Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ديسانتيس يعلن ترشحه للرئاسة الأميركية من "تويتر"

أكد ماسك أنه سيجري حديثاً مباشراً مع المنافس الرئيس لدونالد ترمب للفوز بترشيح الحزب الجمهوري

طريق ديسانتيس إلى البيت الأبيض دونه عوائق كثيرة (رويترز)

ملخص

حاكم فلوريدا البالغ 44 عاماً يتخلف كثيراً عن ترمب الذي أعلن ترشحه رسمياً في 16 نوفمبر الماضي، على ما تظهر الكثير من استطلاعات الرأي

يعلن الجمهوري رون ديسانتيس ترشحه للرئاسة الأميركية للعام 2024 اليوم الأربعاء خلال حديث مباشر عبر "تويتر" مع إيلون ماسك على ما أفاد مصدر مطلع وكالة الصحافة الفرنسية

وأكد ماسك صاحب خدمة "تويتر" النبأ على الفور وقال لصحيفة "وول ستريت جورنال" سأجري مقابلة مع ديسانتيس وسيحصل إعلان كبير".

ومن المقرر إجراء الحديث بين الرجلين الأربعاء عند الساعة 18:00 بتوقيت واشنطن (الساعة 22:00 توقيت غرينتش).

ويعتبر ديسانتيس حاكم فلوريدا، المنافس الرئيسي لدونالد ترمب للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في 2024.

وانتخب الضابط السابق في البحرية الأميركية بشق الأنفس العام 2018 ليكون حاكماً لولاية فلوريدا في جنوب شرق البلاد بعدما تلقى دعم ترمب الذي كان رئيساً يومها.

لكنه منذ ذلك الحين نأى بنفسه عن الرئيس السابق وزاد من شعبيته من خلال مواقفه المحافظة جداً على صعيد التربية أو الهجرة.

عوائق كثيرة

إلا أن طريق ديسانتيس إلى البيت الأبيض دونه عوائق كثيرة.

فالحاكم البالغ 44 عاماً الذي يراهن عليه الكثير من المحافظين في الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد إعادة انتخابه حاكماً لفوريدا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، يتخلف كثيراً عن ترمب الذي أعلن ترشحه رسمياً في 16 نوفمبر 2022، على ما تظهر الكثير من استطلاعات الرأي.

وهو يفتقر خصوصاً إلى الكاريسما.

سخرية أوساط ترمب

وقد هزأت أوساط ترمب بالنسق الذي سيعتمده ديسانتيس في إعلان ترشحه. وقال أحد مستشاري ترمب بسخرية "إعلان الترشح عبر تويتر مثالي لديسانتيس. بهذه الطريقة لن يضطر إلى التفاعل مع أي شخص كان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويستمر ترمب الذي يواجه متاعب قضائية كثيرة، في التنديد بتعرضه لـ"حملة شعواء" وهو منخرط بحماسة في حملته الانتخابية الثانية.

ويؤكد الرئيس الأميركي السابق أنه جمع ملايين عدة من الدولارات بعد إدانته غير المسبوقة في الرابع من أبريل (نيسان) من جانب محكمة نيويورك والتي حظيت بتغطية إعلامية هائلة.

ويمكن لديسانتيس في مواجهته مع ترمب الاعتماد على 110 ملايين دولار يمكنه استخدامها في محاولة لتعويض تأخره من خلال إغراق البلاد بدعايات ترويجية.

في مقطع مصور نشرته لجنة التحرك السياسي التابعة له يظهر رجلاً يضع شعاراً لاصقاً على سيارة يقول "ديسانتيس رئيساً" ويغطي به شعار "ترمب 2016".

وهذا هو لبّ الرسالة التي يريد حاكم فلوريدا تمريرها إلى الناخبين، ومفادها أنه يجسد الحرس الجديد في مواجهة الملياردير البالغ 76 عاماً.

ويعتبر ديسانتيس وترمب الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري.

معركة حامية الوطيس

أما المرشحون الجمهوريون المعلنون الآخرون وهم نيكي هايلي وتيم سكوت وآسا هاتشينسون فلا يتجاوزون إلا نادراً نسبة 5 في المئة باستطلاعات الرأي.

ويتوقع أن تكون المعركة حامية الوطيس. وبدأت الهجمات المتبادلة بين الرجلين حتى قبل أن ينخرط ديسانتيس في المعركة مع تصريحات لاذعة ومن خلال تجمعات انتخابية.

ويتواجه المرشح الذي يختاره الحزب الجمهوري بنتيجة الانتخابات التمهيدية في يناير (كانون الثاني) 2024 مع مرشح الحزب الديمقراطي.

وقد ترشح حتى الآن في المعسكر الديمقراطي فقط الكاتبة ماريان وليامسون وروبرت كينيدي جونيور ابن شقيق الرئيس السابق جون كينيدي، في مواجهة الرئيس الحالي جو بايدن. إلا أن فرصة نيلهما بطاقة الحزب ضئيلة للغاية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات