Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأردني يسقط طائرة مسيرة مفخخة مقبلة من سوريا

تحبط قوى الأمن باستمرار عمليات تهريب أسلحة ومخدرات عبر الحدود

دورية للجيش الأردني عند الحدود مع سوريا (أ ف ب)

ملخص

أسقط #الجيش_الأردني طائرة مسيرة مقبلة من #سوريا حاولت اجتياز الحدود وهي تحمل قنابل يدوية وبندقية

أعلن الجيش الأردني، في بيان، أن قوات حرس الحدود أسقطت، اليوم السبت، طائرة مسيرة مقبلة من سوريا حاولت اجتياز الحدود الأردنية وهي تحمل قنابل يدوية وبندقية.

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة قوله إن "قوات حرس الحدود، رصدت... محاولة اجتياز طائرة مسيرة من دون طيار الحدود، بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية".

وأضاف أنه "بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على بندقية ’أم فور‘، وأربع قنابل يدوية وتبين أنه تم إعداد الطائرة المسيرة بطريقة مفخخة في حال تم ضبطها من قبل عناصر حرس الحدود".

وأكد أن "القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأي مساع يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه".

عمليات تهريب المخدرات

ويعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات آتية من الأراضي السورية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي 17 فبراير (شباط) من العام الماضي، أعلن الجيش الأردني أنه أحبط عدداً كبيراً من محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود الممتدة على نحو 375 كيلومتراً، التي باتت "منظمة" وتستعين بالطائرات المسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

وقال الجيش آنذاك، إن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يوماً مطلع 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال 2021.

وتؤكد المملكة أن 85 في المئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصاً إلى دول الخليج.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً. كذلك تنشط مصانع حبوب الكبتاغون في مناطق عدة في لبنان المجاور.

وتشكل دول الخليج الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تعد من المخدرات سهلة التصنيع ويصنفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي