Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عمليات إجلاء لمنكوبين من جراء فيضانات كارثية في فيرمونت الأميركية

منسوب المياه في سد قريب من عاصمة الولاية قارب حده الأقصى وعلى وشك أن يفيض

شبه الحاكم فيل سكوت الفيضانات بالعاصفة المدارية أيرين التي أوقعت 6 قتلى في الولاية عام 2011 (أ ف ب)

ملخص

يقول علماء إن التغير المناخي يفاقم مخاطر هطول الأمطار الغزيرة لأن الغلاف الجوي الأكثر دفئاً يختزن كميات أكبر من المياه

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الثلاثاء، حال الطوارئ في ولاية فيرمونت الواقعة في شمال شرقي الولايات المتحدة، بعدما تسببت أمطار غزيرة بفيضانات استدعت إنقاذ عشرات السكان بواسطة قوارب.

جاءت الخطوة التي تحرر أموالاً لاستخدامها في جهود الإغاثة، بعدما حذر مسؤولون من أن منسوب المياه في سد قريب من عاصمة الولاية مونبليير قارب حده الأقصى وعلى وشك أن يفيض.

وجاء في بيان أصدره، أول من أمس الإثنين، رئيس المجلس البلدي لمونبليير وليام فريزر "لم يحدث هذا الأمر إطلاقاً منذ أن بني السد، لذا لا سوابق على صعيد الأضرار المحتملة"، في إشارة إلى سد رايتسفيل ونهر نورث برانش.

ولم ترد على الفور تقارير في شأن سقوط وفيات أو تسجيل إصابات في الولاية من جراء الأمطار التي قال مسؤولون، إنها تسببت بفيضانات في وسط مونبليير، المدينة البالغ عدد سكانها ثمانية آلاف نسمة.

مقتل امرأة

وجاء هطول الأمطار الغزيرة التي تخطى منسوبها 20 سنتيمتراً في بعض الأماكن وفق المصلحة الوطنية للأرصاد الجوية، بعدما تسببت فيضانات مباغتة في نيويورك بمقتل امرأة، الأحد.

شهد شمال شرقي الولايات المتحدة بغالبيته، بما في ذلك نيويورك ونيوجيرسي وكونيتيكت وبنسلفانيا وماساتشوستس وفيرمونت، هطول أمطار غزيرة الأحد والإثنين ما أدى إلى فيضانات تسببت بقطع جسور وطرق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بحلول ظهر الثلاثاء كان قد تم إنقاذ أكثر من 100 شخص كانوا محاصرين في سيارات وبيوت في فيرمونت، وفق ما أعلن مسؤولون.

وتحاول السلطات إجلاء آخرين جواً بواسطة مروحية، وفق ما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز".

مرحلة بالغة الخطورة

وقال المسؤول في فريق البحث والإنقاذ الحضري في فيرمونت مايك كانون "ما زلنا في مرحلة بالغة الخطورة من هذه الكارثة"، مشيراً إلى أن عمليات الإنقاذ مستمرة.

وشبه الحاكم فيل سكوت الفيضانات بالعاصفة المدارية أيرين التي أوقعت ستة قتلى في الولاية عام 2011. وقال في تصريح للصحافيين، إن "ما نشهده من دمار وفيضانات في مختلف أنحاء فيرمونت كارثي" وغير مسبوق.

وعلى الرغم من ظهور الشمس، الثلاثاء، شدد سكوت على أن "الأمر لم ينته". وتابع "نتوقع مزيداً من الأمطار لاحقاً هذا الأسبوع"، محذراً من مزيد من الفيضانات بسبب تشبع الأرض بالمياه.

ويقول علماء، إن التغير المناخي يفاقم مخاطر هطول الأمطار الغزيرة لأن الغلاف الجوي الأكثر دفئاً يختزن كميات أكبر من المياه.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار