Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأردني يسقط مسيرة ثانية عبرت من سوريا

استخدمت هذه المرة في محاولة لتهريب أسلحة

الجيش الأردني في دورية عند الحدود مع سوريا (أ ف ب)

ملخص

أعلن الجيش الأردني إسقاط طائرة مسيرة آتية من سوريا هي الثانية خلال ثلاثة أيام، واستخدمت هذه المرة في محاولة تهريب أسلحة إلى الأردن

أعلن الجيش الأردني في بيان اليوم الجمعة إسقاط طائرة مسيرة آتية من سوريا وهي الثانية خلال ثلاثة أيام، واستخدمت هذه المرة في محاولة تهريب أسلحة إلى الأردن.

ووفقاً للبيان، أسقط الجيش في "المنطقة العسكرية الشرقية صباح اليوم (الجمعة)... طائرة مسيرة محملة بقطع أسلحة قادمة من الأراضي السورية".

ونقل البيان عن مصدر عسكري قوله إن "قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة من دون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية".

وأضاف المصدر "بعد إسقاط الطائرة تبين أنها تحمل قطع أسلحة متعددة، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المتخصصة".

عمليات سابقة

وكان الجيش الأردني أعلن الثلاثاء الماضي إسقاط طائرة مسيرة آتية من سوريا حاولت اجتياز الحدود الأردنية وهي محملة بالمخدرات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي 25 فبراير (شباط) الماضي أعلن الجيش الأردني إسقاط طائرة مسيرة آتية من سوريا وهي تحمل قنابل يدوية وبندقية.

ويعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات من الأراضي السورية.

وتؤكد المملكة أن 85 في المئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصاً إلى السعودية ودول الخليج.

الضرب بيد من حديد

وتوعد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في 22 مايو (أيار) بضرب عصابات المخدرات المحلية والإقليمية التي تهدد أمن المملكة "الوطني والإقليمي بيد من حديد".

وفي 17 فبراير من العام الماضي أعلن الجيش الأردني أنه أحبط عدداً كبيراً من محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود الممتدة على نحو 375 كيلومتراً. ومحاولات التهريب هذه باتت "منظمة" وتستخدم فيها طائرات مسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

وقال الجيش آنذاك إن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يوماً مطلع عام 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال 2021.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي