Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شهية شركات الطيران مفتوحة على شراء الطائرات بعد حقبة كورونا

تكافح شركتا "إيرباص" و"بوينغ" لتحقيق أهداف التسليم وسط نقص في المكونات

شركات الطيران تؤكد تزايد الطلب على السفر بعد حقبة كورونا (أ ف ب)

ملخص

قدمت شركات الطيران طلبات شراء ما يقرب من 1200 طائرة جديدة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام لكن أزمة سلسلة التوريد التي تجتاح الصناعة قد تستمر حتى عام 2024.

قدمت شركات الطيران طلبات شراء ما يقرب من 1200 طائرة جديدة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، مما يؤكد الطلب المتزايد من الصناعة مع استمرار حركة الركاب بالانتعاش في أعقاب جائحة كورونا.

تم تعزيز هذه الأرقام من خلال ثلاث صفقات بارزة، بما في ذلك إعلان شركة طيران الهند في فبراير (شباط) عن شراء 470 طائرة ذات ممر واحد وطائرة ذات جسم عريض لمسافات طويلة من "إيرباص" و"بوينغ"، وفقاً لبحث أجرته شركة استشارات الطيران "آي بي أي"، وبلغ إجمالي طلبات الشراء للطائرات حتى نهاية مايو (أيار) بما في ذلك الخيارات 1198 طلباً.

يؤكد حجم الطلبات الكبيرة مدى سرعة ارتداد طلب شركات الطيران إلى مستويات ما قبل الجائحة. وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وهو هيئة صناعية، هذا الأسبوع إن السفر الداخلي استعاد مستويات ما قبل الوباء ونما إجمالي حركة الركاب بنسبة 46 في المئة على أساس سنوي في أبريل (نيسان) بقيادة شركات النقل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

كان الطلب على الطائرات مدفوعاً بالقيود المستمرة على السعة على مستوى الصناعة والتي دفعت بفتحات التسليم المتاحة للنماذج الأكثر شعبية في نهاية العقد، في وقت تكافح شركتا "إيرباص" و"بوينغ"، إلى جانب صانعي المحركات، لتحقيق أهداف التسليم الطموحة وسط نقص في المكونات منذ ذروة الوباء.

كما تسارع شركات الطيران لاستعادة السعة، وإعادة الطائرات المخزنة وطلب طائرات جديدة. وقال مدير تحليل السوق في "آي بي أي" وليام مكلينتوك لـصحيفة "فايننشال تايمز"، "إنهم جميعاً حريصون على الوصول إلى مقدمة قائمة الانتظار للتسليم".

ضعف طلبات ما قبل كورونا

وبلغ صافي الطلبات التي تأخذ في الاعتبار الإلغاءات في عام 2022 ما إجماله 1492 طلباً - أي ما يقرب من ضعف الطلبات البالغ عددها 812 التي تم تقديمها في عام 2019، أي العام الذي سبق وباء كوفيد - إلا أنها أدت إلى توقف السفر الجوي، وفقاً لبيانات "آي بي أي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كان الجزء الأكبر من صافي الطلبات أو 1436 لطائرات ذات ممر واحد، ولا سيما عائلة طائرات A320  الأكثر مبيعاً في "إيرباص"، في حين بلغ صافي طلبات شراء الطائرات ذات الجسم العريض المستخدمة في الرحلات الدولية الطويلة المدى 156، وهو جزء ضئيل مقارنة بعدد 148 في عام 2019.

وقال مكلينتوك إن التعافي على نطاق واسع الآن "يبدو مستداماً". وأضاف "قبل الوباء كانت معدلات التسليم تتجاوز الطلبات ولا تبدو مستدامة".

صناعة خارج نطاق التوازن

من المتوقع أن يظل توازن العرض والطلب في الصناعة خارج نطاق التوازن، ومع ذلك، لبعض الوقت مع تحذير المديرين التنفيذيين من أن مشكلات التسليم ستستمر حتى العام المقبل في الأقل.

من جانبه، حذر الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ" ديفيد كالهون الجمعة من أن التقدم في إصلاح مشكلات سلسلة التوريد في الصناعة كان "بطيئاً بشكل محبط".

وقال كالهون في مؤتمر برنشتاين في نيويورك "يجب أن نكون أذكياء في شأن كيفية إدارتنا العرض مقابل ارتفاع الطلب هذا، وهو كبير بشكل معقول". وأضاف "على الجانب الآخر، في سلسلة التوريد، إنه أمر بطيء بشكل محبط لفتح القيود."

وبينما شهدت "بوينغ" تحسينات في بعض مجالات سلسلة التوريد الخاصة بها. وقال كالهون إن قدرة كل من المجموعة الأميركية و(إيرباص) على تلبية طلب العملاء ستظل "مقيدة بعد خمس سنوات من الآن".

وكان الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص" فيون فوري قال الشهر الماضي إن أزمة سلسلة التوريد التي تجتاح الصناعة قد تستمر حتى العام المقبل.

اقرأ المزيد