Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كييف تدرس ممرا جديدا للحبوب وزيلينسكي من الدنمارك: سننتصر 

القوات الأوكرانية تتوسع في باخموت وروسيا تحبط هجوماً بالمسيرات على موسكو

ملخص

الرئيس الأوكراني تحدث بثقة أمام أعضاء من البرلمان الدنماركي عن انتصار بلاده في حربها مع روسيا.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال زيارة إلى كوبنهاغن، اليوم الإثنين، إنه "واثق" من أن روسيا ستخسر الحرب في أوكرانيا، فيما قوبل خطابه بهتافات حشود كبيرة من الدنماركيين الذين لوحوا بأعلام أوكرانية.

وذكر زيلينسكي في خطاب أمام جمع احتشد قرب البرلمان الدنماركي، "اليوم نحن واثقون من أن روسيا ستخسر هذه الحرب... أنا على ثقة من أننا سننتصر لأن الحقيقة إلى جانبنا".

استعاد الجيش الأوكراني السيطرة على ثلاثة كيلومترات مربعة جديدة في محيط مدينة باخموت المدمرة جراء الحرب والواقعة في شرق البلاد، تزامناً مع جولة للرئيس فولوديمير زيلينسكي في شمال أوروبا.

وأطلقت كييف هجوماً مضاداً في يونيو (حزيران) الماضي، بعدما تزودت بأسلحة غربية وعززت وحدات المشاة الهجومية لكنها أقرت ببطء التقدم في مواجهة التحصينات الروسية.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار، للتلفزيون الرسمي، اليوم الإثنين، "تم تحرير ثلاثة كيلومترات مربعة أخرى (في محيط باخموت). في المجموع تم تحرير 43 كيلومتراً مربعاً حول المدينة" منذ بدء الهجوم.

وهذا الصيف استولت القوات الروسية على باخموت - المدينة الصناعية التي كانت تضم 70 ألف نسمة قبل الحرب - بعد أشهر من المعارك الشرسة.

وتحقق القوات الأوكرانية تقدماً في محيط البلدة وكذلك باتجاه مدينة ميليتوبول (جنوب) التي تسيطر عليها القوات الروسية.

وأضافت ماليار "في الجنوب، لم يطرأ على الوضع أي تغيرات تذكر. دفاعاتنا تستمر في التقدم في قطاعي برديانسك وميليتوبول".

والأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، إن قوات بلاده ستواصل القتال حتى تحرير كل المناطق التي تحتلها القوات الروسية، مهما استغرق الوقت.

ممر جديد للحبوب

في الوقت نفسه، قال مسؤول زراعي كبير، إن أوكرانيا تدرس تصدير شحنات الحبوب عبر ممر جرت تجربته أخيراً في البحر الأسود، وذلك بعد أن تعبر سفن شحن أخرى الممر نفسه الذي أبحرت خلاله سفينة الأسبوع الماضي.

وتغلق روسيا الموانئ الأوكرانية منذ غزوها لجارتها في فبراير (شباط) 2022، وتهدد باعتبار كافة السفن أهدافاً عسكرية محتملة منذ انسحابها الشهر الماضي من اتفاق لتوفير ممر آمن كانت تدعمه الأمم المتحدة.

ورداً على ذلك، أعلنت أوكرانيا عن "ممر إنساني" على مقربة من الساحل الغربي للبحر بالقرب من رومانيا وبلغاريا. وعبرت الممر الأسبوع الماضي سفينة حاويات ترفع علم هونغ كونغ كانت عالقة في ميناء أوديسا منذ الغزو من دون أن تتعرض لإطلاق نار.

وقال دينيس مارشوك نائب رئيس المجلس الزراعي، أكبر منظمة للأنشطة الزراعية في أوكرانيا، للتلفزيون الوطني "لقد مرت سفينة تجارية واحدة فقط عبره حتى الآن، وقد أبدت استعدادها للتحرك عبر طرق بديلة".

وقال "ينبغي أن تمر ربما سبع إلى ثماني سفن أخرى، ثم ربما تصبح هذه الطرق البديلة في المستقبل ممراً لحركة السفن التي تنقل شحنات الحبوب والبذور الزيتية".

ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" عن نائب وزير الاقتصاد الأوكراني أولكسندر جريبان قوله إن كييف تعمل على وضع اللمسات الأخيرة على مخطط مع شركات تأمين عالمية لتغطية سفن الحبوب التي تبحر من موانئ البحر الأسود وإليها.

هجوم قرب موسكو

من ناحية أخرى، أعلنت روسيا، اليوم الإثنين، عن إحباط هجمات جديدة بمسيرات أوكرانية قرب موسكو ومنطقة كالوغا لم تسفر عن ضحايا ولا أضرار.

وأوردت وزارة الدفاع الروسية على موقع "تليغرام"، أن كييف حاولت شن "هجوم إرهابي بآلية جوية بلا طيار تم إحباطه" في منطقة موسكو.

وتابعت أن الدفاعات الجوية في منطقة موسكو رصدت المسيرة التي تم "شلها بوسائل الحرب الإلكترونية" و"تحطمت قرب قرية بوكروفسكويي في منطقة أودينتسوفو" جنوب غربي العاصمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أحبطت الدفاعات الجوية الروسية "هجوماً إرهابياً آخر شنه نظام كييف"، وأسقطت مسيرة في منطقة إسترا إلى شمال غربي العاصمة الروسية.

وذكرت وكالة "ريا نوفوستي" أن مطاري فنوكوفو ودوموديدوفو الدوليين في موسكو فرضا قيوداً موقتة على الرحلات وحولا عدداً من الطائرات إلى مواقع أخرى.

