفاعية بين الدنمارك والولايات المتحدة تعود إلى عام 1951 الجيش الأميركي حقوقاً في قاعدة ثول الجوية بشمال غرينلاند.

وتقع غرينلاند بين شمال المحيط الأطلسي والمحيط القطبي الشمالي، وتعتمد على الاقتصاد الدنماركي. وسلطات الجزيرة معنية بشؤونها المحلية في حين تتحمل كوبنهاغن مسؤولية الدفاع والسياسة الخارجية.

أرض الناس

ويُطلق على غرينلاند اسم "أرض الناس" و"الأرض الخضراء"، وهي بلد عضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك، وتقع بين القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، شمال شرقي كندا.

وعلى الرغم من موقعها هذا كجزء من قارة أميركا الشمالية، ترتبط غرينلاند سياسياً وتاريخياً بأوروبا، خصوصاً أيسلندا والنرويج.

وفيما تتمتع غرينلاند منذ 1979 بالحكم الذاتي، أجرت في 2008 استفتاء بشأن حق تقرير المصير، وجاءت نتائجه إيجابية فنُقل مزيد من الصلاحيات إلى الحكومة المحلية. وقد بدأ تطبيق النظام الجديد في يونيو (حزيران) 2009. ومذاك أصبحت اللغة الغرينلاندية اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد، مع التزام الحكومة الملكية الدنماركية بمسؤولية توفير دعم مالي للجزيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات