Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقرير الوظائف الأميركية يدعم الدولار ويهبط بالذهب

بيانات سوق العمل تعزز التوقعات باستمرار أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول

زاد الدولار 0.04 في مقابل العملة اليابانية إلى 140.01 ين (أ ف ب)

ملخص

عزز ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية موقف الدولار وحصل اليوان أيضاً على تقدم في بداية التعاملات في حين تراجعت الليرة التركية أكثر من واحد في المئة

تماسك الدولار أمام عملات رئيسة أخرى في التعاملات الآسيوية اليوم الإثنين، بعد أن عزز تقرير وظائف قوي في الولايات المتحدة من توقعات المتعاملين باستمرار أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وعزز ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية موقف الدولار، بعد أن أظهرت بيانات الجمعة زيادة الوظائف في القطاعين العام والخاص بمقدار 339 ألفاً في مايو (أيار)، متجاوزة بفارق كبير توقعات الاقتصاديين في استطلاع لـ"رويترز" بزيادة بمقدار 190 ألف وظيفة.

وزاد الدولار 0.04 في مقابل العملة اليابانية إلى 140.01 ين، وسط ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بأكثر من ثلاث نقاط أساس إلى 3.727 في المئة في طوكيو. والجمعة، سجل الدولار زيادة 0.84 في المئة مقابل الين.

وعوض الدولار الأسترالي خسائر سجلها في وقت مبكر من التعاملات، بعد أن أظهر تقرير انتعاش نشاط الخدمات في الصين وهي الشريك التجاري الرئيس لأستراليا، واستقر الدولار الأسترالي عند 0.6606 دولار، متعافياً من خسائر مبكرة عندما تراجع 0.25 في المئة.

حصل اليوان أيضاً على تقدم في بداية التعاملات، لكنه تحول للتراجع بعد ذلك وسجل أدنى مستوى في ستة أشهر، وارتفع الدولار 0.17 مقابل اليوان إلى 7.1202 يوان في التعاملات الخارجية، متجهاً إلى العودة إلى أعلى مستوى في ستة أشهر عند 7.1404 الذي سجله الخميس الماضي.

خسائر جديدة لليرة

وتراجعت الليرة التركية أكثر من واحد في المئة لتواصل الخسائر منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية جديدة، على رغم تعيين محمد شيمشك الذي يحظى بالتقدير وزيراً للمالية، إذ هبطت الليرة إلى 21.14 للدولار، مقتربة من مستوى قياسي منخفض سجلته الأسبوع الماضي عند 21.80 ليرة للدولار.

وتراجع اليورو 0.08 في المئة إلى 1.06995 دولار، مواصلاً خسائر الجلسة السابقة عندما هبط 0.51 في المئة.

هبوط طفيف في الذهب

تراجع الذهب في تعاملات محدودة النطاق اليوم الإثنين، مع ارتفاع الدولار مدعوماً بتقرير قوي عن الوظائف بما فاق أثر احتمالات توقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) عن رفع أسعار الفائدة هذا الشهر.
وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة مسجلاً 1945.09 دولار للأوقية، فيما تحوم الأسعار قرب أدنى مستوياتها منذ 30 مايو الماضي.
وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5 في المئة إلى 1959.80 دولار للأوقية.
 
كانت أسعار الذهب تراجعت بأكثر من واحد في المئة الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 339 ألف وظيفة في الشهر الماضي، متخطية 190 ألفاً توقعها خبراء اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم، لكن معدل البطالة صعد إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر إلى 3.7 في المئة بعد أن سجل أدنى مستوى في 53 عاماً في أبريل (نيسان) عند 3.4 في المئة.
 
ودفعت القراءة الأعلى للبطالة الأسواق إلى توقع فرصة نسبتها 78.2 في المئة بأن يترك المركزي الأميركي أسعار الفائدة من دون تغيير في اجتماع يعقد يومي 13 و14 يونيو (حزيران) الجاري. بالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 23.54 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.5 في المئة إلى 1008.07 دولار، أما البلاديوم فقد استقر عند 1420.10 دولار.
 
استقرار أوروبي
 
فتحت الأسهم الأوروبية على استقرار اليوم الاثنين بعدما أخفقت الأسواق في الاستفادة من الزخم الناتج عن مكاسب الأسبوع الماضي، في حين تصدرت أسهم لندن المكاسب في المنطقة مدعومة بأداء متفائل لشركات الطاقة على خلفية ارتفاع أسعار النفط. واستقر المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي عند 462.46 نقطة، بينما تصدر المؤشر "فايننشال تايمز 100" في لندن المكاسب وصعد 0.5 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصعد مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي واحدا بالمئة مدعوماً بارتفاع أسعار النفط بعد أن تعهدت السعودية، أكبر مصدر عالمي للخام، بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل إضافية يوميا اعتبارا من الشهر المقبل.

"نيكاي" عند أعلى مستوى في 33 عاماً

وأغلق المؤشر "نيكاي" الياباني عند أعلى مستوياته في 33 عاماً اليوم الإثنين، إذ أدت المكاسب في "وول ستريت" إلى زيادة الإقبال على المخاطرة، في حين ظل المستثمرون يراهنون على الأسهم المحلية وسط توقعات بأن بنك اليابان المركزي سيحتفظ بسياسته شديدة التساهل.

وقفز المؤشر "نيكاي" 2.2 في المئة ليغلق عند 32217.43 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ يوليو (تموز) من عام 1990، وسجل أكبر مكسب يومي منذ 18 يناير (كانون الثاني) الماضي.
وارتفع المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.7 في المئة إلى 2219.79. وقال المدير العام في قسم الأبحاث في "تاتشيبانا للأوراق المالية" شيجيتوشي كامادا "كانت السوق مدعومة بالمكاسب التي تحققت في السوق الأميركية الجمعة. ساعد ذلك في الحفاظ على تدفق الأموال إلى الأصول المحفوفة بالأخطار في اليابان".

وتعتبر الأسهم اليابانية في وضع أفضل من نظيراتها في الولايات المتحدة، إذ من المتوقع أن يحافظ بنك اليابان على معدلات منخفضة للغاية لسعر الفائدة. وقال كامادا إنه عندما ترتفع الأسهم الأميركية لا يكون هناك سبب لعدم شراء الأسهم اليابانية.

وسيعقد بنك اليابان اجتماع السياسة في 15 يونيو والذي يستمر لمدة يومين. وأغلقت الأسهم الأميركية الجمعة على ارتفاع، بعد أن أظهر تقرير عن سوق العمل نمواً معتدلاً للأجور في مايو الماضي، مما يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يمتنع عن رفع أسعار الفائدة خلال أسبوعين، في حين رحب المستثمرون باتفاق توصلت إليه واشنطن وجنبها التخلف الكارثي عن سداد الديون.
وقفز سهم "فاست ريتيلينج" صاحبة العلامة التجارية "يونيكلو" 3.86 في المئة. وارتفع سهم "أدفانتست" لصناعة معدات اختبار الرقائق 3.38 في المئة، وسهم "فانوك" لصناعة أجهزة الروبوت 4.53 في المئة.
وتقدم سهم "طوكيو إلكترون" لصناعة الرقائق 0.75 في المئة، وسهم "سكرين هولدنجز" 1.9 في المئة.
اقرأ المزيد