وتم إحباط هجوم ثالث بمسيرة أوكرانية في وقت لاحق من صباح اليوم في منطقة كالوغا الواقعة جنوب غربي موسكو بحسب حاكم المنطقة فلاديسلاف تشابشا.

وكتب تشابشا على "تليغرام"، "هذا الصباح على رغم الظروف الجوية الصعبة تم إحباط هجوم بطائرة من دون طيار على أراضي منطقة كيروفسكي". وأضاف "لم تقع إصابات أو أضرار في البنى التحتية".

وتتزايد الهجمات بمسيرات منذ بضعة أسابيع داخل الأراضي الروسية من دون التسبب بضحايا أو أضرار في غالب الأحيان وتستهدف بصورة خاصة موسكو.

كانت روسيا أعلنت أمس الأحد إحباط هجوم بمسيرة أوكرانية استهدف موسكو ومحيطها. وأوضحت وزارة الدفاع أن الطائرة بلا طيار تحطمت في منطقة غير مأهولة من دون أن توقع إصابات أو أضراراً.

قرار "تاريخي"

في هذا الوقت، واصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، جولته في شمال أوروبا ووصل إلى الدنمارك بعد زيارته هولندا، حيث أشاد بقرار "تاريخي" اتخذه البلدان بتزويد بلاده مقاتلات "أف 16" الأميركية، وذلك بعد يومين من موافقة الولايات المتحدة على ذلك.

ووصل زيلينسكي قرابة الساعة 16:30 (14:30 ت غ) إلى قاعدة للقوات الجوية الدنماركية في سكريدستروب بشرق البلاد. وتعهدت الدنمارك وهولندا تسليم كييف مقاتلات "أف 16"، ما إن ينجز الطيارون الأوكرانيون تدريبهم.

وكان في استقبال زيلينسكي رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فيريديريكسن ووزير الخارجية لارس ليكي راسموسن ووزير الدفاع جاكوب إيليمان - ينسن. وعاين الجميع خلال الزيارة مقاتلات "أف 16" وعرضوا مراحل تدريب الطيارين الأوكرانيين، بحسب مكتب رئيسة الوزراء الدنماركية.

وقالت فريديريكسن خلال مؤتمر صحافي مع زيلينسكي "نعلم أنكم بحاجة إلى المزيد" في إشارة إلى المعدات العسكرية. وأضافت "لذلك سنقدم 19 مقاتلة من طراز (أف 16) لأوكرانيا". وأوضحت أن المقاتلات ستسلم تدريجاً إلى كييف، ست مقاتلات بحلول نهاية العام، وثماني مقاتلات العام المقبل، وخمس في العام التالي.

وقال زيلينسكي خلال المؤتمر "إنه دعم قوي جداً لنا"، مؤكداً أن تدريب طيارين ومهندسين أوكرانيين بدأ بالفعل في الدنمارك.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أن بلاده والدنمارك ستسلمان مقاتلات "أف 16" إلى كييف، وذلك خلال زيارة قام بها زيلينسكي لقاعدة لسلاح الجو الهولندي في أيندهوفن في جنوب المملكة. وأوضح روته أن هولندا تملك حالياً 42 مقاتلة من هذا الطراز، إلا أنه يتعين عليه أن يتحدث مع شركائه الدوليين قبل اتخاذ قرار في شأن عدد المقاتلات التي سترسل إلى كييف.

وقال روته أمام زيلينسكي إن "هولندا والدنمارك تلتزمان تسليم مقاتلات (أف 16) إلى أوكرانيا بعد استيفاء شروط هذا التسليم".

ورد زيلينسكي قائلاً إنها خطوة "تاريخية جداً، وقوية ومحفزة لنا. إنها خطوة أخرى نحو تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني".

 

 

وأوضح أن إرسال طائرات "أف 16" "إلى أوكرانيا لحماية شعبنا من الإرهاب الروسي" هو الهدف الرئيس للزيارة.

وقال وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إليمان جنسن في بيان، الأحد، "أنا فخور بأن الدنمارك وهولندا تقدمان مقاتلات (أف 16) للقتال من أجل الحرية في أوكرانيا بمواجهة روسيا وعدوانها غير المبرر". وأضاف أن "دعم الدنمارك لأوكرانيا لا يتزعزع، وبتقديم مقاتلات (أف 16) تظهر الدنمارك الطريق الذي ينبغي سلوكه".

موافقة أميركية

وأعطت الولايات المتحدة الجمعة موافقتها على أن تسلم هولندا والدنمارك مقاتلات "أف 16" أميركية لكييف بمجرد انتهاء تدريب طيارين أوكرانيين.

وبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين والذي يتولاه تحالف من 11 دولة. وأعرب مسؤولون عن أملهم في أن يكون الطيارون الأوكرانيون جاهزين بحلول مطلع عام 2024.

وأكد روته متابعة طيارين دورات لتعلم اللغة بهدف تعزيز استخدامهم للمقاتلات، معرباً عن رغبته في أن يبدأ التدريب العسكري في الدنمارك "في أقرب وقت ممكن وفي مستقبل قريب جداً"، على أن يتواصل بعدها في رومانيا.

وأتت زيارة زيلينسكي إلى هولندا غداة هجوم دام بصاروخ روسي على مدينة تشيرنيغيف في شمال أوكرانيا، وبعد ساعات من شن أوكرانيا الأحد هجوماً جديداً بمسيرات استهدف موسكو ومحيطها، بحسب روسيا.

وقام زيلينسكي السبت بزيارة للسويد. وتركزت المناقشات مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون على تلقي كييف رزمة مساعدات عسكرية جديدة.

المزيد من دوليات