Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإضرابات تلاحق شركات الطيران الأوروبية

إلغاء 60 رحلة في البرتغال و20 في إسبانيا للمطالبة بزيادة الأجور

يطالب العاملون في شركة المناولة "بورتواي" بزيادة أجر الإجازات المدفوعة وتحسين الترقي الوظيفي (أ ف ب)

تتسع رقعة الإضرابات في القارة الأوروبية بسبب التضخم الآخذ في الارتفاع وغلاء الأسعار الذي يؤثر في معظم الأسر، وبعد موجة الاحتجاجات المطالبة بزيادة الأجور في بريطانيا دخلت كل من البرتغال وإسبانيا على الخط.

أظهرت بيانات صادرة عن شركة "أيه أن أيه" المشغلة للمطارات الوطنية في البرتغال أن نحو 60 رحلة ألغيت في مطار لشبونة الأحد، الـ28 من أغسطس (آب)، في اليوم الأخير من إضراب ينفذه عمال المناولة، مما أربك رحلات السفر الصيفية في المطارات الرئيسة بالبلاد منذ يوم الجمعة.

ويطالب العاملون في شركة المناولة "بورتواي" بزيادة أجر الإجازات المدفوعة وتحسين الترقي الوظيفي، وأظهر الموقع الإلكتروني للشركة المشغلة إلغاء31 رحلة وصول و28 رحلة مغادرة، الأحد، في مطار لشبونة، أكثر المطارات ازدحاماً في البرتغال.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني للعاملين في الطيران المدني، بيدرو فيجيريدو، إن نحو 90 في المئة من عمال الشحن والتفريغ من "بورتواي" في مطاري لشبونة وبورتو يشاركون في الإضراب الذي استمر ثلاثة أيام.

وأضاف أن الاتحاد يتوقع إلغاء ما بين 70 و80 رحلة في مطار لشبونة، الأحد، وما بين 30 و40 رحلة في مطار بورتو.

إضرابات في إسبانيا

من ناحية أخرى، ألغت شركة "أيبيريا إكسبرس" منخفضة التكلفة التابعة لشركة "أيبيريا" الإسبانية، الأحد، ثماني رحلات جوية داخلية، بينما ألغت شركة "إيزي جيت" منخفضة التكلفة 12 رحلات جوية دولية من إسبانيا إلى جنيف ولندن، بحسب ما أعلن الاتحاد النقابي للعمال (USO).

يأتي إلغاء رحلات "أيبيريا إكسبرس" في بداية إضراب لطاقمها يمتد لعشرة أيام، بهدف الحصول على زيادات في الأجور في خضم التضخم.

وفي منتصف النهار، ألغيت ثماني رحلات جوية لنحو 1500 راكب، فيما لم يسجل أي تأخير، بحسب ما أكد الاتحاد النقابي في بداية التحرك.

وأكدت إدارة هذا الإلغاء أنها أعادت توجيه 84 في المئة من المسافرين المعنيين إلى رحلات جوية أخرى، أما الآخرين فتلقوا تعويضات أو قسائم شرائية.

وسيؤدي الإضراب المقرر حتى السادس من سبتمبر (أيلول) إلى إلغاء 92 رحلة جوية، كما سيؤثر في أكثر من 17 ألف مسافر، وفقاً للاتحاد النقابي للعمال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت "أيبيريا إكسبرس" إلى أنه ستلغى 27 رحلة جوية داخلية في الأيام الثلاثة الأولى من الإضراب فقط، وتصل "أيبيريا إكسبرس" مدريد بنحو أربعين مدينة أوروبية.

ويطالب الاتحاد النقابي بزيادة الرواتب لتعويض التضخم الذي وصل إلى 10.8 في المئة على مستوى سنوي في يوليو (تموز) في إسبانيا.

من جهة أخرى، ألغيت 12 رحلة جوية لشركة "إيزي جيت"، الأحد، في إطار إضراب هو الثالث لهذه الشركة في أغسطس، بحسب ما أعلن الاتحاد الإسباني للطيارين  (SEPLA).

وتطال عمليات الإلغاء الرحلات من وإلى برشلونة وبالما دي مايوركا في جزر الباليار التي تصل هذه المدن بلندن وجنيف.

وألغي ما مجموعه 79 رحلة جوية منذ الإضراب الأول لطياري "إيزي جيت" في 12 أغسطس الذي امتد لثلاثة أيام.

ويطالب الطيارون بالعودة إلى ظروف العمل التي كانوا يتمتعون بها قبل جائحة "كوفيد-19" واستئناف المحادثات حول اتفاق جماعي جديد.

ويأتي إضرابهم في خضم الموسم السياحي واستئناف النشاط بعد أسبوعين على إضراب لطاقم "إيزي جيت" نتج منه اتفاق.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات