Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

165 مستثمراً بريطانياً في السعودية و21.1 مليار دولار حجم التبادل التجاري

إطلاق "صندوق ساد الأخضر" على هامش منتدى الشراكة بين لندن والرياض مستهدفاً استثمار 334 مليون دولار في القطاع العقاري حول العالم

ملخص

إطلاق "صندوق ساد الأخضر" على هامش منتدى الشراكة بين لندن والرياض مستهدفاً استثمار 334 مليون دولار في القطاع العقاري حول العالم

أكد وزير التجارة الدكتور السعودي ماجد بن عبدالله القصبي أن السعودية تعد شريكاً تجارياً بارزاً للمملكة المتحدة بحجم تبادل تجاري يتجاوز 80 مليار ريال (21.1 مليار دولار) في عام 2022، بنسبة نمو 68 في المئة مقارنة بعام 2021.

جاء ذلك خلال جلسة مشتركة بين الوزير السعودي مع وزير الاستثمار البريطاني اللورد دومنيك غونسون ضمن أعمال "منتدى الشراكة والأعمال السعودي البريطاني" الذي نظمه المركز الوطني للتنافسية ومجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك إضافة إلى اتحاد الغرف التجارية السعودية.

وأكد القصبي حرص الرياض على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المملكة المتحدة في إطار رؤية 2030، إذ تسعى السعودية إلى تحفيز التواصل والزيارات المتبادلة لرجال الأعمال في البلدين، معتبراً أن المنتدى فرصة مهمة لتذليل العقبات أمام القطاع الخاص مما يسمح بالتوسع في المشاريع القائمة وضخ استثمارات جديدة، علاوة على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

من جانبه أوضح وزير الاستثمار البريطاني اللورد دومنيك غونسون أن الجميع يرى بوضوح ما حققته رؤية السعودية 2030 من إنجازات خصوصاً تلك المتعلقة بمستهدفات الرؤية في مجالات الطاقة المتجددة والتقنية والبنية التحتية والتمويل الأخضر، وغيرها من المجالات الحيوية ذات الأولوية.

وحضر فعاليات المنتدى سفير السعودية لدى المملكة المتحدة الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، والسفير البريطاني لدى السعودية نيل كرومبتون.

 

إطلاق "صندوق ساد الأخضر" بـ334 مليون دولار

من جانبها استعرضت نائب وزير التجارة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية الدكتورة إيمان بنت هباس المطيري أبرز الإصلاحات المنفذة لتعزيز تنافسية الرياض، إضافة إلى الفرص الواعدة أمام أكثر من 300 قيادي من القطاعين الحكومي والخاص في البلدين يشاركون في أعمال المنتدى.

من جهته تناول رئيس إدارة التنمية الوطنية في صندوق الاستثمارات العامة جيري تود دور الصندوق في تفعيل وتطوير القطاعات الواعدة القائمة والجديدة منها، وزيادة جاذبيتها للقطاع الخاص بما يتماشى مع رؤية السعودية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعقدت على هامش المنتدى ثلاث جلسات حوارية، كما أطلق على هامش أعمال "صندوق ساد الأخضر" الذي يهدف إلى استثمار 1.39 مليار ريال (334 مليون دولار) في القطاع العقاري حول العالم.

وفي تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية" قال وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، إن "الحضور الهائل لأعمال المنتدى اليوم أكبر دليل على نجاح المتلقي".

حجم التبادل التجاري 21.1 مليار دولار

وأضاف أن أبرز أهداف تلك المنتديات هو التعرف على الفرص الاستثمارية بين البلدين، وحجم التبادل التجاري بين البلدين دليل على حجم الاستثمارات بين الرياض ولندن، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري وصل إلى 17.4 مليار جنيه استرليني (21.1 مليار دولار) وحجم صادرات السعودية إلى بريطانيا ارتفع بنحو 130 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

ولفت الوزير السعودي إلى أن هناك أكثر من 165 مستثمراً بريطانياً على الأراضي السعودية، إضافة إلى وجود 14 ألف طالب وطالبة سعودية يدرسون في بريطانيا، إلى جانب فتح خمس مدارس بريطانية في السعودية مما يشير إلى أن هناك فرصاً استثمارية كبيرة للتعاون بين البلدين.

الاستفادة من التجربة البريطانية

ورداً على سؤال يتعلق بالتسهيلات السعودية للمستثمرين البريطانيين والفرص الاستثمارية بالبلدين قال القصبي إن "السعودية تعيش اليوم فرصة فريدة بتنوع الفرص الاستثمارية عديدة في قطاع التعدين أو والسياحة التجارة الإلكترونية والرياضة علاوة على قطاع الخدمات وغيرها من القطاعات، في المقابل تمتلك بريطانيا شركات في قطاع الخدمات يمكن الاستفادة منها في تطوير القطاعات القائمة لدى الرياض".

وحول العلاقات التجارية بين الرياض ولندن قال وزير التجارة السعودي إن "العلاقات بين البلدين مميزة للغاية وهناك فرص واعدة"، مضيفاً أنه "ليس هناك شك أن بريطانيا شريك استراتيجي للرياض"، مشيراً إلى أن "بلاده تسعى إلى الاستفادة من التجربة البريطانية في التجارة والاستثمار، خصوصاً أن اللغة لم تعد حاجزاً بين البلدين".