Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البيت الأبيض واثق من موت بريغوجين في حادثة تحطم الطائرة

روسيا تتعهد مواصلة مساعدة مالي بعد وفاة قائد "فاغنر"

ملخص

قال البيت الأبيض إنه أصبح واثقاً بشكل أكبر من موت يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة "فاغنر" في حادثة تحطم طائرة

قال البيت الأبيض، أمس الإثنين، إنه أصبح واثقاً بشكل أكبر من موت يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة في حادثة تحطم طائرة في روسيا، الأسبوع الماضي.

وأرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه لعائلة بريغوجين، الخميس، ليكسر بذلك صمته عقب تحطم الطائرة التي كانت تقل بريغوجين بعد شهرين من تمرده على قادة الجيش الروسي.

روسيا تتعهد مواصلة مساعدة مالي

من جانبها، تعهدت روسيا أمام الأمم المتحدة، الإثنين، بمواصلة تقديم "مساعدة شاملة" إلى مالي، التي يوجد بها نحو ألف مقاتل من مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، في مواجهة تمرد يشنه إسلاميون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن التعاون الثنائي بين روسيا ومالي و"الخيار السيادي" الذي عبر عنه المجلس العسكري في ما يتعلق بشركائه الأمنيين الدوليين "يقلقان بشدة شركاءنا الغربيين السابقين". وأضاف أمام مجلس الأمن الدولي "ستواصل روسيا من جانبها تقديم مساعدة شاملة لمالي وغيرها من الشركاء الأفارقة، الذين يبدون اهتماماً، على الصعيد الثنائي وعلى أساس من المساواة والاحترام المتبادل".

وصوت المجلس المؤلف من 15 عضواً في يونيو (حزيران) لإنهاء مهمة حفظ السلام التي استمرت 10 سنوات في مالي بعد أن طلب المجلس العسكري فجأة من القوة التابعة للأمم المتحدة هناك مغادرة البلاد، وهي خطوة قالت الولايات المتحدة إن مجموعة "فاغنر" تقف وراءها.

وتكافح مالي للقضاء على تمرد إسلامي ترسخت أقدامه في أعقاب انتفاضة في عام 2012.

وتعاون المجلس العسكري في مالي، الذي استولى على السلطة في انقلابين عامي 2020 و2021، مع مجموعة "فاغنر" في عام 2021.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار