Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نجمة "يوتيوب" عمرها 6 سنوات تشتري منزلاً بـ6.5 مليون جنيه استرليني

تجذب النجمة بورام ملايين المشتركين ولكنها أثارت جدلاً في موطنها كوريا الجنوبية

هل كان تعبيراً صادراً عن طفلة نابغة أم أن أشرطة الطفلة يورام كانت استغلالاً للطفولة وتشويهاً لها؟ (عن موقع بورام على يوتيوب)

اشترت نجمة "يوتيوب" من كوريا الجنوبية تبلغ من العمر ست سنوات منزلاً بقيمة 9.5 مليارات وون (6.5 مليون جنيه إسترليني) من عائدات حسابين لها على "يوتيوب"، وهما قناة لمراجعة الألعاب ومدوِّنة فيديو.

يتابع نجمة الـ"يوتيوب" المعروفة باسم بورام أكثر من 30 مليون مشترك عبر القناتين، ويجذب بعض مقاطع الفيديو الخاصة بها أكثر من 350 مليون مشاهدة. واللافت أيضاً أن الطفلة اشترت المنزل في منطقة غانغنام الأنيقة في سيول. يٌشار إلى هذا الجزء من العاصمة اشتهر في أنحاء العالم من خلال أغنية "غانغنام ستايل" لمغني الراب الكوري "ساي"، التي كانت الفيديو الأكثر مشاهدة على "يوتيوب" ذات يوم.

في هذا السياق، كانت  قنوات مراجعة الألعاب والمحتويات الأخرى التي تستهدف الجمهور الأصغر سناً قد أثبتت أنها تدرّ أرباحاً طائلة في السنوات الأخيرة، إذ حقّق نجم اليوتيوب الأعلى ربحاً راين في عام 2018 نحو 22 مليون دولار عِبر قناته "راين تويز ريفيو" (RyanToysReview) على المنصة الاجتماعية الذائعة الصيت.

وتتعدد مصادر تلك الأرباح، التي تأتي في مقدمها إعلانات تظهر خلال عرض مقاطع الفيديو، أو منتجات استهلاكية يُسوِّق لها النجم على قناة "يوتيوب"، فضلاً عن إمكانية بيع البضائع أو الحصول على تبرعات يرسلها المشاهدون.

وفيما لم يتضح بعد الهدف الذي ابتاعت بورام المنزل من أجله، تكّهنت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية أن الطفلة ربما تستخدمه لتصوير مزيد من المحتوى لقناتيها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، وعلى الرغم من شعبيتها في كوريا الجنوبية، أثارت قنوات بورام جدلاً حول مقاطع تمثيلة عدة ظهرت فيها الطفلة النجمة وهي تسرق الأموال، وتقود السيارات، وتُنجب طفلاً في عام 2017.

استرعى هذا المحتوى انتباه منظمة "سيف ذي تشيلدرن" الخيرية فوجّهت اتهامات إلى والدي بورام، على أساس أنهما وضعا مستخدمي "يوتيوب" الأطفال في مواقف تضرّ بصحتهم العقلية، حسب تعبير المنظمة.

بناء عليه، أزيلت المقاطع منذ ذلك الحين من قنوات بورام واعتذر الوالدان إلى الجمهور جرّاء نشر لقطات تؤثر سلباً في المشاهدين دون السن القانونية.

وفي وقت سابق من العام الحالي 2019، اتخذ موقع "يوتيوب" قراراً بتعطيل ميزة نشر التعليقات على مقاطع الفيديو التي يظهر فيها القصَّر، ذلك بعدما أثيرت مخاوف من احتمال استغلالها من جانب أشخاص يخططون للاعتداء على أطفال.

و ذكر "يوتيوب"، في بيان أصدره في هذا الشأن، أنه "أوقف ميزة التعليقات على عشرات الملايين من مقاطع فيديو لأنها قد تكون عرضة لسلوك استغلالي". وأضاف أن تلك "الجهود تركز على مقاطع فيديو يظهر فيها قصَّر، وسنستمر في تحديد مقاطع أخرى تُعرّض الأولاد التي يظهرون فيها للخطر خلال الأشهر القليلة المقبلة."

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات