Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري السعودي يخترق إيران

قنوات طهران تنضم لصفوف نقل المباريات التي توزع حقوق بثها عبر قارات العالم

كتب مشجع إيراني "لا أكاد أصدق.. قنوات الجمهورية الإسلامية الإيرانية تنقل الدوري السعودي"   (اندبندنت عربية)

انضمت إيران التي تعيش أيام الوفاق مع السعودية إلى قائمة تضم نحو 100 دولة من بينها تركيا والصين لنقل "دوري روشن" السعودي الذي بدأ يخطف الأبصار، في خطوة لافتة وصفها أحدهم بقوله "قذائف كرة القدم أشد تأثيراً من الصواريخ الباليستية".

وينقل الدوري الذي ضم أباطرة الكرة وكبارها أمثال كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما وكانتي ونيمار في جميع قارات العالم عبر أكثر من 40 قناة، فيما تشير وسائل إعلام محلية إلى أن "دوري روشن" للمحترفين ينقل عبر 125 قناة في مختلف البقاع.

ولئن كانت إيران تتباهى بمسيّراتها، فإن السعودية التي تمضي بصفقات باهظة بدأت تثير ردود الأفعال في الدوري الذي وضع الرياض تحت مجهر اهتمام وسائل الإعلام العالمية، وهي مبادرة بدأت باستحواذ السعوديين على أعرق أندية إنجلترا نادي نيوكاسل الذي تحول في أقل من عامين من نادٍ متذيل للدوري إلى ناد منافس.

وشرعت القنوات الإيرانية في نقل "دوري روشن" بدءاً من مباراة مثيرة أقيمت في مدينة جدة الساحلية أمس الجمعة بين ناديي الهلال والاتحاد وانتهت بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة للفريق الذي يضم أفضل لاعب في العالم 2022 الفرنسي كريم بنزيما، إلى جانب لاعبين من مختلف دول العالم، فيما كان الصربي ميتروفيتش الذي لعب لفولهام الإنجليزي بطل أمسية البارحة إذ قاد فريقه بـ"هاتريك" إلى الصدارة والانتصار.

ومما زاد من حماسة المشجعين في الملعب وخارجه عبر منصات التواصل التحول الدراماتيكي الذي شهدته المباراة حين سجّل الهلال الذي يضم نيمار البرازيلي ثلاثة أهداف في غضون 10 دقائق بعدما كان الاتحاد متفوقاً ومتقدماً ومتباهياً بأهدافه الثلاثة التي سجلها في شوط المباراة الأول.

 

 

يقول مشجع إيراني عبر منشور تردد صداه في عوالم منصة "إكس" واسعة الانتشار "هل تخيلت يوماً أن الأقمار الاصطناعية الناطقة بالفارسية ستعرض كرة القدم السعودية؟ قبل أن يضيف "ماذا فعلت يا رجل! ووضع تاغ اسم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان"، كما أرفق صورة من المباراة المثيرة.

وأضاف آخر في تغريدة باللغة الفارسية "لم أعتقد بأنني في يوم من الأيام سأشاهد الدوري السعودي وأستمتع به. الملعب والإخراج والتصوير، والجماهير رائعون... هو الدوري الأول في العالم".

 

 

وكتب الصحافي السينمائي الإيراني مصطفى قاسميان "حدث تاريخي يبث للمرة الأولى على تلفزيون الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وتعليقاً على خطوة نقل طهران للدوري الذي بات الأشهر عربياً يقول الكاتب السعودي في صحيفة "الشرق الأوسط" عبدالرحمن الراشد في منشور عبر منصة "إكس" إن المباراة "أكثر تأثيراً من الصواريخ الباليستية"، معتبراً أن "مباراة الهلال والاتحاد (ليلة البارحة) مع كم كبير من النجوم بالفعل كانت دراما جنونية وقمة القوة والإثارة، تعكس المشهد الرياضي الجديد" في البلاد.

 

 

وكانت السعودية وإيران قد أعلنتا في مارس (آذار) الماضي اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد سنوات من القطيعة، حيث جرى التوافق بين الدولتين بوساطة الصين.

مشروع رياضي

ولم تكن إيران وحدها، إذ سبقتها قنوات تركية وصينية وبرتغالية وإسبانية وبرازيلية وأخرى شرق آسيوية إلى نقل المباراة التي حضرها نحو 60 ألف مشجع في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية جدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتمضي البلاد التي بدأت مشروعها الرياضي بضم أسطورة كرة القدم البرتغالية كريستيانو رونالدو الموسم الماضي في خطوتها الرياضية العملاقة التي تستهدف من خلالها أضواء الدوريات الـ10 الأولى على مستوى العالم خلال الأعوام الـ10 المقبلة، وهو حلم يراه النجم البرتغالي الذي يعيش أزهى أيامه أقرب من ذلك، إذ قال "عام واحد يكفي لنكون ضمن الأوائل".

كما تركز الرياض في "رؤية 2030" على تعزيز استثماراتها وتنويع اقتصادها بعيداً من النفط، إذ تعتبر قطاعات الرياضة والترفيه في طليعة أجندة الحكومة.

 

 

شد وجذب

واستطاعت المملكة في تعاقداتها أن تجعل الدوري حديث كبار الرياضيين في كرة القدم، بينهم مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا الذي قال خلال مؤتمر صحافي في طوكيو إنها "غيرت شكل سوق الانتقالات"، واصفاً الخطوة السعودية بـ"النجاح".

وأردف "حين ذهب كريستيانو رونالدو إلى هناك لم يكن أحد يتوقع أن يلحق به أفضل اللاعبين الخارقين" ورجح المدرب الإسباني بعدما فقد أهم عناصره الدولي رياض محرز لمصلحة أهلي جدة "انضمام مزيد من النجوم العالميين إلى أندية السعودية".

ولم يستبعد رئيس مجلس إدارة نادي برشلونة الإسباني خوان لابورتا في حديثه إلى شبكة "ESPN" أن يكون "الدوري السعودي منافساً لنظيره الإسباني".

وتخطت القيمة السوقية لـ"دوري روشن" السعودي للمحترفين مستوى المليار دولار، معلناً دخوله ضمن قائمة "أعلى 10 دوريات قيمة" في العالم.

المزيد من رياضة